حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 نحوالترم الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: نحوالترم الثاني    الخميس أبريل 24, 2014 3:23 am

• جمع التكسير :
أ ــــ جموع القلة ..
جمع التكسير : هو كلُّ مازاد على اثنين أو اثنتين مما له واحدٌ من لفظه ومعناه ، مع تغيير في صورةِ المفرد.
أنواع جمع التكسير : لجمع التكسير نوعان : جموع القلَّةِ، وهي ما يدلُّ على العددِ من الثلاثة إلى العشرة، وجموع الكثرة وهي ما يدلُّ على العدد من الثلاثة إلى ما لا نهاية له .
أوزان جموع القلَّة : لجموع القلةِ أربعة أوزانٍ هي : أفْعِلَةٌ ، أَفْعُلٌ ، أَفْعَالٌ ، فِعْلَةٌ.
ب ــــ جموع الكثرة ..
جموع الكثرة : هي ما تدلُّ على العدد من الثلاثة إلى مالا نهاية له.
أوزانُ جموع الكثرةِ : لجموع الكثرة أوزانٌ كثيرةٌ أشهرُها : فِعَال وفُعُولٍ ، وفِعْلاَن ، وأَفْعِلاَء ، وفُعَلاَء ، وفُعَّال ، وفَعَلَة.
ج ــــ صيغةُ مُنْتَهَى الجموعِ ..
صيغةُ مُنْتَهَى الجموعِ وهي : كلُّ جمعِ تكسير وقعَ بعدَ ألفِ تكسيره حرفانِ، أو ثلاثةٌ أوسطُها ياءٌ ساكنةٌ.
أهمُّ صيغِ منتهَى الجموعِ هيَ : مَفَاعِل ، وفَعَائلُ ، وفَوَاعِل ، وأَفَاعِل ، وفَعَالِل ، ومَفَاعِيل ، وفَعَالِيل .
تمنعُ صيغُ منتهى الجموع من الصرف : فتكونُ علامةُ رفعها الضمةُ دونَ تنوين، وعلامةُ نصبها الفتحةُ دون تنوين، وعلامةُ جرِّها الفتحةُ نيابة عن الكسرة دون تنوين أيضاً، إلا إذا عرفت بـ (أل) أو أضيفت فتكون علامة جرها حينئذ الكسرة .
• الفرق بين النكرة والمعرفة :
ينقسم الاسم إلى قسمين : نكرة ومعرفة :
أ ــ النكرة : هي مادلَّ على مسمًّى شائع في جنسهِ وعلامتها أن تقبلَ (أل) مؤثرةً فِيهَا تعريفًا.
ب ــ المعرفة : هي مادلَّ ع مسمًّى بِعَيْنِه. وأنواعُهَا سِتَّةٌ : الضميرُ ، والعَلَمُ ، واسْمُ الإشارةِ ، والاسْمُ الموصولُ ، والمحلى بأل ، والمضافُ إلى واحدٍ من هذهِ الأنواعِ.
• الضمائر :
أ ــــ الضمير المنفصل ..
الضميرُ : اسمٌ مبنيٌّ يدلُّ على المتكلمِ أو المخاطَبِ أو الغائبِ نحو : أنا وأنتَ وهو.
ينقسمُ الضميرُ قسمين : متصِلٌ وسيأتي ومنفصلٌ وهو : مايُبتدأُ به الكلامُ أو يقعُ بعد( إلا) وعددُهُ أربعةٌ وعشرون ضميرًا.
منها اثنا عشرَ ضميرًا مختصةٌ بالرفع ، وهي : أنا ، وأنت ، وهو وفروعها.
واثنا عَشر أخرى مختصَةٌ بالنصبِ ، وهِيَ : إيَّايَ ، وإيَّاكَ ، وإيَّاهُ وفروعُها.

ب ــــ الضمير المتصل ..
الضميرُ المتصلُ : هو ما كان غيرَ مستقلٍّ في النطقِ، بل هو كالجزءِ من الكلمةِ السابقةِ، ولا يُبتدأُ به ولا يقعُ بعد (إلا).
ينقسمُ بِحَسَبِ مَوْقعهِ من الإعرابِ إلى ثلاثةِ أقسام :
الأول : ما يختصُّ بالرفعِ وهو خمسةٌ : التاءُ المتحركةُ ، وألفُ الاثنين ، وواوُ الجماعةِ ، وياءُ المخاطبةِ ، ونونُ النسوةِ.
الثاني : ما يشتركُ بين النصبِ والجرِّ وهو ثلاثةٌ : ياءُ المتكلمِ ، وكافُ الخطابِ ، وهاءُ الغيبه
الثالث : ما يشتركُ بين الرفعِ والنصبِ والجرِّ وهو(نا) الدالة على المتكلمين فقط .
ج ــــ الضمير المستتر جوزآ والمستتر وجوبآ ..
الضميرُ المستَتر قسمان :
1 ــ مستترٌ جوازًا وهُوَ ما يمكنُ أنْ يحل محلَّهُ الاسمُ الظاهرُ؛ ويكونُ للغائبِ أو الغائبه
2 ــ مستترٌ وجوبًا وهو ما لا يمكنُ أن يحُلَّ محلَّهُ الاسمُ الظاهرُ؛ ويكونُ للمتكلمِ أو المتكلمين أو المخاطَب
الضميرُ المستترُ لا يكونُ إلا في محلِّ رفعٍ : فاعلاً أو شِبْهَهُ : (نائبَ فاعلٍ أو اسم لِفعلٍ ناسخٍ)
• العلم :
أ ــ التعريف : العَلَمُ هو : ما وُضِعَ لمسمًّى مُعَ ينتقلُ إليهِ الذِّهْنُ دُونَ حَاجَةٍ إ قَرِينَةٍ. كأَحْمَدَ، ومَكَّةَ.
ب ــ أقسامه : ينقسمُ العَلَمُ بِحَسَبِ لَفظهِ إلى :
١ مفردٍ. ٢ مركبٍ.
وينقسمُ بِحَسَبِ دِلالتِهِ إلى ثلاثةِ أقسامٍ :
١ اسم : وهو ما دلَّ على الشخص نفسه.
٢ كُنية : وهِيَ ما صُدِّرَ بأبٍ، أو أُمٍّ، أو ابنٍ.
٣ لَقَب : وهُوَ ما أشعرَ بمدحٍ، أو ذمٍّ، أو غيرهما.
ج ــ إعرابه : يُعربُ العَلَمُ حَسَبَ العواملِ المتقدمةِ عليه، وتقعُ الحركاتُ على آخرِ المفردِ، كما تظهرُ على الجزءِ الأولِ من المركبِ الإضافة والجزءُ الثاني منه يُعْرَبُ مضافًا إليه دائما أما المركب المزجِيُّ فيعربُ إعرابَ الممنوعِ من الصرفِ إذا لم يختم بـ (وَيْهِ) ويلازمُ البناءَ على الكسرِ إذا خُتِمَ بها.

• اسم الإشارة :
1 ــ التعريف : اسمُ الإشارةِ : هو اسمٌ يُعَ مدلولَهُ تَعْيينًا مقرونًا بإشارةٍ حِسِّيَّةٍ إليه.
2 ــ أقسامه : يأتي اسمُ الإشارة مفردًا ومثنًّى وجمعًا، مذكرًا ومؤنثًا، عاقلاً وغير عاقل. ف (ذَا) للمفردِ المذكرِ، و(ذهِ) و(تي) للمفردةِ المؤنثةِ، و(ذَان) للمثنى المذكر، و(تَان) للمثنى المؤنث، و(أُولاء) للجمع بنوعيه، ويقلُّ مجيئُه لغيرِ العاقلِ، و(هُنَا) للمكان.
3 ــ بعض أحكامه :
المشارُ إليه لهُ رتبتان قريبٌ وبعيدٌ، فالقريبُ يُشار إليه مجردًا من لام البعد وكاف الخطاب، والبعيدُ يُشارُ إليه بهما معًا، أو بالكافِ فقط. ويكثرُ دخولُ هاءِ التنبيهِ على أسماءِ الإشارةِ، لكنها لا تَجْتَمِعُ مع اللام.
4 ــ إعرابه : جميعُ أسماءِ الإشارةِ مبنيةٌ؛ إلا لفظَيِ المثنى (ذان وتان) فهما معربان إعرابَ المثنى رفعًا بالألفِ ونصبًا وجرًّا بالياء. أما اسمُ الإشارةِ للمكانِ (هنا) فمبنيٌّ على السكونِ في محل نصبٍ على الظرفية.
• الأسم الموصول :
1 ــ التعريف : الاسمُ الموصولُ : هو ما وُضِعَ لمسمًّى مُعَ بواسطةِ جملةٍ متصلةٍ به تُذكَرُ بعده، مشتملةً على ضميرٍ يَرجِعُ إليه. ويُقالُ لتلك الجملةِ الواقعةِ بعده : صلةُ الموصولِ، ويسمَّى الضميرُ الذي يرجِعُ من الصلةِ إلى الاسمِ الموصولِ عائدًا. وجملةُ الصلةِ لا محلَّ لها من الإعراب.
2 ــ أقسامه : الاسم الموصول قسمان : خاصٌّ ومشتركٌ.
أ ــ فالخاص هو ما وُضِعَ منه لِكُلٍّ من المفرد والمثنى والجمع مذكرًا ومؤنثًا لفظٌ خاصٌ به وألفاظُه هِيَ :
« الّذي ، اللّذانِ ، الّذينَ ، الّتي ، اللّتانِ ، الاتي ، الائي ، الأُلى .» وكلُّها تُسْتَعْمَلُ للعاقل وغيره، إلا (الّذين) و (الأُلى) فإنهما خاصتان بالعاقل.
ب ــ والمُشْترك هُوَ مَا اسْتُعْمِلَ بلفظٍ وَاحِدٍ للجميعِ، وألفاظُه هي : (مَنْ) و (ما).
3 ــ إعرابه : الأسْماءُ الموصولةُ مَبْنِيَّةٌ ماعَدا اللَّذَيْنِ واللَّتَ فإنهما يُعْرَبَانِ إعرابَ المثنَّى.
• مسوغات الابتداء بالنكرة :
الأصلُ في المبتدأ أنْ يَكونَ مَعْرِفَةً. ولا يجوز الابتداءُ بالنكرةِ إلا إذا أفادَتْ، و تحصل الفائدةُ بِعدَّةِ مُسَوِّغَاتِ منها :
1ــ إذا سَبَقَهَا نَفْيٌ، أو استفهامٍ، أو (لولا)، أو (إذا) الفجائية.
٢ ــ إذا خُصِّصَت بوصفٍ أو إضافةٍ.
٣ ــ إذا أفادت الدُّعاءَ، أو دَلَّت على العُمُومِ، أو التقْسِيمِ.
٤ ــ إذا تَقَدَّمَ الخبرُ عَلَيهَا، وَكَانَ جارًّا ومجرورًا أو ظرْفًا.


_________________
يارب عفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك ورضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haleemah.forumarabia.com
 
نحوالترم الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الاول ثانوي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: