حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الفصل بلاغة 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

الفصل بلاغة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الفصل بلاغة 3   الفصل بلاغة 3 Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:10 pm

تعريف البلاغةونشأتها :

تعريف البلاغة :هي العلم الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقتهلمقتضى الحال .
تمتد جذور البلاغة للعصرالجاهلي , حيث وردت على ألسنة الفصحاء والخطباء والشعراء ثم تدرجت ونمت عبر العصور .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

علوم البلاغة :

1 ـ علم المعاني :هو الذي يختصبمعرفة أحوال تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى الحال .

2 ـ علم البيان : هوالذي يتم به معرفة التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .

3 ـ علم البديع : هو العلم الذي يعين على معرفة كيفية تحسين الكلام بعدرعاية مطابقته لمقتضى الحال .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

صلة البلاغة بالقرآن الكريم وعلوم الشريعة :

يعد علم البلاغة أحد علومالقرآن لأنه يشترط في المفسر للقرآن الكريم أن يكون عالما به وبعلوم اللغة العربيةومن أهم الموضوعات البلاغية دراسة الإعجاز القرآني . والبلاغة مهمة لعلم العقيدةوعلم أصول الفقه .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فوائد دراسة البلاغة :

1 ـ معرفة معاني القرآنالكريم وبعض أسرار أعجازه . 2 ـ تنمى القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء .

3 ـ تساعد على كيفية اختيار الكلامالمناسب للموقف . 4 ـ تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر .

5 ـ تعطي الناقد الأحكام التي تساعدهعلى تقويم النصوص الأدبية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لذلك فأن البلاغة تفيد :

1 ـالمتكلمبإعانته على صياغة كلامه وفقاً للمناسبة . 2 ـوالقارئفي إدراك جمال ما يقرأ . 3 ـوالنقادبإعطائه آلات النقد وأحكامه .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(الفصـــــاحـــــة )
الفصاحة : هي موهبة وملكة يمنحها الله من يشاء ويستطيع بها أن يصوغ عبارات فصيحة خالية منالعيوب في أي غرض من الأغراض .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

* أنواع الفصاحة ثلاثة :

أ ـ فصاحة الكلمة :وتعني خلوها منالعيوب التالية :

1 ـ تنافر الحروف : وهي صعوبة نطق الكلمة لعدم تلاؤم حروفها . كقولهم : ( إنّ البرديقضقضالأعضاء ) ( أسمعجعجعةمزعجة ) .

2 ـ غرابة الكلمة : وهي اختفاء معنىالكلمة لقلة استعمالها . كقولهم ( رأيتالخيفانة القباءيتبعهاالحاسنُ المسرهف ) .

3 ـ مخالفة قواعد اللغة : وهي مجيْ الكلمة على هيئة تخالفقواعد اللغة . كقوله : ( ما لي في صدورهم منموْددَةولامحببة ) .

ب ـ فصاحة الكلام :وتعني خلوه منالعيوب التالية :

1 ـ تنافر الكلام : وهو صعوبة نطق العبارة بسبب تجاور بعض الكلمات وتكرار بعض الحروف . ( وعافَ عافي العرف ِ عرفانهْ ) .

2 ـ ضعف التأليف : وهو مخالفة الكلام للمشهور من قواعداللغة . ( ولو أن مجداً أخلد الدهر واحداً من الناسأبقى مجدهُالدهر مطعما ) .

3 ـ التعقيد : وهو سوء ترتيب الكلمات في العبارة مما يؤدي لاختفاء المعنى . ( فأصبحت بعد خط بهجتها قفراً كأنّ رسومها قلمَا ) .

ج ـ فصاحة المتكلم :وهي القدرة على التعبير عن أي معنى بكلام فصيح . ( ألققناتك و اعل جوادك ) .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( علم المعاني )
تعريفه : هو العلم الذي يعرف به أحوال تركيب الكلام ، ومطابقتهلمقتضى الحال .

موضوعاته : 1 ـ الخبر . 2 ـ الإنشاء . 3 ـ الإسناد و أحواله . 4ـ القصر . 5 ـ الإيجاز والإطناب .
================================================== ============================
( الخبر والإنشاء )
1 ـ الخبر :وهو ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب . ( النجومجميلةـالسماء صافية ) .

2 ـ الإنشاء :وهو الكلام الذي لايحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به لهذا لايصح وصفه بالصدق والكذب . ( ما أجمل النجومـما أصفى السماء ) .

الإنشاء قسمين :

أ ـ إنشاءطلبي :وهو ما يطلب به شىء غير حاصل وقت النطق به ... وأنواعه خمسة :

1 ـ الأمر : ( اجتهدأيها الطالب في دراستك ) . 2 ـ النهي : ( لا تصاحب رفقاء السوء ) . 3 ـ الاستفهام : ( هلالإختبار سهلاً ؟ ) .

4 ـ النداء : ( يا راعياًاتق اللهفي رعيتك ) . 5 ـ التمني : ( يا ليتالشباب يعود ) .

ب ـ إنشاء غير طلبي :وهو ما لا يطلب به شىء ويكون عن طريق صيغ .. المدح ـ الذم ـ التعجب ـوغيرها .

* المدح : ( نعمالطالب المجتهد ) . * الذم : ( بئسالطالب الكسول ) . * التعجب : ( ما أحسنالطالب المجتهد ) .
================================================== ============================
أولاً : الخــــــبر .
1 ـأغراض الخبر .

أ ـ يلقى الخبر في الأصل لغفادة المخاطب مضمون الجملة ،ويسمى ذلك : فائدة الخبر .

قالتعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عملالشيطان فاجتنبوه ) .

ب ـ يخرج الخبر عن غرضه الأصلي إلى أغراض بلاغية أخرى تفهممن سياق الكلام ، أشهرها :

1 ـإظهار الضعف : قا ل تعالى : ( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون ) .

2 ـ إظهار التحسر والحزن : ( يا حسرتي أملت للإحسان غير الله ) .

3 ـ المدح : ( إنّ الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف اللهمسلول ) .

4 ـ التوبيخ : تقول لمن يعصيأباه .. ( إتقي الله فهو أبوك ) .

5 ـالنصح والإرشاد : قال رسول اللهr ( البرّ حسن الخلق ) .

6 ـ الترغيب : قال رسول اللهr ( إنّ أبواب الجنة تحت ظلال السيوف ) .
================================================== ============================

2 ـ تأكيد الخبر .

1 ـ الأصل في الكلام أن يخلو من أدوات التأكيد ، حيث يُعرضعلى المخاطب عرضاً أولياً : ( عبدالله قائمٌ ) .

* فإن تردد المخاطب في قبوله يؤكد له بمؤكد واحد : ( إنّعبدالله قائمٌ ) .

* فإن لم يقبلة نستخدم عدة مؤكدات : ( إنّعبداللهلــقائمٌ ) .

* وإن كان إنكاره أشد أكثرنا منالمؤكدات : ( واللهإنّعبداللهلــقائمٌ ) .

2 ـ للتأكيد في العربية أدوات هي ( إنّ ـ أنّ ـ لام التوكيدـ القسم ـ قد الداخلة على الماضي ـ إنما ـ نون التوكيد ) .
================================================== ============================
ثانياً : الإنشاء .
* أنواعالإنشاء اطلبي ....

1 ـ الأمــر .

* تعريفه :هو طلب حدوث الفعل منالمخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام .

* صيغ الأمر :

1 ـ فعل الأمر : قال تعالى (أطيعواالله وأطيعواالرسول وأولي الأمر منكم ) .

2 ـ الفعل المضارع النتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثمليقضواتفثهم وليوفوانذورهم وليطوفوابالبيت العتيق ) .

3 ـ المصد النائب عن فعلالأمر : قال رسول اللهr ( صبراًآل ياسر موعدكم الجنة ) .

4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ علىالصلاة ،حيّعلى الفلاح ) .



* المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائنالأحوال منها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّاشرح ليصدري * ويسر لي أمري ) .

2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديثسنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .

3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقواالله وأطيعون * ولا تطيعواأمر المسرفين ) . 4 ـالتعجيز : قال تعالى ( فـأتوابسورة من مثله ) .

5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعدعن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردواعلي الصبا من عصري الخالي ) .

7 ـ التمني : قال تعالى ( اهدناالصراط المستقيم ) .



2 ـ النهي .

* تعريفه :هو طلب الكف عن الفعلعلى سبيل الإلزام .

* صيغته :له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( ولا تفسدوافي الأرض بعد إصلاحها ) .

* الاغراض التي يخرج إليها : يخرج النهيمن معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنالا تؤاخذناإن نسينا أو أخطأنا) .

2 ـالالتماس : قال تعالى ( يابن أميلاتأخذ بلحيتيولا برأسيإني خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل ) .

3 ـ التوبيخ : ( لاتنهىعن خلق وتأتي مثله ) . 4 ـ التهديد : قال تعالى ( لايجهلنّأحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) .

5 ـ النصح والإرشاد : ( لا تطلب الحاجاتفي غير حينها ) . 6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياةالشبابلا تنقضي) .

3 ـ الاستفهام .

* تعريفه :هو طلب معرفة أمر من الأمور لم يكن معروفاً من قبل .

* أدواته :

1 ـ هـــــل :يستفهم بها عن مضمونالجملة ـ ( هلتسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) فيالإثبات أو ( لا ) في النفي .

2 ـ الهمزة :يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أتسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

* إلا إذا كان الاستفهاممنفياً ـ ( أ لمتسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) فيالإثبات أو ( نعم ) في النفي .
3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي :
* من :للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) .
4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام :يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياقهي :
* الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسونأنفسكم ) . والتقرير: ( ألم نشرحلك صدرك ) .
* النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . * التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) .
* التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) . * التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌله ) .
4 ـ النــداء .
* تعريفه :هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) .
* حروف النداء :
1 ـ ( يا ) لنداءالقريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزةـأي ) لنداء القريب . 3 ـ ( أياـهيا ) لنداء البعيد .

( يامحمدُأقبل ) ( أمحمدُأقبلـأي محمدُأقبل ) ( أياأمحمدُأقبل ـهيامحمدُأقبل ) .

4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب .
فقال : هيارباهضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما
5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أنتجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه .
قال الضبي يرثي ابنه : أ بنيلا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنونبعيدُ
* الأغراض التي يخرج إليهاالنداء :

1 ـ التحسر والحزن : قالتعالى ( أن تقول نفسيا حسرتيعلى ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ) .

2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباًكـيف يعصي الإله أمكـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) .

3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــلالمعلمغـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) .

4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدلالناسإلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
الفصل بلاغة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغة 4الفصل
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 3
» بلاغة الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثاني ثانوي-
انتقل الى: