حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الارشاد الاكاديمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: الارشاد الاكاديمي    الأحد يونيو 08, 2014 12:39 pm

الإرشاد الأكاديمي




يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم أسس نظام المقررات بالتعليم الثانوي ، وهو عنصر جودة النظام.

والإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية تهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات المرحلة الثانوية بنظام المقررات. وتقديم المساعدة والدعم بزيادة وعي الطلبة بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية. كما أن الإرشاد الأكاديمي يسعى بتوجيه قدرات الطالب وميوله لاختيار التخصص الذي يناسبه, ومن ثم اختيار مهنة المستقبل، ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يتسم بعدد من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية.



تعريف الإرشاد الأكاديمي:

هو العمل الذي يقوم به معلم المرحلة الثانوية بنظام المقررات داخل المدرسة لتعريف الطلاب بالمدرسة الثانوية التي ينتمون إليها وبأنظمتها الدراسية وما يستجد من مجالات ومقررات دراسية ، وكذلك لمساعدتهم على التقدم في الدراسة والوقوف بجانبهم في سبيل التغلب على ما يعترضهم من مشكلات وصعوبات اجتماعية أو نفسية أو صحية أو أكاديمية مستفيدين من الخدمات والإمكانات التي تتيحها لهم البيئة التعليمية في المدرسة والمجتمع المحلي.



مركز الإرشاد الأكاديمي:

تقوم المدرسة الثانوية المطبقة لنظام المقررات بإنشاء مركز إرشاد أكاديمي متميز يقدم خدمات إرشادية نوعية لطلاب نظام المقررات تفي باحتياجاتهم ومتاحة لهم للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة.





الأهداف العامة لمركز الإرشاد الأكاديمي:

1\ تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم بأهداف المرحلة الثانوية ونظام المقررات.

2\ التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي وبناء الخطة الدراسية.

3\ تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدراتهم وميولهم وممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية.

4\ توجيه الطلبة ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الثانوية.

آلية عمل مركز الإرشاد الأكاديمي بالمدرسة الثانوية:

1. يتم استقبال الطلاب المستجدين والمنقولين إلى المدرسة الثانوية في اجتماع شامل بحضور المعلمين من المرشدين الأكاديميين لتزويد الطلاب بالمعلومات الضرورية عن المرحلة الثانوية ونظام المقررات وبناء الخطة الدراسية.

2 . توزيع الطلاب المستجدين والمنقولين بداية كل (عام دراسي / فصل دارسي ) على عدد من المرشدين بحيث يكون نصيب كل مرشد عدد قليل من الطلاب لا يتجاوز 20 طالباً، وتعريف هؤلاء الطلاب بمرشدهم وواجباته نحوهم وواجبهم نحوه ونحو أنفسهم.

3 .تعريف المعلمين الجدد بنظام العملية التعليمية المطبق في نظام المقررات.

4.التأكيد على استمرارية مراجعة الطالب لمرشده عند مواجهة أي مشكلة أو صعوبات أكاديمية حول نظام المقررات.

5.التأكيد على المعلمين بتفعيل الساعات المكتبية ليستفيد منها الطالب.

6.الطلب من قسم القبول والتسجيل تزويد مركز الإرشاد بنسخ عن نتائج الطلاب من أجل المتابعة من قبل المرشد الأكاديمي.

7. توجيه المرشدون الأكاديميون إلى الاهتمام بسجل المعلومات الخاص بالطالب وكيفية تعبئته مع مراعاة الدقة في تدوين المعلومات باعتباره أحد المصادر التي تساعد في اكتشاف الحالات المحتاجة إلى مساعدة.

8.التخطيط لبرامج الإرشاد الأكاديمي وتحديد الوسائل التنفيذية لتحقيقها.

9.التأكيد على المرشدين الأكاديميين لعمل اجتماعات دورية (مرتين كل شهر على الأقل) للطلاب الذين يرشدهم ليتعرف من خلال الاجتماعات على سير الطلاب ومدى تقدمهم ومحاولة المساعدة في حل المشكلات التي قد تواجههم.

10.التعرف على الطلاب الموهوبين والمتميزين والتعريف بهم وتحفيزهم ورعايتهم.

11.طباعة دليل ونشرة مصغرة عن التعليم الثانوي بنظام المقررات لتعريف الطلاب وأولياء أمورهم بالنظام والخطة الدراسية بالتعليم الثانوي.

