بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص بلاغه ثالث ثانوي بنات الفصل الاول
......................................................................................
مقدمه
عرفنا في السنوات الماضيه ان موضوع البلاغه بعلومها الثلاث هي
1-المعاني
2-البيان
3-البديع
..................................................................................
موضوع النقد هو يشمل المعاني كما يشمل الصياغه
فالمعاني الادبيه مرتبطه بالبيئه الماديه والاجتماعيه .النابعه من اعماق النفس الانسانيه
................................................................
خصائص الفنون الادبيه هي
1-الروايه 2-المسرحيه 3- المقال
وهذا الموضوعات تعرف باسم ( اصول النقد)
.......................................................................................
س1 ماذا تعرفي عن النقد الادبي ؟
هواسم يطلق على كل دراسه تتناول نصا من الشعر او النثر الفنيين ..بتفسير يكشف معناها , ويبين قيمتها
س2 موضوع النقدالادبي ؟ ووظيفته ؟ وغايته ؟؟
الموضوع :هو النصوص الفنيه من شعر ونثر
الوظيفه:هي تفسير هذه النصوص وبيان قيمتها من حيث المضمون ( المعنى)ومن حيث الصياغه (الاسلوب)
الغايه : هي مساعده القارئ على تذوق جمال هذه النصوص
.........................................................................................................
الدرس الاول (موضوع النقد الادبي) صـــــ20ــــــــ
1-الفنون التى تتصل بالكتابه الادبيه هي ( الزخرافه _ الموسيقى )
2- العلوم التى الفت في هذا المجال هي : الفيه ابن مالك في النحو
واميه الشاطبي في علم القراءات )
.............................................................................
س1 لم يتقيد النقاد في بعض المنظومات بالوزن والقافيه
ج ليسهل حفظها مثل الشعر التعليمي
....................................................................
امثله على الكتب التى لم يهتم النقادبالوزن والقافيه هي
كتب علو الشريعه والطب والكيمياء وغيرها ...........
.......................................................................................
عللى : هذه الكتب لاتسمى ادبا ولا تدرس دراسه ادبيه
لانها انما تقرا لتحصيل الفائده العلميه او العمليه
....................................................................................................
س2 اذكري بعض الكتب التي لا تدخل في صميم الادب ولايمكن مع ذلك اخرجها منه ........فايكون مكانها على هامش الادب
كتب التاريخ ........كتب الرحلات كتب علم الفلك
.................................................................................................
س3 عللي تاريخ الا دب وكتب الرحلات مكانها هامش الادب
لانهالاتقصد الى المتعه قصد اوليا ولكنها تحدث لقارئها هذه المتعه الى جانب ماتقدمه من فائده علميه
.........................................................................................................س4عللى
القيمه الفنيه في الكتب العلميه والكتب الادبيه (شبه علميه )
لانها :يمكن ان تزيد من قيمه هذه المؤلفات ..وايضاتحبب الجمهور اليها وتجذب اليها القراء
.........................................................................
س5مالفرق بين النصوص الادبيه والنصوص العلميه
النصوص الادبيه
يقصدبها الامتاع .. الى جانب انها تعتمد على الخيال ولا تلتزم بالحقيقه )
النصوصالعلميه :تكتسب قيمتها من طريقه العرض
.................................................................................................
س6ماهي الانواع الادبيه التى تقصد قصدا صريحا الى غرض عملي
1-الخطابه ...................2-الرسائل الديوانيه
.............................................................................................
س7عللى الخطابه من الانواع الادبيه التى تعتمد الى غرض عملي
لانهاتقصد احداث اثر عملي معين لدى السامعين بدفعهم الى فعل او رد عهم عن فعل
.....................................................................
س8 كيف يبلغ الخطيب غرضه العملي
من خلال التأثير الوجداني في سامعيها
.............................................................................................
س9 التاثير الوجداني لهذا النوع من الخطب اشبه بالسحر
لان النفس احيانا تستهوي سماع مايؤذيها .. وهذا راجع الى اللغه الفنيه
........................................................................................................
عللى
الرسائل الديونيه امرها مختلف منذ نشائتها
لانها تلتزم التعبير المقتصد عن الغرض مع تخير الفظالمطابق للمعنى
.........................................................................................................
س10 عرفي المتعه الفنيه
هي التى تشبعك بذاتها ولاتحفزك الى طلب متعه اخرى
.............................................................
الدرس الثاني (وظيفه النقد) صـــــــ25
س1 ماوظيفه الناقد ؟
1-التفسير ( الشكل ---المضمون)
2-التقويم ( الشكل ---المضمون)
......................................................................................................
س2 لتحليل اي نص ادبي ..مالعناصر التي يهتم بها الناقد
هي اربع عنا صر
الفكره ---العاطفه ---الخيال ---العباره
.......................................................................
س3 ايهما اشمل المعنى والفظ ام المضمون والشكل ؟ مع التعليل
المضمون والشكل
--لان المضمون اصتلاح واسع يدل على مايريد الشاعر لاتاديه افكاره
---الشكل يدل على كل مايتعلق بالصياغه الفنيه
...................................................................................
يتبع باذن الله