حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بلاغة الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

بلاغة الفصل الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة الفصل الثاني    بلاغة الفصل الثاني  Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 2:47 am

اختلاف طبيعة النثر عن الشعر :

هل الأديب الحق يقف ليسأل نفسه هل يعبر عن تجربته شعرا او نثرا ؟؟
لا . بل يجد نفسه مدفوعا للتعبير عن هذا النوع او ذاك .
2 وفيما يأتي الاختلاف بين الشعر والنثر :
1) الشعر يمتاز بالايقاع الموسيقي المنتظم الذي تضبطه مقاييس معينه
(اما النثر) يخلو من هذا الايقاع المنتظم الخاضع لمقاييس معينه
ويشارك النثر الشعر بالموسيقى الخارجيه حين يعتمد على التوازن والازدواج والسجع والترادف الصوتي والمجانسه اللفظيه . كما يشارك بالموسيقى الداخليه التي يحتاج ادراكها الى دراسه تحليليه لان الموسيقى تكون صادره عن انفعال وصدق الكاتب بتجربته مما يوحي له بالمؤثرات الصوتيه الداله على المعاني بقوه ووضوح.
2)ان الشاعر تتاح له حريه مطلقه باستخدام اللغه كأن يقصر الممدود ويمنع الممنوع صرفه ( اما الناثر)لايتاح له استخدامها لان له مطلق الحريه في استخدام الايقاع الموسيقى
3) ان موضوعات الشعر تتجه للتعبير عن الوجدان فالاداء الفني فيه مقصود لذاته ويقل اتجاه الشعر الى محاوله الاقناع بفكره او رأي (اما النثر) يتجه الى عرض الرأي باسلوب ادبي ليكون وسيله للتاثير والاقناع
4) وموضوعات الشعر تتميز بقوة الانفعال وحدته ( اما النثر فيقل حده الانفعال وقوته وكلاهما تعبير عن انفعال الاديب بمؤثر خاص وتصوير لتجربه شعوريه
س2) هل تختلف موضوعات الشعر عن النثر؟
الحقيقه ان كل موضوع يصلح ان يكون شعرا او نثرا في آن واحد فموضوعات الحياة بما فيها تتسع لهما ....

أنواع النثر :
س3) ماهي فنون النثر القديمه والحديثه؟
القديمه..الخطب والرسائل والمقامات وتعتمد على الصنعه اللفظيه
اما الحديثه ..الخطب والمقال و القصه والمسرحيه

1- المقال :

س4)ماالمقال وماأهم موضوعاته؟
فكره محدوده تتناول موضوعا بالبحث يجمع الكاتب عناصره ويرتبها ويستدل عليها بحيث تؤدي الى نتيجه معينه

موضوعاته:- ليس من السهل تحديد موضوعاته فهي متنوعه بتنوع التجارب الانسانيه وتتصل بالماضي والحاضر والمستقبل
س5) ماانواع المقال بحسب موضوعاته؟
مقال سياسي واجتماعي وتاريخي وعلمي وايضا بحسب ميلها الى الموضوعيه والذاتيه
س6) ماذ ينبغي ان يتوافر بالمقال؟
ان يكون فيه قدر من الذاتيه والموضوعيه الى جانب الالتزام الموضوعي

سـ1: عرفي المقال ؟
فكرة محدده تتناول موضوعاً بالبحث يجمع الكاتب عناصره و يرتبها ويستدل بها بحيث تؤدي إلى نتيجة معينة.


سـ2: ماهي غاية المقال؟
الاقناع الفكري بطريقة مشوقة وممتعة فليس غاية المقال الانفعال الوجداني .


سـ3: إلام ترجع ذاتية الكاتب؟
ترجع إلى مشاهداته و خبراته الشخصية و قراءاته.


سـ4: عللي


1-يتميز المقال بالقصر .
لان الكاتب لا يحاول ان يحشد كل الحقائق و الافكار و إنما يتناول فكرة محددة او جانب من الموضوع يركز عليه ويعرضه باسلوب مقنع جذاب .
2-ينقسم المقال إلى ذاتي و موضوعي.
المقال الذاتي فيه قدر من الذاتيه إلى جانب الإلتزام الوضوعي اما المقال الموضوعي تغلب عليه الموضوعيه.
3-ليس من السهل تحديد الموضوعات التي يتناولها المقال .
لأنها تتصل بالماضي و الحاضر و المستقبل و لانها تتنوع بتنوع التجارب الإنسانيه.


يتنوع المقال بحسب (موضوعاته) أو بحسب (ميله إلى الذانية و الموضوعيه)



سـ5:عرفي المقال الذاتي ؟وعلى ماذا يعتمد؟
تظهر شخصية الكاتب في هذا النوع قوية آسرة تشد انتباه القارئ بما فيها من عاطفة مشبوبة و انفعال قوي , ويعتمد المقال الذاتي على اسلوب يتدفق بالموسيقى و الإيقاع و يعتمد على التصوير الخيالي .


سـ6:عللي


يشبه المقال الذاتي الشعر الغنائي.
لانه تعبير عن تجربه ينفعل بها صاحبها تتصل بإدراكه النفسي ووجدانه ولأن كلاهما لايتكلم عن علوم وحقائق.



أنــواع المقــال الذاتــي :



الصورة الشخصية


هو يعبر عن تجارب الكاتب الذاتية و انطباعاته و مشاهداته الخاصة.
يمتاز اسلوب هذا النوع بالوضوح و التدفق و الانفعال العاطفي و روح المرح و الفكاهة أو الحزن
و المرارة حسب شخصية كاتبه.


المقال الاجتماعي
هو يستهدف نقد العادات القديمه المرذوله التي يتمسك بها المجتمع أو البدع الضالة التي تشيع فيه.
يتميز هذا النوع من المقال الذاتي بدقة الملاحظة و القدرة على الوصف و التحليل و التأمل العميق والبراعة في التهكم و السخرية.


المقال الوصفي
غايته تصوير الطبيعة كما تنعكس في وجدان الكاتب .و أهم خصائصه
دقة الملاحظة و الإمتزاج بالطبيعة و الإنفعال الصادق بها.


المقال التأملي
خطرات النفس الإنسانيه و مشكلات الحياة و الكون كما تتراءى في نفس الكاتب و كما يفسرها له إحساسه.



مقال السيرة
يرسم فيه الكاتب صورة حية لأي شخضية إنسانيه .
يحدد معالمها و صفاتها و يعبر عن تأثره بها و انطباعاته الذاتية عنها .



سـ7: بيني الفرق بين مقال السيرة و الترجمة؟
المقال الموضوعي
ü المقال :
انوع المقال :
1- ذاتي
أ‌- الصورة الشخصية
ب‌- المقال الاجتماعي
ت‌- المقال الوصفي
ث‌- المقال التأملي
ج‌- مقال السيرة
2- موضوعي :
أ‌- المقال العلمي
ب‌- التاريخي
ت‌- النقدي
ث‌- السياسي
ج‌- الاقتصادي
ح‌- الفلسفي
المقال الموضوعي :
مقارنة بين المقال الذاتي والموضوعي :


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


عللي :
· لايلتفت كاتب المقال الموضوعي الى الصور الخيالية او الايقاع الموسيقي ؟
لانه يعرض الحقائق من خلال التاثير الوجداني



· لايخلو المقال الموضوعي من التأثير الوجداني ؟
حتى لايتحول الموضوع الى علم صرف بالتالي يسبب ملل للقارئ وبالتالي يخرج المقال من دائرة الأدب


· يحاول بعض الكتاب ان يمزجوا بين المقال الذاتي والموضوعي حتى في العلوم الصرفة ؟
1- دفع القارئ الى متابعة المقال العلمي
2- ادراك الفائدة من هذا المقال
انواع المقال الموضوعي :
· العلمي : هو الذي يتناول العلوم الصرفة يبدأ بفكرة رئيسية ثم عرض موضوعة ثم يختمها بنتائج موضوعه


· التاريخي :
§ ماهدف المقال التاريخي ؟
جمع الاخبار التاريخية ثم يقوم الكاتب بتفسيرها وتحميصها ويصبح علميا


§ متى يقترب المقال التاريخي من حدود المقال الذاتي ؟
عندما استخدم الكاتب اسلوب القصة
· النقدي :
§ ماذا يتناول المقال النقدي ؟ وعلام يعتمد ؟
يتناول موضوع ادبي بالنقد والتحليل ويعتمد على الحقائق الادبية والانسانية ويعتمد على النصوص لاثبات وجهه نظره


عللي :
تمتزج الذاتية بالموضوعية في المقال النقدي ؟
لان المقال النقدي يعتمد على التجربة الانفعالية
كثرة انواع المقال الموضوعي ؟ او انحسار المقال الذاتي ؟
لانتشار المعرفة العلمية والثقافة بين الناس
اهتمامهم بالعلوم والمعرفه




الخطابة


س1/عرفي الخطابة؟
هي فن مشافهة الجمهور و إقناعه واستمالته.

س2/ما هي عناصر الخطابة؟
1- المقدمة. 2- العرض. 3- الخاتمة.

س3/ما هي صفات الخطيب ؟
1- القدرة على الإفصاح و البيان. 2- سعة الثقافة. 3- سرعة البديهة. 4-القدرة على معرفة نفسيات السامعين.
5- جهارة الصوت وحلاوته. 6- الخلو من العيوب الخلقية مثل (اللثغ) و (التأتأة).

س4/على ماذا يعتمد الايقاع الموسيقي في الخطبة ؟
يعتمد في كثير من الأحيان على التكرار اللفظي و الترادف الصوتي و التوازن بين العبارات القصيرة حتى يصل معناها مباشرة إلى السامعين فلا تتشتت اذهانهم بمحاولة الربط بين أجزائها اذا طالت.

س5/عللي لما يلي ..
1- ليس كل إنسان ولو كان أديباً بارزاً بقادر على الخطابة ؟
لأن القدرة على الخطابة استعداد فطري.

2- يكثر الترادف المعنوي في الخطبة ؟
لتأكيد الأفكار و تثبيتها في أذهان السامعين.

3- الايقاع الموسيقي في الخطبة ملائم لتيار الشعور ؟
لأن فن الخطابة يمتاز بتيار عاطفي قوي يتفاعل مع الأفكار و يكون قادراً على التأثير في السامعين.

4- لا نستطيع ان نحدد مقياساً ثابتاً لطول الخطبة او قصرها؟
بحسب ضرورة مراعاة حال السامعين من حيث درجة ثقافتهم و إدراكهم للموضوع الذي يتحدث فيه الخطيب و مدى تأييدهم او معارضتهم له و مدى احتمالهم لسماعه فهذا امر متروك لتقدير الخطيب بحسب ادراكه لحال سامعيه.

5- تقترب الخطبة من الشعر الغنائي؟
لاعتمادها على الصور الخيالية التي تجسم المعاني من خلال الاحساس العاطفي و الادراك الوجداني.

6-تلعب الألفاظ دوراً بارزاً في الخطبة ؟
فكلما كانت صادرة عن عاطفة قوية كانت اشد ايضاحاً للمعنى و دلالة عليه لا من حيث اصواتها المفردة فحسب بل من حيث بناؤها و تماسكها.

س6/عددي أنواع الخطابة ؟
1- الخطابة الدينية. 2- الخطابة الاجتماعية. 3-الخطابة السياسية.

س7/ عللي تقام الخطب الدينية ؟
للوعظ و الارشاد و الحث على التمسك بالفضائل الاسلامية.

*خطبة الخليفة الزاهد عمر بن عبدالعزيز تعد خطبة (دينية).

س8/اشتملت خطبة عمر بن عبدالعزيز على العناصر الاساسية للخطبة وضحيها؟
اشتملت على المقدمة وعرض الفكرة و الخاتمة.

س9/عللي نلاحظ طول الخطبة السياسية بالنسبة لأنواع الخطب الأخرى؟
لطبيعتها فهي تتناول عادة أموراً شتى و لا تقتصر على موضوع بعينه.

*خطبة مصطفى كامل تعد خطبة (سياسية).

س10/على ماذا يعتمد أسلوب الخطبة السياسية؟
1-سوق الحجج. 2-قوة الاستدلال. 3- الترتيب المنطقي للافكار.
((صيغة اخرى للسؤال العاشر))
س10/عللي تميل الخطبة السياسية الى الموضوعية اكثر من ميلها الى الاثارة العاطفية؟
لاعتمادها على سوق الحجج و قوة الاستدلال و الترتيب المنطقي للافكار.

المحاضره والحديث الإذاعي


تعريف المحاضره والحديث الإذاعي :
فن مشافهة الجمهور وإقناعه وإستمالته ..

*المحاضره تشترك مع الخطابه في كثير من خصائصها وتختلف بأشياء اخرى

أوجه التشابه :
تعريفهما : فن مشافهة الجمهور وإقناعه وإستمالته ..
وسيلة انتقالهما : بطريقه مباشره دون واسطه ..
البناء لكليهما : مقدمه / عرض / خاتمه ..
صفات الملقي في كليهما : *الفصاحه والبيان.. *سعة الثقافه.. *وضوح الصوت.. *الخلو من العيوب الخلقيه..


أوجه الاختلاف بين المحاضرة والخطابة :


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

مميزات اسلوب المحاضره:-
1- اسلوب سهل بريئ من التعقيد والإغراب ..
2- الفاظ واضحة الدلاله على معانيها ..
3- قصر عباراتها ..

مميزات الحديث الإذاعي :
1-قصر الزمن المخصص لها اذ لا يتجاوز دقائق معدوده ..
2- يدور حول فكره في اي موضوع من موضوعات الدين أو الأدب أو الاجتماع أو اي فرع من فروع المعرفه او تجربه من تجارب الحياة ..

خصائص الحديث الإذاعي :
1- عرض الفكره في إيجاز شديد بطريقه جذابه تشد انتباه السامع ..
2- مراعاة وضوح الفكره ..
3- بساطة الأسلوب ..
4- دلالة الألفاظ مباشره على معانيها ..

عللي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:

ينبغي ان يكون صوت المتحدث بالحديث الإذاعي محبباً إلى السامع !!
لأن العلاقه بينه وبين جمهوره مقصوره على السمع دون النظر ولجذب السامعين ..

2/لابد لكل فن أدبي يتلقاه الجمهور بطريقه مباشره أن يكون واضح ويبعد عن الغموض والإبهام !!
حتى لايضل السامعون الطريق إلى فهم مضمونها ..

3/ لجأ شوقي في محاضرته إلى بعض ألوان الإيقاع الموسيقي !!
لأن موضوع المحاضره ادبي ..

4/ قصر الحديث الإذاعي !!
ليتناسب مع الوقت المحدد ..

5/ حرص المتحدث على عنصر التشويق !!
لشد انتباه السامعين ..
عرفي القصة؟
هي مجموعة احداث متخيلة في حياة أناس متخيلين ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعية
ما الهدف من قراءة القصة ؟
1-المتعة
2- وسيله لقطع وقت الفراغ
3-مادة يستطيع ان يثرثر بها في المجتمع
4- يكتسب من القصة نمطا من السلوك
5- تفسير لحقيقة كان يجهلها
6-تحديد لتجربة إنسانية يخوضها
7- مساعده له على فهم مشاعره الخاصة

عناصر القصة....
عرفي الحكاية؟
هي سلسلة من الأحداث الجزئية مرتبة على نسق خاص بحيث يجذب القارئ إليها فيتتبعها في شغف
طرق عرض الحكاية وعيوب كل طريقة ؟
*أسلوب ضمير المتكلم :
أ وهو ن يحكيها الكاتب على لسان بطل من أبطالها

عيوب اسلوب ضمير المتكلم :
*أن جميع الأحداث وما ترتبط به من شخصيات تحكى من وجهة نظر الشخصيه التي تسرد القصة
*أن بعض المواقف المهمة او أحاسيس الشخصيات الأخرى لايمكن تسجيلها لبعدها عن التأثير في شخصية الراوي
*كثيرا ما نعتقد ان القصة التي تروى بهذه الطريقة هي ترجمة ذاتية لكاتبها

*طريقة السرد المباشر:
وهي ان يحكي القاص الأحداث متتابعة ومرتبطة بالشخصيات حتى تبلغ القصة نهايتها

عيوب هذه الطريقة :
*تدخل القاص بعواطفه واّرائه في مواقف الشخصيات ومشاعرها




[color="red"]*طريقة أسلوب الوثائق المتبادلة والرسائل المتبادلة
[/c بين الشخصيات في القصة فالقاص من خلال تلك الرسائل يرتب تلك الأحداث ويوضح الشخصيات حتى يصل بالقصة الى نهايتها

*طريقة تيار الوعي :
شرح كل ما يدور في خواطر الشخصيات كما ترد إلى ذهن دون ترتيب أو تنسيق ودون أن يسبق الماضي البعيد الحاضر القريب

عرفي الشخصيات ؟
هي مجموعه من الأشخاص التي ترتبط بالأحداث ويختلف عددها تبعاً لنوع القصه واتجاهها الموضوعي
ما أنواع القصة ؟
(رواية,قصة,أقصوصة)
ما أنواع القصة حسب أتجاهاتها الموضوعي ؟
1- قصة اجتماعية *2- قصة نفسية


ما سمات الشخصية ؟
*رموز حيه لأشخاص نصادفهم في حياتنا
*رسم الشخصيات من حيث مظهرها العام وحالتها النفسية والفكرية وسلوكها وظروفها الاجتماعية

عللي/
يقل عدد الشخصيات في القصة النفسية ؟
حتى يتوفر للكاتب دراسة كل شخصية وتحليلها من خلال الأحداث

يتباين عدد الشخصيات في النص وضحي ذلك ؟
حسب نوع القصة واتجاها الموضوعي



عرفي الحبكة ؟
هو المجرى الذي تندفع فيه الشخصيات والحوادث حتى تبلغ القصة نهايتها في تسلسل طبيعي لا نحس فيه افتعالاً لحدث أو إقحاماً لشخصية

أنواع الحبكة ؟
*يعتمد على تسلسل الحوادث تسلسلاً أخاذا ًيشد القارئ إليه
*يعتمد على الشخصيات وما يصدر عنها من أفعال واراء وتكون الحوادث في هذا النوع غير مقصودة لذاتها بل قصد منها تحليل هذه الشخصية وفهمها

عرفي العقدة ؟
تتجه خيوط الأحداث إلى التشابك والتعقيد بحيث تصل إلى موقف تبلغ فيه الأحداث الذروة
هل جميع القصص تعتمد على العقدة ؟
لا بل القصص العادية بينما التحليلية فتسير الأحداث فيها عادة في اتجاهات متوازنة ثم تلتقي عند الحل في النهاية دون أن تفقد عنصر التشويق .

4- الزمان والمكان
كل حادثة لابد أن تقع في زمان ومكان محددين ومن ثم ينبغي أن ترتبط بظروف وعادات خاصة بالزمان والمكان حدثت فيها

عرفي الفكرة ؟
ما من حكاية تروي أحداثاً تقع إلا لتقرر فكرة يقوم عليها بناء القصة

كيف يوصل لنا الكاتب فكرته؟
بطريق غير مباشر من خلال سرده للأحداث
القصة
انواع القصة:
أ- الرواية
مميزات الرواية :
1/ هي اكبر أنواع القصص من حيث طولها
2/ ولكن الطول ليس وحده هو مايميز الرواية عن القصة أو الاقصوصة . فالرواية تمثل عصرآً وبيئة
ما معنى أن الرواية تمثل عصراً وبيئة:
1/ ان لها بعدا زمنيا وآخر مكانيا . ومن المألوف أن يكون زمانها طويلا ممتدا . بل ربما اتسع البعد الزمني فاستغرق عمر البطل . أو أعمار أجيال متتابعة .
مثل: 1/ ثلاثية نجيب محفوظ 2/ رواية الحرب والسلام لتولستوي .
2/ كذلك الشأن في البعد المكاني فالرواية تتسع لأماكن عده وقد تنتقل من قارة إلى اخرى .
بما ان القصة لها بعدا زمنيا وآخر مكانيا بما تتميز؟
1/ أحداثها كثيرة متشابكة تمتد في خيوط كثيرة .
2/ تتفاعل مع شخصيات عديدة متباينة .
3/ تتاح لكاتبها فرصة تحليل شخصياته من خلال مواقفها المتعددة وآرائها من خلال تلك المواقف .
4/ كذلك يتاح لكاتب الرواية وصف البيئة التي تجري فيها الاحداث وصفا متأنيا دقيقا .
تحدثي عن تاريخ الرواية قديما و حديثا :
1/ قديما كانت الرواية في نشأتها مرتبطة بالخرافة والحكاية الساذجة الخيالية .
2/ حديثا اتجهت إلى تحليل حياة الانسان بكل جوانبها وخاصة خواطره النفسية ومشكلات مجتمعه .
عددي أنواع الرواية حسب مضمونها :
التاريخية / الاجتماعية / السياسية / العاطفية / رواية المغامرات .
عددي أنواع الرواية بحسب اتجاهها الفكري :
الرواية الواقعية والرواية الرومانسية .
عللي/
1) للشكل في الرواية جانب كبير من الاهمية !!
لأن الكاتب ينبغي أن يعتمد على طرق متعددة للحكاية , 1/ فتارة يستخدم أسلوب السرد المباشر
2/ وتارة اخرى يجعل الشخصيات تحلل بعضها بعضا .
3/ يترك الشخصيات تعرض أفكارها كما ترد على الذهن .
4/ الاسلوب الوصفي لاضفاء الحقيقة على المشاهد .
5/ الاسلوب التحليلي الذي يفسر سلوك الشخصيات .
6/ الاسلوب التقويمي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الاحداث .
2) للحوار دور رئيسي في الرواية !
1/ لانه من أهم الوسائل التي يتعرف بها القارئ على الشخصية
2/ وأداة جيدة يستعسن بها الكاتب لتزويد القارئ بالاوصاف والتحليلات و الاخبار التي يتطلبها الموقف
ما الشروط الواجبة توافرها في الحوار :
1/ أن يكون مركزا
2/ قوي الدلالة على الشخصية
3/ زاخرا بالانفعال والحركة في المشاهد المختلفة
ما أهم عيوب الرواية :
1/ أن يخرج الحوار فيها عن الخصائص التي يتصف بها
2/ او عن الوظيفة التي ينبغي أن يقوم بأدائها
3/ حين تتداخل في الرواية اكثر من حكاية فيما بينها وتجعلها مفككة غير مترابطة .
4/ أو حين نجد خلطا في الاحداث
5/ تكلفا في الاسلوب
6/ استخدام الشعر الغنائي في تكوين المشاهد
7/إحلال المهارة البلاغية محل حركة الاحداث
ب- القصة
ما الفرق بين القصة والرواية ؟
1/ أن الفارق بينهما يرجع إلى مدى اقتراب كل منهما من الواقع وملامسته , فالرواية تلتزم التصوير المقنع بالأحداث والشخصيات
2/ أن القصة لاترى بأسا بتغليب جانب الخيال كأن تصور أحداثا خارقة غير ممكنة الوقوع أو شخصيات هائلة لانصادفها في واقع حياتنا .
3/ يرى النقاد أن مايسمى (قصة) يكاد يكون محصورا في رواية المغامرات الخيالية .
4/ تعتمد القصة على عنصر الاحداث تسلسلها وتشابكها .
5/ بينما تتركز الرواية على الشخصيات والدوافع اللتي تحركها في إطار الحوادث

(ب)القصه
قارني بين القصه والروايه ؟!

الروايه القصه
وجه الاختلاف



الروايه :.تلتزم التصوير المقنع بالاحداث والشخصيات
القصه لاترى بأسا بتغلب جانب الخيال كأن تصور احداثا خارقه غير ممكنه الوقوع او الشخصيات هائله وتكون محصوره في روا يه المغامرات الخياليه


الروايه تركز الروايه على الشخصيات والداوفع التي تحركها في اطار الحوادث الواقعيه التي نعلقها
القصه انهاتعتمد على عنصر الاحداث تسلسلها وتشابكها
وجه التشابه:. من الحيث الطول او العناصر الفنيه


عللى :.
اصبحت القصه القصيره احب انواع الادبيه الى القراء في عصرنا الحاضر ؟!
لانها تلائمهم من حيث سرعه قراءتها في الحيز الصغير الذي تشغله في الصحيفه او المجله او الزمن المحدود الذي تستغرقه في الاذاعه
مااوجه الاختلاف بين الروايه والقصه والاقصوصه ؟!
اول مايميز الاقصوصه عن الروايه والقصه صغر حجمها
خصائص الاقصوصه ؟!
1. التركيز فهي تدور حول حادثه او شخصيه او عاطفه مفرده او مجموعه من العواطف يثيرها موقف مفرد
2. لاتزاحم بالاحداث والشخصيات والمواقف كالروايه والقصه
3. لاتجد فيها للاستطراد او الاطاله في الوصف
4. وحده الحدث اساس فيها ولهذا تكون كل عناصرها خاضعه لتصوير الحدث وحده حتى يبلغ غايته
5. لا يستعين كاتبها بالوصف لذاته بل للمساهمه في نمو الحدث
6. لا تجد فيها تفصيلات ولا جزئيات تتصل بالزمان والمكان او الاحداث والشخصيات
عللى لابد من وحده الزمن في القصه القصيره ؟!
او عللى : هناك تكون وحده الانطباع في الاقصوصه ؟!
لانها تتناول فكره واحده او حدثا او شخصيه مفرده
عللى : اذا كثرت الشخصيات في القصه القصيره وجب ان يجمعها (غرض واحد) ؟!
حتى لا يتطور الحدث بتشتت ذهن القارئ بين شخصيات متباينه
عرفي لحظه التنوير؟!
تتجمع فيها العوامل والقوى في نقطه واحده يكتمل بها الحدث
عللى قصه (اللص والكلاب) لنجيب محفوظ على الرغم من طولها ليست قصه قصيره؟!
1.لان فيها وحده الانطباع سواء اكان هذا الانطباع مرتبطا بشخصيه واحده ام بعده شخصيات
2. بل تميزت بقله عدد شخصيتها وقصر زمن احداثها
عددي انواع القصه القصيره بحسب اختلاف اساليبها ومواقف كتابها ؟
1. يعتمد على عنصر الشخصيه
2. يعتمد على الحدث
3. يعتمد على مايسمى (الجو)
4. يعمد على اسلوب التحليل
5. يعتمد على حديث النفس
6. يعتمدون على الوصف الخارجي
عرفي اسلوب التحليل : يعرض الدوافع التي تحرك الشخصيه
عرفي حديث النفس : الخواطر التي تجول في ذهن الشخصيه وتحدث بها نفسه
عددي الوان القصه القصيره بحسب موقف كاتبها ؟!
الكلاسيكيه والرومانسيه والواقعيه والرمزيه
مثال قصه قصيره ؟!
(اليوم تبدا الحياه) للدكتور محمد مصطفى
مميزات اقصوصه (اليوم تبدا الحياه)؟
1.قصرهاوتركيزها واقتصارها على الشخصيه واحده رئيسيه
2.تؤدي دورا مهما وان عبارات لا فضول فيها ولاتزيد
3.للفظ عنما يتكرر يؤدي مهمه تعبيريه دقيقه
4.ان الصور الفنيه فيها لم تأت لمجرد الحليه البلاغيه بل هي تساعد على تكوين الحدث والشخصيات والاوصاف موجزه لا تفصيلات فيها بل هي ادنى الى الرمز و الايحاء
عللى لم يعرفك الكاتب بالمظهر الخارجي لابراهيم ؟!
لانه لايرتبط قط بالحدث في الاقصوصه ولا مجال له في الاقصوصه للفضول والاستطراد

ملخص درس (المسرحية)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



س1/عللي نشأ الفن التمثيلي متأخرا ً ؟



لأنه يحتاج إلى نضج في الفكر , و عمق في الإدراك , و قوة في التخيل .



*أسس المسرحية*



*1-الفكرة الأساسية.



س2/ما أهمية الفكرة الأساسية ؟



ينبغي أن يكون لكل مسريحة فكرة أساسية تدور عليها و تنظمها من بدايتها إلى نهايتها و لا ينبغي أن تتداخل معها فكرة أخرى.



س3/متى يجوز تداخل فكرة مع الفكرة الأساسية ؟



أذا كانت مرتبطة بها و تكوِّن معها جزءاً لا ينفصل عنها في الزمن.



س4/من أين يأخذ الكاتب المسرحي أفكاره ؟



يتخيَّر الكاتب أفكاره من جوانب الحياة الإنسانية المختلفة فقد تكون الفكرة سياسية أو اجتماعية أو تاريخية أو أسطورية.



س5/ماالدور الذي يقوم به الكاتب المسرحي حين يستلهم موضوعه من التاريخ ؟



لا تكون مهمته تسجيل الوقائع التاريخية كما حدثت بل يبتكر عالما ً خاصا ً تقع فيه الأحداث و يتصرف الأشخاص و يدور الصراع فيما بينهم ثم تكون النتائج من خلال إطار وقائع التاريخ.



س6/عللي ينبغي أن يتوارى الكاتب بآرائه و عواطفه خلف الستار ؟



حتى لا تبدو شخصياته كـدمى يلقَّنها ما يريده هو دون أن تتفاعل مع الموقف أو الحركة في المسرحية.



س7/ما وجه الاختلاف بين المسرحية و الرواية فيما يخص الشخصيات ؟



المسرحية : فكرتها لا تتناول حياة الشخصيات ولا فترات طويلة منها بل تتناول أزمة أو حادثة تعرض لحياة إحدى الشخصيات خلال فترة زمنية محدودة.



أمَّا الرواية: بإمكان الكاتب أن يقص حياة البطل منذ ولادته حتى وفاته.



*2- الشخصية.



س8/ماذا يجب على كاتب المسرحية تجاه شخصياته ؟



لابد أن يدعها تعيش فترة في خاطره ووجدانه حتى تتشكل لكل شخصية أبعادها الجسمانية والاجتماعية والنفسية.



س9/ماالمقصود بالبعد الجسماني ؟



أن يحدد بنية الشخصية و مظهرها الخارجي من ناحية الطول أو القصر ,البدانة أو النحافة, سلامة الأعضاء أو وجود عاهة بها.



س10/ماالمقصود بالبعد الاجتماعي ؟



أن يحدد البيئة التي نشأت فيها الشخصية و الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها و مستوى تعليمها وثقافتها و العمل الذي تقوم به.



س11/ماالمقصود بالبعد النفسي ؟



أن يحدد مزاج الشخصية وطباعها و نوازعها وخطراتها.



س12/ ماذا يسمى البطل الأول في المسرحية وهو الشخصية التي تتولى القيادة في أي حركة أو موقف وهي التي تثير الصراع وتدفع الأحداث إلى نهايتها ؟



يسمى الشخصية المحورية.



*3-الصراع.



س13/كيف يتولد الصراع في المسرحية ؟



أن تكون شخصيات المسرحية متناقضة ليتولد الصراع فيما بينهما وهو عنصر أساسي في المسرحية.



س14/هاتي مثالاً على الصراع ؟



الصراع بين الخير والشر.



س15/ماالواجب على الكاتب في الصراع ؟



ينبغي أن يتدرج الصراع في وقته فينمو نموا ً طبيعيا ً حتى يبلغ الذروة.



س16/ماأنواع الصراع ؟



1-الصراع الرئيسي. 2-الصراع الفرعي.



س17/ما شرط الصراع الفرعي ؟



لا ينبغي أن يصرف المشاهد عن متابعة الصراع الرئيسي.



س18/عرفي الصراع الرئيسي ؟



هو الذي يبث الحركة والحياة في المسرحية ويجعل الأحداث تتلاحق متفاعلة مع الشخصيات المتناقضة.



س19/كيف تتحقق وحدة العمل الفني في المسرحية ؟



أنه مع وجود التناقض يحدث الانسجام في النهاية.



*4-الحركة.



س20/عرفي الحركة ؟



استمرار الأحداث والصراع دون توقف لحظة واحدة.



س21/ ماأنواع الحركة ؟



1- الحوار الذي يدور بين الشخصيات.



2-الصمت.



3- الحركة الظاهرة المحسوسة.



س22/ متى لا تُعد الحركة الظاهرة حركة مسرحية؟



إذا كانت مفتعلة لا تساهم في تحرك الأحداث و التأثير في الصراع.



*5-الحوار.



س23/قارني بين الحوار في المسرحية و الرواية؟



المسرحية: هو الوسيلة الوحيدة لتصوير الأحداث والصراع والتعبير عن الفكرة الأساسية والتعريف بالشخصيات.



أمَّا الرواية: يستخدم فيها الحوار إلى جانب طرق السرد والوصف والتحليل.



س24/ما دو الحوار في المسرحية ؟



يقوم بدور رئيسي في المسرحية بل إن نجاح أي مسرحية يتوقف عليه تماماً.



س25/علامَ يعتمد نجاح الحوار في المسرحية ؟



1- على تجنب الحشو و الاستطراد.



2-التزام الدقة في اختيار الألفاظ بحيث تكون كل لفظة وكل عبارة ممثلة للشخصية بكل جوانبها.



3- مصوِّرة لأبعاد الصراع ودافعة للحركة المسرحية.



س26/ماالمقصود بواقعية الحوار ؟



1- أنه ينبع من الشخصية ويجلو أبعادها.



2-أنه يعبر عن خصائصها.



3-لا يُنطق الكاتب شخصياته إلا بما يتلاءم مع ثقافتها وفكرها ودوافعها النفسية.



س27/عللي الواقعية لا تعني انطاق كل شخص باللغة التي يتحاور بها في الواقع ؟



لأن الأدب ليس تصويرا ً آليا ً للحياة وإنما هو تعبير عنها وتصوير لها من خلال إدراك الكاتب ففيه بالضرورة نظام تفتقر إليه مشاهد الحياة الحقيقية.



*6-البناء.



س28/للمسرحية طبيعة خاصة ترتبط بزمنها ومكانها تختلف فيهما عن القصة.وضحي ذلك؟



الكاتب المسرحي مُطالب بأن يمثل حكايته في زمن محدود لا يتجاوز ساعتين أوثلاثا ً على الأكثر وهو مقيد أيضا ً من ناحية المكان إذ ليست لديه كالقاص حرية التنقل والحركة إلا في حدود فصول المسرحية ومناظرها المعدودة.



س29/عللي على الرغم من ثورة الكتَّاب المجددين ضد وحدتي الزمان والمكان ومع ذلك ظلت المسرحية مقيدة في الناحيتين ؟



بحكم طبيعة المسرحية.



س30/عللي يحتاج موضوع المسرحية التاريخية إلى مناظر عديدة ؟



لوجود أحداث كثيرة متلاحقة.



س31/رتبي خطوات بناء المسرحية ؟



1-نقطة البداية (نقطة الهجوم).



2-الصراع.



3-القرار أو الحل.



س32/عددي السمات التي يجب أن تكون قي نقطة البداية الناجحة في المسرحية ؟



يحتاج كاتب المسرحية إلى مهارة فائقة في تخير بداية الحكاية عن طريق المحاورة بين شخصين بحيث ينبئ الحوار عن طبيعة الموضوع ومكانه وزمانه والخطوط البارزة في الشخصيات.



س33/ماالأمور التي ينبغي أن يأخذ بها كاتب المسرحية فيما يخص (الشخصيات,الاحداث,الصراع,الحل,الفكرة الأساسية)؟



الشخصيات: نموها عن طريق الصراع.



الأحداث: يلتزم الانتقال التدريجي في المواقف والأحداث .



الصراع: يتدرج بالصراع حتى يصب إلى الذروة أو الأزمة.



الحل: يتدرج إلى الحل.



الفكرة الأساسية: يحرص الكاتب على وضوح فكرته.


تابع ملخص درس (المسرحيه)



*المأساة:

سـ1/عرفي المأساة ؟
هي فن جاد يستقي موضوعاته من حياة الأبطال والملوك والأمراء والنبلاء, كما يتخذ شخصياته من هذه الطبقات نفسها .

سـ2/ ماهي موضوعات المأساة ؟
تدور المأساة حول مشكلات أنسانيه من طبيعة الإنسان في ذاته , دون التقيد ببيئه معينه أو زمان معين .

سـ3/تحدثي عن تاريخ المأساة حسب العصور ؟
أ‌) كانت شخصيات المأساة عند اليونانيين القدماء ثم الرومان تتخذ من أربابهم في أيام وثنيتهم, أو من أبطال من البشر يتصلون بالأرباب.
ب‌) اما في عصر النهضة في أوروبا صار الإنسان هو البطل, ولكنهم قصروا شخصيات المأساة على الطبقات الممتازة من البشر.
ت‌) بعد ذالك برزت الطبقة الوسطى في المجتمعات الإنسانيه, وأصبح من الضروري أن يلجأ الكتاب الى التعبير عن قضايا هذه الطبقة ومشكلاتها فلم تعد البطولة في المأساة مقصورة على الشخصية السامية الممتاز وما يتصل بها من موضوعات خطيرة نبيلة.

سـ4/حرص النقاد على مبدأ الفصل بين المأساة والمهاة فصلاً تاماً, وضحي ذالك؟
أوجبوا أن تكون المأساة خالية من أي موقف أو شخصية تبعث على الضحك, أو تخفف من حدة المواقف الانفعالية العنيفة التي تستدر الدموع وتثير الأشجان.

سـ5/صححي العبارة التالية: (تبين للنقاد وجوب الفصل بين المأساة والملهاة) !!
قد تبين للنقاد أن الحياة الواعية ليست حزناً مقيماً ولا فرحاً متصلاً, وأن كل مأساة فيها مهما بلغت حدتها تتخللها أحداث تبعث على الابتسام, أو يشارك فيها أشخاص ساخرون قادرون على الإضحاك , حتى في أحراج المواقف وأشدها استدراراً للأسى.

سـ6/كيف أصبحت موضوعات المأساة حديثاً ؟
وجد النقاد أن المشكلات لا تنبع بالضرورة من طبيعة الإنسان بوصفه إنساناً, وإنما ينبع الكثير منها من ظروفه الاجتماعية : من ناحية كونه أباً أو زوجاً أو ابناً , أو من ناحية مهنته التي يزاولها, أو من ناحية علاقته الاجتماعية المختلفة.

سـ7/طالب النقاد بإضفاء اللون المحلي على الموضوع والشخصيات المسرحية, وضحي ذالك ؟
لم يريدوا النقاد قصره على المظاهر الخارجية كالملابس وأساليب الحياة ووسائلها فحسب, بل يعمون به النفس البشرية التي تتلون –بتأثير البيئة والعصر- بلون خاص.

سـ8/عرفي المأساة بعد تطورها ؟
هي مسرحية تتناول أي مشكلة في حياة فرد عادي بطريقة جادة تنتهي غالباً بنهاية مؤسفة, ولكنها لا تخلو من مواقف هزلية, أو وجود شخصيات ضاحكة فيها.

*الملهاة:

سـ1/عرفي الملهاة ؟
مسرحية ضاحكة ساخرة تستمد موضوعاتها وشخصياتها من حياة الشعب وأفراده.

سـ2/ما موضوعات الملهاة ؟
تدور عموماً حول عيوب ورذائل اجتماعية تثير السخرية والضحك, ولا بد ان تنتهي بطبيعة الحال بنهاية شعيدة.

سـ3/مامصدر الإضحاك في الملهاة ؟
يستخدم الكاتب فكرة التضاد بين المثالية والواقع أساساً والواقع للإضحاك.

سـ4/ما منشأ الضحك في الملهاة ؟
أ‌) يكون الضحك ناشئاً عن غرابة الملابس وشذوذها.
ب‌) يكون الضحك ناشئاً عن عيوب في الطباع كالبخل أو الغرور, أو الشره.

سـ5/عللي ملهاة الطباع تثير الضحك ولكن ليست غايتها الأصلاح ؟
لأن الأشخاص الذين يتصفون بأي عيب منها لا يدركون عيوبهم, بل ربما غيروا من حقيقتها ليقنعوا أنفسهم بها, فالبخيل يرى نفسه مدبراً والمغرور واثقاً بنفسه.

سـ6/ما الغاية الحقيقة للملهاة ؟
تحذر الأشخاص العاديين من الوقوع في مثل هذه العيوب.

سـ7/ما أنواع الملهاة حسب موضوعاتها وبنائها الفني ؟
أ‌) ملهاة الطباع. ب)ملهاة السلوك. ج)ملهاة الموقف.

سـ8/عللي: تعتبر ملهاة الطباع من أرفع أنواع الملهاة ؟
لأنها تصور العيوب الإنسانية التي لا تتغير في أي زمان ومكان .

سـ9/عللي : ملهاة السلوك يكون دائماً بصيغة الجمع ؟
لأنها تتناول النقد لطبقة كاملة من الناس في عصر معين وظروف محددة, ويرى معاصروهم في سلوكهم ما يؤذيهم.

سـ10/عللي هناك انواع من مسرحيه الملهاة تعتمد على التلاعب اللفظي وغرابة الحركات ولكنها تعتبر أقل شأناً من حيث القيمة الفنية ؟
لأن غايتها الإضحاك دون أي هدف اجتماعي أو أخلاقي.

سـ11/كيف تكون لغة الملهاة ؟
لابد ان تتناسب تماماً مع شخصياتها وموضوعاتها الشعبية وطبيعتها الفنية .

سـ12/ علام تعتمد لغة الملهاة ؟
اتفق النقاد منذ القديم على بساطتها وقربها من طبيعة العامة ولغتهم .

سـ13/ عللي لا يزال النقاد متفقين على ضرورة سمو لغة المأساة على الرغم من تناولها لموضوعات وشخصيات من عامة الشعب ؟
ذالك لتتمشى مع اثر النفسي الجاد للصراع المأساوي.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
بلاغة الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغة الفصل 2
» ملخص الادب الفصل الثاني 1
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 3
» الفصل بلاغة 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثالث ثانوي-
انتقل الى: