النحو والصرف
الموضوع : الأدوات التي تجزم فعلين
س1/ ما الأدوات التي تجزم فعلين ؟
ج1 / هي أدوات الشرط الجازمة ويسمى الفعل الأول بعدها فعل الشرط والثاني جوابه وجزاءه . مثل : إن تجتهدْ تنجحْ
س2/ ما الأدوات التي تجزم فعلين ؟
ج2/ ( أ ) إنْ وإذما : ويدلان على مجرد ربط الجواب بالشرط .
إنْ تتقوا الله تفلحوا في دنياكم وأخراكم .
إذما تجتهدْ تنلْ جائزة .
( ب ) ومَن وما ومهما : تدل الأولى على العاقل والباقيتين على غير العاقل .
من يذاكرْ ينجحْ .
ما تزرع اليوم تحصده غداً .
مهما تعش تسمع بما لم تسمع .
( ج ) متى وأيان : وتستخدمان للزمان .
متى تأتنا نستقبلك .
أيان تطع الله يساعدك .
( د ) أين وأنى وحيثما : وتستخدم للمكان .
أين يكثر التعليم تتقدم البلاد .
أنَى تدع الله تره سميعا .
حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً .
( هـ ) كيفما : تستخدم للحال .
كيفما تعامل الناس يعاملوك .
( و ) أي : وتكون بحسب ما تضاف إليه . فتأتي للعاقل وتأتي لغير العاقل وتأتي ظرف زمان وتأتي ظرف مكان .
أي طالب يجتهد يتقدم . ( للعاقل )
أي مال تدخره في صغرك ينفعك في كبرك . ( لغير العاقل )
أي بلد تسكن تجد أصدقاء . ( للمكان )
أي يوم تذهب أذهب معك . ( للزمان )
س 2 / ما إعراب الجملة التالية ؟
إنْ تجتهدْ تنجحْ .
إنْ : أداة شرط تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه .
تجتهدْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .
تنجح ْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو جواب الشرط .
اقتران جواب الشرط بالفاء
س 1 / متى يقترن جواب الشرط بالفاء ؟
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربطه بفعل الشرط .
إن تسافر فأنت موفق .
س2 / ما مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء ؟
1ـ إذا كان الجواب جملة اسمية .
ـ إن تسافر فأنت موفق .
2ـ إذا كان جملة طلبية . ( الأمر ، النهي ... )
ـ حيثما حكمت فاحكم بالقسط .
3ـ إذا كان فعلاً جامدًا . ( بئس ، نعم ... )
ـ إن أساؤوا فبئس ما فعلوا .
4ـ إذا كان فعلاً منفياً بـ ( ما ) .
ـ قال تعالى ( فإن توليتم فما سألتكم من أجر )
5ـ إذا كان فعلاً منفياً بـ ( لن ) .
ـ قال تعالى ( ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً )
6ـ إذا كان فعلاً مقروناً بـ ( قد ) .
ـ قال تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله )
7ـ إذا كان فعلاً مضارعاً مقترناً بـ ( السين ) أو ( سوف ) .
ـ متى أتقنت عملك فستنال أجرك .
ـ ما تقدم لوطنك من خير فسوف يحفظ لك .
حكم الفعل مع فاعله المثنى والمجموع
س1/ ما حكم الفعل مع فاعله المثنى والمجموع ؟
يكون مفرد
1- درس أخوك الشريعة.
2- مضت الفتاتان في سبيلهما.
3- سهرت الممرضات على راحت المرضى.
4ـ سعى العمال وراء رزقهم .
5ـ أتم المسلمون شهر رمضان .
الفاعل في الأمثلة السابقة : أخوك ، الفتاتان ، الممرضات ، العمال ، المسلمون
جاءت مفرد ومثنى وجمع مؤنث سالم وجمع تكسير وجمع مذكر سالم والفعل مفردًا دائمًا .
مواضع تأنيث الفعل وجوباَ وجوازاَ
س1 / متى يؤنث الفعل مع الفاعل ؟
يؤنث الفعل مع الفاعل :
بتاء التأنيث الساكنة في آخر الماضي مثل : ذهبتْ
وبتاء متحركة في أول المضارع مثل : تُربي .
س2 / متى يجب تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجب تأنيث الفعل مع الفاعل في موضعين:
1ـ إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً حقيقي التأنيث غير مفصول عن الفعل بفاصل .
مثل : حنت الناقة إلى فصيلها .
الناقة : فاعل مؤنث حقيقي التأنيث غير مفصول عن الفعل بأي فاصل.
2ـ إذا كان الفاعل ضمير مستترا يعود على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث.
مثل : الأم العاقلة تربي * بنيها على مكارم الأخلاق
الفاعل ضمير مستتر تقديره ”هي“يعود على مؤنث حقيقي التأنيث وهو كلمة ” الأم“
- الحرب كشفت * عن ساقها
الفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على مؤنث مجازي التأنيث وهو كلمة ”الحرب“
س3 / متى يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل في المواضع التالية:
أــ إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصول عن فعله .
مثال : آمنت بالرسول خديجة. / أو آمن بالرسول خديجة .
خديجة فاعل مؤنث حقيقي التأنيث فصل بينه وبين الفعل بفاصل وهو بالرسول
فهنا يجوز التأنيث والتذكير .
ب ــ إذا كان الفاعل ظاهراً مجازي التأنيث
مثال : طلعت الشمس صافية / أو طلع الشمس صافية
الشمس فاعل ظاهر وهو مؤنث مجازي التأنيث فهنا يجوز التأنيث والتذكير .
ج ـ إذا كان الفاعل جمع تكسير.
مثال..
تجول الأبطال في الميدان
يجول الأبطال في الميدان
الفاعل: الأبطال جمع تكسير
فهنا يجوز التأنيث والتذكير
نائب الفاعل
س1 / ما تعريف نائب الفاعل ؟
هو: اسمٌ مرفوعٌ سبقَهُ فعلٌ مبنيٌّ للمجهولِ وحلَّ محلَّ الفاعلِ بعدَ حذفِهِ
س2 / ما صور الفعل المبني للمجهول ؟
4 الماضي إذا كان معتل العين
تقلب ألفه ياء سواءٌ أكان أصلها الياء أم الواو ويكسر ما قبل الياء
ساق . قال . شاد
سِيق . قِيل . شِيد
5 المضارع ـــــــــــــــــ يضم أوله ويفتح ما قبل آخر
يُحَصَّل
6 المضارع إذا كان ما قبل آخره واوًا أو ياءً
قلبت ألفاً وفتح ما قبلها
تجوب . يقيس
تُجَابُ . يُقَاس
التسلسل الفعل الصورة الحالة المثال
1 الماضي ماضيًا غير مبدوء بهمزة وصل أو تاء زائدة ضم أوله وكسر ما قبل آخره قُضِيَ . حُفِظَ . تُرْجِم
2 الماضي إن كان مبدوءًا بهمزة وصل ضم أوله وثالثه اُفْتُتِحَت
3 الماضي إن كان مبدوءًا بتاء زائدة ضم أوله وثانيه تُسُلِّمَت . تُعُلِّمت
ما ينوب عن الفاعل
س1 / ما الذي ينوب عن الفاعل؟
1- المفعول به :
ينوب عن الفاعل بعد حذفه إذا كان الفعل متعديًا
أ- إذا كان متعديا لواحد أقيم هو نائبا للفاعل .
مثال: من طابت سريرته حُمِدت سيرتُه
ب- إذا كان متعديًا لأكثر أنيب الأول وبقي ما يليه على حاله .
مثال: يُمنَح المتفوقُ جائزة
2- الجار والمجرور أو الظرف أو المصدر .
ينوب عن الفاعل إذا كان الفعل لازم .
يشترط في الظرف والمصدر أن يكونا مختصين إما بإضافة أو وصف .
الجار والمجرور : لا يُسكت عن منكر
الظرف : صيم يوم واحد
المصدر: اُحتفل احتفال باهر
س2 / هل نائب الفاعل يأتي كالفاعل ؟ وما أشكاله؟
نعم يأتي كالفاعل أشكاله :
اسما ظاهرا / قُرأ الدرس // ضمير متصل/ المجتهدون أُكرموا
ضمير منفصل/ ما أُكرم إلا أنت // ضمير مؤولا/ اُعتقد أن الخبر صحيح
الاستثناء بـ إلا
1س/ ما الاستثناء؟
هو إخراج ما بعد ( إلا ) وأخواتها من حكم ما قبلها .
مثل عاد الغائبون إلا أخاك .
س2/ ما أركان الاستثناء ؟
1ـ مستثنى منه : وهو ما قبل ( إلا ) .
2ـ مستثنى : وهو ما بعد ( إلا )
3ـ أداة الاستثناء : وهو ( إلا ) وأخواتها .
مثل : عاد الطلاب إلا محمدًا .
س/ 3 ما حالات الاستثناء بـ (إلا) ؟
أ- وجوب النصب: وذلك إذا كان الاستثناء تاما مثبتا .
التام : هو ما ذكر فيه المستثنى منه .
مثبت : لم يسبق بنفي أو شبهه.
مثل : عاد الغائبون إلا محمدًا .
ب ـ جواز النصب : و ذلك إذا كان الاستثناء تامًا منفيًا.
على الاستثناء أو إتباعه للمستثنى منه بدل بعض من كل .
تامًا : هو ما ذكر فيه المستثنى منه .
منفيًا :هو يسبق بنفي أو شبهه .
مثل : ما وصلت الرسائلُ إلا رسالتَك / أو رسالتُك
ج ـ الاستثناء المفرغ : إذا كان الاستثناء غير تام منفي .
وتكون ( إلا ) حينئذ أداة حصر لا عمل لها .
والمستثنى إعرابه حسب العامل الذي قبل (إلا) .
غير تام : المستثنى منه لم يذكر .
منفي : سبق بأداة نفي .
مثل : لا يقع في السوء إلا فاعلُه .
لا تتبع إلا الحقَ .
( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهلِه ) .
الاستثناء بـ ( غير ) و ( سوى )
س1: من أدوات الاستثناء ( غير ) و ( سوى ) ، كيف تعرب ؟
تعرب غير وسوى إعرابًا ظاهرًا على غير ومقدرًا على سوى ، ويجر المستثنى بعدما بالإضافة على النحو التالي :
أ ـ إذا كان الكلام تامًا مثبتًا . فإنه يجب نصب غير وسوى
- تصدأ كل المعادن غيرَ الذهبِ - سِوى الذهبِ .
ب ـ إذا كان الكلام تامًا منفيًا .فإنه يجوز في غير وسوى النصب على الاستثناء أو بدل
- لا أعرف مذهبًا غيرَ مذهبِ الحقِ- سوى مذهبِ الحقِ .
ج ـ إذا كان الكلام غير تامًا منفيًا . فإن غير وسوى تعرب حسب موقعه من الجملة .
- لا تقل غيرَ الحقِ- سوى الحقِ .
الحال
س1: ما الحال ؟
وصف فضلة تبين هيئة , صاحبها عند صدور الفعل .
وقف الشاعرٌ مُنشِدًا
س2: ما صاحب الحال ؟
هو ما تبين الحال هيئته , وهو إما الفاعل أو نائب الفاعل أو المفعول به أو المضاف إليه أو المجرور بالحرف ... والأصل فيه أن يكون معرفة ً
( وخُلِق الإنسانُ ضعِيفاً )
( فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين )
سررت بالأزهار متفتحة
ساءني قطع الأشجار مثمرة
3- تأتي الحال مفردةً . وتأتي جملة فعلية أو اسمية مشتملة على رابط يربطها بصاحب الحال والرابط يكون ضميراً , ويكون واوًا , ويكون الواو والضمير معاً , ويكون الواو وقد .
كما تأتي الحال شبة جملةٍ ( ظرفًا أو جارًا ومجرورًا ) .
الحال هنا مفردة وقف الشاعر منشدًا
الحال هنا الحال جملة فعلية ( وجاء أهل المدينة يستبشرون )
الحال جملة أسمية سرينا ونجم قد أضاء
الحال هنا شبه جملة (جاراً ومجرورًا ) ( فخرج على قومه فى زينته )
الحال هنا شبه جملة ( ظرف ) خرج القائد بين رجاله
الحال المشتقة والجامدة
ـ الأصل في الحال أن تكون نكرة مشتقة : ويقصد بالحال المشتقة أن تكون وصفًا ، إما اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صيغة مبالغة ، أو صفة مشبهة باسم الفاعل .
مثل : أحب المتعلم مجتهدًا ، وأغضب منه مهملاً .
ـ وتأتي الحال جامدة مؤولة بمشتق في مواضع التالية :
1ـ إذا دلت على تشبيه . طلع القمر بدرًا .
2ـ إذا دلت على مفاعلة . قابلته وجهًا لوجه .
3ـ إذا دلت على سعر .اشتريت القمح صاعًا بخمسة ريالات .
4ـ إذا دلت على ترتيب .خرج الطلاب ثلاثة ثلاثة .
ـ وتأتي جامدة غير مؤولة بمشتق في المواضع التالية :
1ـ أن تدل على عدد .انتهى الشهر ثلاثين يومًا .
2ـ أن تكون موصوفة . ( إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا ) .