12.توعية الطلاب بأهمية المرشد الأكاديمي .

13. عقد لقاءات دوريه مع المرشدين الأكاديميين.

14. تجهيز الأوراق الخاصة بعمل المرشد الأكاديمي .

15. متابعة سجلات الطلاب لدى المرشد الأكاديمي للتأكد من تنفيذ الخطه وتعبئة البيانات.

16.إعداد استبانات وبحوث خاصة بالإرشاد الأكاديمي.

سجلات وملفات لجنة متابعة الإرشاد الأكاديمي

·سجل الإرشاد الأكاديمي.

·سجل المتابعة الطلاب( المتفوقين, المتأخرين دراسيا, متكرري الغياب, الضعاف دراسيا, والخطط العلاجية المناسبة , المرشدون الأكاديميون وحصص الإرشاد)

·سجل النشرات والاجتماعات.

·ملفات المرشدين الأكاديميين.

·ملفات الطلاب التابعين للمرشد الأكاديمي.

·ملفات البرامج والخطط الإرشادية.

·سجل التعاميم الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.

·سجل البحوث والاستبانات.

·ملف الإحصائيات والدراسات.





متطلبات الإرشاد الأكاديمي



1- تحديد مقر لكل مرشد يستوعب جميع الطلاب الذين يتولون إرشادهم.

2- تحديد وقت معين ( حصة على الأقل ) معلن يناسب جميع الطلاب للقيام بعمليات الإرشاد الجماعية وتدخل ضمن نصاب المعلم التدريسي.

3- إعطاء الطالب فرصة تغيير المرشد الأكاديمي في حال قناعة الإدارة بذلك.

4- وضع قواعد وأنظمة لضمان حضور الطالب حصص الإرشاد.

5- إعداد ملف لكل طالب وتجهيزه بالأوراق اللازمة للإرشاد الأكاديمي.

6- تجهيز ملف لكل مرشد يحوي على جميع الأوراق اللازمة.

7- تجهيز قوائم بأسماء الطلاب لكل مرشد.





أهداف عملية الإرشاد الأكاديمي



\أهداف وقائية تحمي الطالب بإذن الله من التعثر.

\أهداف علاجية لتصحيح المسيرة الدراسية للطالب.

\أهداف تنموية تزيد من قدرات الطالب على تدبر أموره وحل مشكلاته من خلال اندماجه وتوافقه مع الحياة الدراسية والمشاركة الإيجابية فيها.



صفات المرشد الأكاديمي:



× عارفاً بنظام المقررات.

× مدركاً لدوره الفعال في الإرشاد الأكاديمي.

× قادراً للقيام بعمليات الإرشاد الأكاديمي.

× يملك المهارات اللازمة لمهمة الإرشاد الأكاديمي.

× لديه الوقت للقيام بدور المرشد الأكاديمي (حصتان في الأسبوع على الأقل)



مهارات الإرشاد الأكاديمي

إن المرشد الناجح هو القادر على التواصل الفعال مع طلابه ، يستطيع أن يحدد حاجاتهم ، يجيد الاستماع إليهم ، يفهمهم ويهتم بهم ،لا يهاجمهم أو يسخر منهم ، إنما يعمل معهم ويشاركهم في التخطيط لدراستهم ، يستثمر خبراتهم ويثق بقدراتهم. عندئذٍ يكون قادر على الأخذ بأيديهم ومعالجة ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشد الأكاديمي لكي يسهم في تحقيق الأهداف المرسومة له - ومن هذه المهارات :

مهارة القيادة : وهي تكوين علاقة إيجابية مع الطالب للتأثير عليه ومساعدته في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة .

مهارة التعاطف : وهي مشاركة الطالب مشاعره وانفعالاته لفهمه وتكوين علاقة جيدة معه تساعد على تقبله للإرشاد و النصح والتوجيه .

مهارة التخطيط: قدرة المرشد الأكاديمي المتمثل في مساعدة الطالب على تحديد الأهداف وتحويلها إلى إجراءات قابلة للتحقيق ومثال ذلك مساعدة الطالب على اختيار التخصص الملائم لتحقيق أهداف بعيدة تتعلق بمستقبله الدراسي والوظيفي ، أو مساعدته في إعداد خطة لرفع معدله التراكمي .

مهارة الاستماع: من المهم أن يكون المرشد الأكاديمي مستمع جيد لطلابه ، يتعرف على آرائهم ، وأفكارهم ، ومقترحاتهم ، والمشكلات التي تواجههم ، الأمر الذي يعزز ثقة الطالب بنفسه ويقوي العلاقة بين المرشد وطالبه ويمكنه بالتالي من مد يد العون لهم.

مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات: وهذه المهارات يحتاجها المرشد الأكاديمي عند استماعه لوجهة نظر الطالب ومحاورته للتعرف على المشكلات التي يواجهها فيتعلم الطالب من المرشد كيفية تحديد المشكلة ووضع الفروض لحلها ومن ثم مساعدته لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة.

مهارة إدارة واستثمار الوقت: وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشد التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطلاب من خلالها الاجتماع مع المرشد بها.

مهارة التنظيم: وهي قدرة المرشد الأكاديمي على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطلاب وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من أعمال المرشد الأكاديمي.



المهام العامة للمرشد الأكاديمي

هناك مهام عديدة يجب على المرشد الأكاديمي القيام بها ، ولأهمية اللقاء الأول للمرشد الأكاديمي مع طلابه حرصنا على وضع خطوات إجرائية لهذا اللقاء وهي على النحو الآتي:

أن....

· يحصل على قائمة طلابه من مكتب التسجيل.

·يجتمع بطلابه ، ليعرف بنفسه ويتعرف عليهم.

·يبني علاقة طيبة معهم.

·يخبرهم بأن عمله هو تقديم العون والمساعدة لهم.

·يعرض لهم ايجابيات النظام ومزاياه.

·يبين لهم أن هذا النظام من أجلهم وفيه مصلحتهم.

·يعرفهم بالنظام الثانوي الجديد ويوزع عليهم الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام.

·يطلب منهم معرفة أرقام تسجيلهم.

·يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم.

·يعرض لهم خطته للعمل معهم.

·يعلن لهم ساعاته المكتبية ويوضح لهم أهمية تواصلهم معه.

·يجيب على استفساراتهم ويرحب بزياراتهم.

1- تجهيز ملف الإرشاد الأكاديمي للطالب:

على كل مرشد أن تجهز ملف لكل طالب من طلابه ويسجل عليه اسم الطالب وشعبته ورقمه الأكاديمي ويزود المرشد الأكاديمي الملف بالأوراق اللازمة باستمرار. وأهم محتويات الملف هي:

·نسخه من بيانات الطالب الشخصية.

·نسخة من جدول تسجيل الطالب للفصل الدراسي.

·نسخة من إشعارات الطالب الفصلية.

·كشاف لمتابعة سير الطالب الدراسي.

·نسخة من السجل التراكمي للطالب.

·نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية للطالب.

·ـ نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالب.

·نسخة من استمارة تحديد المسار التعليمي للمستوى الثاني والثالث .

2- مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار التخصص الملائم وفقا لقدراته وميوله:

·يبدأ برنامج اختيار التخصص قبيل نهاية الفصل الدراسي الأول للطالب.

·ينظم كل مرشد جدولا لجلسات الإرشاد الفردي لطلابه.

·يجتمع بطلابه ويتعرف على قدراتهم وميولهم مبكراً.

·يعرف الطلاب بمسار كل تخصص ومواده الدراسية.

·يبين لهم الكليات والمعاهد والجامعات التي تقبل تخصصهم.

·تربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالب.

·لا يتحيز إلى تخصص دون آخر.

·يشرك ولي أمر الطالب في مسألة تحديد التخصص الدراسي لابنه ويطلب موافقته.

·تُحدد مع الطالب التخصص الملائم له بشكل موضوعي.

·تُعــد قائمة بتخصصات طلابه ويزود مكتب التسجيل بنسخة منه.

3- رسم خطة للطالب قابلة للتعديل بحسب الحاجة:

· يُعد المرشد الأكاديمي نموذجا للخطة الدراسية أو يحصل عليها من مكتب التسجيل.

· يُجهز خطة دراسية لكل طالب بحسب تخصصه .

· يُشرك الطلاب في بناء الخطة الدراسية.

· يُوزع مواد الدراسة على الفصول الدراسية.

· يُعطي الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.

· يحصل على جداول الطلاب المستجدين من مكتب التسجيل.

· يُضمنها خطط الطلاب الدراسية.

· يُعدل خطة الطالب الدراسية وفق المستجدات ومصلحة الطالب.

· يُزود طلابه بنسخة من الخطة الدراسية التي أعدها.

4- إعداد إحصائية احتياج الطالب من المقررات الدراسية:

· أن يحصل المرشد على موعد التسجيل المبدئي من مكتب التسجيل.

· يُعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالب من المقررات الدراسية.

· يجتمع بطلابه ويحدد معهم الاحتياج وفقا لخططهم الدراسية.

· يملأ نموذج الاحتياج ويرسله لمكتب التسجيل.

5- الإشراف على جدول تسجيل الطالب النهائي واعتماده:

· يستلم المرشد جدول التسجيل النهائي من مكتب التسجيل.

· يجتمع بالطلاب ويوزع عليهم بطاقات التسجيل.

· تطلب منهم تعبئة بطاقات التسجيل بدقة وفقا لجدول التسجيل.

· تتأكد من تسجيل الطالب للحد المطلوب من الساعات وفق معدله التراكمي.

· تطلب منهم الحصول على تواقيع المعلمين لمقررات التسجيل .

· تتأكد من استيفاء تواقيع المعلمين على بطاقة تسجيل الطالب.

· يُعالج مشكلات التسجيل أولا بأول بوضع البدائل للطالب.

· يتأكد من تعبئة كافة بيانات الجدول .

· يعتمد الجدول للطالب بعد انتهاء التسجيل ويحتفظ بنسخة منه.

· يُوجه الطالب بتسليم الجدول لمكتب التسجيل والحصول على نسخة معتمدة.

6- الإشراف على عملية الحذف والإضافة:

· يُناقش المرشد طلابه في أسباب الحذف ويتعرف على مبرراته.

· يُوجه الطالب لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر.

· يُوزع بطاقات الحذف والإضافة على الطلاب الراغبين في ذلك .

· يتأكد من نظامية عدد ساعات الطالب بعد الحذف والإضافة.

· يُخبر الطالب بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من معلمي تلك المقررات.

· يتأكد من استيفاء جميع بيانات بطاقة الحذف والإضافة.

· يعتمد البطاقة ويرسلها إلى مكتب التسجيل.

· يحتفظ بنسخة من بطاقة الحذف والإضافة.

7- إرشاد الطالب المتأخر دراسيا وتوجيهه :

· يضع المرشد آلية للاتصال بطلابه عند الحاجة.

· يُسلم الطالب إنذارات الغياب أو التأخر الدراسي بالتنسيق مع مكتب التسجيل.

· يُعد قائمة بالطلاب المتأخرين دراسيا.

· يُحدد اجتماعا مع هؤلاء الطلاب.

· لا يسخر منهم أو يوبخهم.

· يُوصلهم إلى قناعة بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم.

· يُشاركهم في وضع خطة لمعالجة ذلك.

· يُنسق مع المرشد الطلابي لإشراك هؤلاء الطلاب في برامجه الإرشادية.

8- رعاية الطلاب المتفوقين:

· يُعد قائمة بالطلاب المتفوقين دراسيا.

· يُنسق مع المرشد الطلابي لتكريمهم.

· يُعد خططا دراسية خاصة بهم.

· يُنسق مع مكتب التسجيل لتلبية احتياجاتهم ومتطلبات تخرجهم.

9- التواصل والتنسيق مع المرشد الطلابي:

· على المرشد الأكاديمي أن يعلم أن الإرشاد الأكاديمي هو جزء مهم من الإرشاد الطلابي.

· يضع في اعتباره أن إرشاد الطالب ورعايته وتوجيهه مسؤولية جماعية.

· يُشرك المرشد الطلابي في الأعمال ذات الصبغة الإرشادية.

· يُحول إليه الحالات التي تستوجب ذلك.

· يشاور المرشد الطلابي في مشكلات الطلاب ويستفيد من خبرته وتخصصه.

10- تجهيز ملف خاص بالمرشد الأكاديمي ويحوي الآتي:

· اسم المرشد ـ شعار المجموعة ـ عدد الطلاب.

· معلومات عن الإرشاد.

· أسماء الطلاب , وشعبهم , وأرقامهم الأكاديمية.

· كشف حضور وغياب الطلاب.

· الخطة الزمنية لبرنامج الإرشاد.

· اللقاءات الجماعية.

· المقابلات الفردية.

· نسخة من أي برنامج نُفـــذ مع الطلاب.

_________________
يارب عفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك ورضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haleemah.forumarabia.com
 
الارشاد الاكاديمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: خاص بالادارة :: مدونه حليمة يحيى :: مواضيع عامة-
انتقل الى: