حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نحو الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

نحو الفصل الاول  Empty
مُساهمةموضوع: نحو الفصل الاول    نحو الفصل الاول  Emptyالخميس أبريل 24, 2014 3:12 am

1- المبني والمعرب من الأسماء والأفعال والحروف
* المبني : هو الذي لا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة .
* المعرب : هو الذي يتغيّر شكل آخره بتغيّر العواملِ التي تسبقه .
*علامات البناء هي : الضمّة والكسرة والفتحة والسكون .

أولا : الأسماء المبنية ، وهي :
1- أسماء الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء … ) ، مثل : هذا الطالبُ يذاكرُ دروسَهُ . ومثل : درستُ في هذهِ المدرسة . ومثل : رأيتُ هؤلاءِ الأخوةِ في المسجدِ .
أمّا أسماء الإشارة المثنّاة فإنها معربه ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : هذانِ المحمدان مجتهدان . هاتانِ وردتانِ جميلتانِ .
الألف لأنه مثنى .
2- الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ، الذين … ) ، مثل : الذيْ يذاكرُ ينجحُ . جاءَ تْ التي اجتهَدَتْ .
أمّا الأسماء الموصولة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : اللّذانِ ذَاكَرَا نَجَحَا . ومثل : أكرَمْتُ اللّذينِ أكرَماني .
3- أسماء الشرط ، ( ما ، إن ، متى ، كيف ، أين … ) مثل : ما تفعلوا من خيرٍ تجدوهُ . ومثل : إن تمشِ أمشِ مَعَك .
4- أسماء الأفعال ، مثل ( أفٍّ ، شتّان ، آمينْ ، هيهاتْ ، صهْ ) فنقول : صهْ يا محمد ، ومثل : قوله تعالى ( وَلا تَقُلْ لهمَا أُفٍّ ) .
5- الظروف المركبة ، رأيتُكَ صباحَ مساءَ . ( صباحَ و مساءَ ) ظرفي زمان إذا أصبحا مركبين يبنيان على الفتح .
6- ما خُتِمَ بـ ( ويهِ ) من الأعلام ، مثل : سيويه ، نفطويه ، مسكويه . وهي مبنية على الكسر دائما ، فنقول : سيبوبهِ عالـمٌ في النحو. فكلمة ( سيبويهِ ) مبتدأ مرفوع محلا ومجرور لفظا .
7- الأعداد المركبة ، ( من 11 إلى 19 ) عدا اثني عشر و اثنتي عشرة فإنهما معربان .
8- الضمائر ، مثل : ( أنتَ ، نحنُ ، تاء الفاعل .. إلخ )
9- أسماء الاستفهام ، مثل : منْ أنتَ ؟ ومثل : متى ستسافر ؟ ومثل : كيف حالك ؟

ثانيا : الأفعال المبنية والمعربة : الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل الأمر ، مثل : حضرَ أحمدُ إلى المدرسةِ . جاءَ عليٌ منَ المسجدِ .
فالكلمتان ( حضرَ ، جاءَ ) فعلان ماضيان مبنيان على الفتح . أمّـا فعل الأمر مثل : اسجدْ للهِ خاشعاً . اكتبْ واجبَك .
فالكلمتان ( اسجدْ ، اكتبْ ) فعـلا أمـرٍ مبـنيان عـلى السكون .
أما الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ، مثل : محمدٌ يكتبُ واجبَه . الدينُ الإسلامي يحثُنا
على طاعةِ اللهِ . فالكلمتان ( يكتبُ ، يحثُ ) فعلان مضارعان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما .
أما إذا اتصل بـ ( بنون النسوة أو نون التوكيد ) فإنه يبُنى ، مثل : والله لأجتهدَنَّ في المذاكرةِ . ومثل : قوله تعالى : ( تاللهِ لأكيدَنَّ
أصنامَكُم ) فالكلمتان ( أجتهدَنّ و أكيدَنَّ) فعلان مضارعان مبنيان على الفتح لاتصالهما بنون التوكيد .

ثالثا : الحروف ، جميع الحروف في اللغة العربية مبنية ومنها ( حروف الجر وحروف النصب وحروف العطف .. وغيرها ) مثل : صادقٌ وَ
عليٌ فيْ المسجدِ . فالواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و ( في ) حرف جر مبني على السكون . ومثل :
كتبتُ بِالقلمِ . فحرف الجر ( الباء ) مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
2- الأسماء الخمسة
أولاً : الأسماء الخمسة هي : أبو ، أخو ، حمو ، فو ، ذو ( بمعنى صاحب ) .

ثانياً : إعراب الأسماء الخمسة : هذه الأسماء تُرفع وعلامة رفعها الواو نيابةً عن الضمّة ، وتُنصب بالألف
نيابةً عن الفتحة ، وتجرّ بالياء نيابة عن الكسرة .

ثالثاً : شروط إعراب الأسماء الخمسة :
تُعرب الأسماء الخمسة بالحروف بتوفر شروط ، وإذا فُقِدَ شرط منها أُعرِب بالحركة الظاهرة ، والشروط هي:
1- أن تكون مضافة ، مثل : قال تعالى : ( إنِّي أَنَا أَخُوكَ ) ، ومثل : قال تعالى : ( إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيْمُ لأبِيهِ آزَرَ ) . ومثل : رَأَيتُ ذا الفضلِ . فكلمة ( ذا ) .

2- أن تكون مضافة لغير ياء المتكلِّم ، فلو أضيفت لياء المتكلِّم أُعرِبت بالحركة المقدّرة على الحرف الذي يسبق الياء منع ظهورها انشغال المحل بالحركة المناسبة ، مثل : جاءَ أبيْ مِنَ المسْجِدِ .

3- أن تكون مفردة ، أي غير مثناة ولا مجموعة ، فإذا كانت مثنّاة أُعربت إعراب المثنى . مثل :قَرَأَ الأبَوَانِ القرآنَ . وإذا كانت مجموعة أعربت إعراب جمع التكسير . مثل : جاءَ الأخْوَةُ مِنْ عَمَلِهِم .

4- ألاّ تكون مصغّرة ، فلو صغرت أُعربت بالحركة الظاهرة ، مثل : عادَ أُبـَيَّ مِن سَفَرِهِ . فكلمة ( أُبـَيَّ ) تصغيراً لكلمة ( أَبِـي ) .

5- تُعرب كلمة ( فو ) بالإضافة إلى الشروط السابقة بالحروف الظاهرة إذا لم تتصل بالميم ، فإذا اتصلت بالميم أُعربت بالحركة الظاهرة . مثل : ضعْ يَدَكَ على فَمِكَ إِذا تَثَاءَبْتَ . أما إذا لم يتصل بالميم وتوفرت فيه الشروط السابقة أعرب بالحروف مثل : ضعْ يَدَكَ على فِيْكَ إِذا تَثَاءَبْتَ .



3- المثنّى وما يلحق به
1 - المثنّى هو : مادلّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر .
2 - إعراب المثنى : يرفع بالألف نيابة عن الضمة ، وينصب بالياء لأنه نيابة عن الفتحة ، ويجرّ بالياء نيابة عن الكسرة .
3 - يثنّى الاسم بتوفّر شروط هي :
أ - أن يكون له مفرد من لفظه ، مثل : أَقْبَلَ الصَّدِيقانِ . ومثل : زُرْتُ الحَرَمَينِ الشَّرِيفينِ . ومثل : أُعْجِبتُ بالطَّالِبَينِ المهَذَّبَيْنِ . فنلاحظ أن الكلمات ( الصّديقانِ ، الحرمينِ ، الطالبينِ ) لهما مفرد من لفظهم ( صديقٌ ، حرمٌ ، طالبٌ ) .
ب - أن يكون معرباً ، بمعنى ألاّ تكون مبنيّة ، مثل أسماء الاستفهام أو أسماء الشرط ، عدا اسما الإشارة ( هذان وهاتان ) واسما الموصول ( اللّذان و اللّتان ) ، ومن الأمثلة على ذلك الأمثلة التي وردت في النقطة السابقة في الكلمات (صديق ، حرم ، طالب) .
ج - ألاّ يكون مركباً تركيباً مزجياً ، والتركيب المزجي هو اسم واحد مكوّن من اسمين ، مثل : حَضْرَ مَوْت . فـ ( حَضْرَ ) كلمة و ( مَوْت ) كلمة ، والكلمتان تدلان على معنى واحد وهو اسم مكان . ومثل : بعلبك .
د – ألاّ يكون مركباً تركيباً إسنادياً ، والتركيب الإسنادي هو اسمٌ مركبٌ من فعلٍ واسمٍ ، مثل : تأبّطَ شرَّاً . وهو اسم لشاعر ، فالكلمة الأولى ( تأبـَّطَ ) فعل ومعناه : وضعُ شيءٍ معيّن تحت الإبطين ، والكلمة الثانية ( شراً ) وهي اسم . ومثل : ( مَعْدَ يَكْرِب ) ، ومثل : ( جادَ الحقّ ) .

4 - الملحق بالمثنّى :
أ - ( اثنان ، اثنتان ) مثل : جاءَ فتَيانِ اثنَانِ . ومثل : مَضَتْ ليلتانِ اثنتانِ . ومثل : رَأَيْتُ وَلَدينِ اثنينِ . ومثل : اشتَرَيْتُ وَرْدَتينِ اثنتينِ .
ب - ( كلا ، كلتا ) بشرط إضافتهما لضمير ، فإذا أضيفتا لضمير أعربتا توكيد يرفع بالألف وينصب ويجـر بالياء ، مثل : جاءَ الطَّالِبانِ كِلاهما . ومثل : سَلَّمْتُ على الرَّجُلَين كِلَيهِما . ومثل : سَافَرَتْ الفَتَاتَانِ كِلتاهما . ومثل : أَتْمَمْتُ المـُحاضَرَتَينِ كِلتَيهِما .
أمّا إذا لم تتصل بضمير فتعرب بحسب موقعها من الإعراب ، مثل : حَضَرَ كِلا المـُعلِّمانِ . ومثل : أَحْسَنتُ إلى كِلا الفَقيَرينِ . ومثل : سَـمِعتُ كِلتا القَصِيدَتَينِ . وفي هذه الحالة تعرب إعراب الاسم المقصور أي بالحركات المقدّرة .
ج - ( هذان وهاتان ) ، مثل : هذانِ الغُلامانِ مُؤمِنانِ . ومثل : هَاتَانِ الوَردتَانِ مُتَفَتِّحَتَانِ .
د - ( اللذان واللتان ) ، مثل : جاءَ اللّذانِ أَكرَماني . ومثل : فَازَتْ اللّتان حَضَرَتا .

** ملاحظة : نون المثنّى دائماً مكسورة ، وتحذف نون المثنّى إذا أُضيف ، مثل : قَابَلْتُ طَبيبي المـُستَشفَى .
ومثل : سَلَّمتُ على صَاحِبي أَخي . ومثل : لاعِبا الكُرَةِ بارِعانِ .
4- جمع المذكر السالم وما يلحق به

1- جمع المذكّر السالم هو : مادلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر .
** ملاحظة : جمع المذكر سُمِّي سالماً ، لأن مفرده سَلَمَ من التغيير أي أن الإضافة تكون في نهايته بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون .

2- ما يجمع جمعاً مذكراً سالماً :
أ ) العلم المذكر . مثل : المحمّدونَ مجتهدونَ . العليّونَ يُذاكِرُونَ درُوسَهُم .
ب ) أوصاف العلم المذكر . مثل : رأيت المحمدين مُؤدّبين . فكلمة ( مُؤَدَّبين ) وصفاً لعلم . وكذلك مثل : مخلصون ، مؤمنون ، إلخ .

3- إعراب جمع المذكر السالم وما يلحق به :
يرُفع بالواو نيابة عن الضمّة ، ويُنصب ويـُجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة . مثل :
الرفع : ذهب المؤمنون إلى المسجد .
النصب : رأيت المسلمين راكعين .
الجر : سلّمت على المهذّبين من الرجال .

4- الملحق بجمع المذكر السالم :

م الاسم الملحق مثال سبب إلحاقه بجمع المذكر السالم
1 بنون والمالُ والبنونَ زينةُ الحياةِ الدّنيا / سَلَّمتُ على البنينَ تغيرت صورته في المفرد ( ابن )
2 أهلون الأهلونَ أَوفياءُ / سَلّمتُ على الأهلينَ مفرده ليس علم ولا صفة
3 سنون السُّنونَ تمضي / عِشْنا سنيناً جَميلةً مفردها مختوم بتاء مربوطة
4 أولو جاءَ أولو العزمِ / سَلَّمت على أُولي العزمِ لا مفرد له من لفظه
5 عالمون الحمدُ للهِ ربِّ العالمين مفرده ليس علما ولا صفة
6 ألفاظ العقود 20 – 90 عشرونَ طالباً في قاعةِ الاختبارِ
اختبرتُ أربعينَ طالباً لا مفرد له من لفظه



ملحوظة : نون جمع المذكر السالم مفتوحة دائماً ، وتـُحذف عند الإِضافة ، مثل : رَأَيْتُ مُهَندِسِي المدَينَةِ . ومثل : مُعَلِّمُو اللّغةِ
مُـخْلِصُونَ . فكلمة ( مُهَندِسِي ) أصلها ( مُهَندِسينَ ) ولكن النون حُذِفَتْ للإِضافة ، وكذلِك كلمة ( مُعَلِّمُو ) أصلها ( مُعَلِّمُونَ ) .


5- جمع المؤنّث السّالم وما يلحق به

1- جمع المؤنث السالم هو : مادلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده .

2- ما يجمع جمعاً مؤنثاً سالماً :
أ ) ما ختم بتاء التأنيث ، مثل : طلحة ، فاطمة ، ثمرة ، مسلمة .
ب ) ما كان خالياً من علامة التأنيث ولكنه مؤنث تأنيثاً معنوياً ، مثل : هِند ، زينب ، مريم .
ج ) الاسم المصغّر لمذكر غير عاقل ، مثل : درهم - دُرَيْهِم - دُرَيْهِمات .
د ) الوصف المذكر لغير العاقل ، مثل : شامخ - شامخات ، فارع - فارعات .

3- إعرابه :
يرفع بالضّمة كالاسم المفرد ، وينصب بالكسرة نيابةً عن الفتحة ، ويجرّ بالكسرة .

4- ما يلحق به :
الملحق بجمع المؤنث السالم كلمة واحدة هي ( أولات ) بمعنى صاحبات ، وتعرب كإعراب جمع المؤنّث
السّالم .

5- بعض أحكامه :
1) إذا كان الاسم المفرد المؤنث ثلاثياً ، صحيح العين ، وساكنة ، وغير مضعّفة ، فإن كان مفتوح الفاء
وجب فتح عينه عند الجمع ، مثل : صَفْحَة – صَفَحَات .
وإذا كان مضموم الفاء مثل : غُرْفة ، أو مكسور الفاء مثل : خِدْمة ، جاز فيه ثلاث حالات وهي :
أ ) اتباع العين حركة الفاء . غُرُفات ، خِدِمات .
ب ) فتح العين . غُرَفات ، خِدَمات .
ج ) تسكين العين . غُرْفات ، خِدْمات .

أمّا إذا كان الاسم مفتوح أو معتل أو مضعّف العين أو غير ثلاثي فإنه يجمع جمعاً مؤنثاً سالماً على
لفظه دون النظر إلى حركة فائه مثل : سَحَر ، جَنَّة ، خَود ، فاطِمة .



6- تثنية المقصور والمنقوص والممدود

1- الاسم المقصور :
يُثنّى الاسم المقصور بردِّ ألفهِ إلى أصلها إِنْ كانَ ثلاثياً ، مثل :
فَتَى - فَتَيَان ، رَحَى – رَحَيَان .
عَصَا - عَصَوَان ، قَفَا – قَفَوَان .
أمّا إِذا زادَ على ثلاثةِ أحرُف تُقلَب ألفهُ ياء ، مثل :
مَسْعَى - مَسْعَيَان ، مَبْنَى - مَبْنَيَان ، مُصْطَفَى – مُصْطَفَيَان .

2- الاسم المنقوص :
يُثنّى بفتحِ يائهِ ، سواء كانت موجودة أم محذوفة ، مثل :
القَاضِي - القَاضِيَان ، قَاضٍ - قَاضِيَان .
السَّاقِي - السَّاقِيَان ، سَاقٍ - سَّاقِيَان .

3- الاسم الممدود :
تبقى همزةُ الممدودِ عند التثنية كَمَا هيَ إِذا كانت أصليّة ، مثل :
رَفَّاء – رَفَّاءَان ، ابْتِدَاء – ابْتِدَاءَان .
أمّا إِذا كانت الهمزة للتأنيث فإنـَّها تُقلب إلى واو في المُثنّى ، مثل : حَمْرَاء – حَمْرَاوَان ، حَسْنَاء – حَسْنَاوَان .
أمّا إِذا كانت مُنقلِبَة عن واو أو ياء ، مثل :كِسَاء وفعلها كَسَوْتُ - بِنَاء وفعلها بَنَيْتُ ، فهُنا يجوزُ فيها وجهان :
كِسَاء : كِسَاءَان – كِسَاوَان
بِنَاء : بِنَاءَان – بِنَاوَان .
7- جمع المقصور والمنقوص والممدود جمعاً مذكراً سالماً
1- عند جمع المقصور جمعاً مذكراً سالماً ، تُحذَف ألفه وتبقى الفتحة قبل الواو والياء ، مثل
مُصْطَفَى : مُصْطَفَوْن – مُصْطَفَيْن .
مُسْتَدْعَى : مُسْتَدْعَوْن – مُسْتَدْعَين .
مُعْطَى : مُعْطَوْن – مُعْطَين .
أَعْلَى : أَعْلَوْن – أَعْلَيْن .
2- عند جمع المنقوص جمعاً مذكراً سالماً ، تُحذَف ياؤه ، وتبقى كسرته قبل ياء الجمع ، ويُضمّ ما قبل واو الجمع للمناسبة ، مثل :
الدّاعِي : الدَّاعُون – الدَّاعِيْن .
الهَادِي : الهَادُوْن – الهَادِيْن .
العَاصِي : العَاصُوْن – العَاصِيْن .
الـمُرْتـَجِي : الـمُرْتـَجُوْن – الـمُرْتـَجِيْن .
3- أ) عند جمع الممدود جمعاً مذكراً سالماً ، تبقى الهمزة كما هي إذا كانت أصليّة ، مثل :
رَفَّاء : رَفَّاؤُون – رَفَّائِيْن .
مُسْتَاء : مُسْتَاؤُون – مُسْتَائِين .
وَضَّاء : وَضَّاؤُون – وَضَّائِين .
ب) ويجوز بقاؤها أو قلبها واواً إذا كانت مُبْدَلَة من واو أو ياء ، مثل :
بَنَّاء : بَنَّاؤُون – بَنَّاوون – بَنَّائِين .
سَقَّاء : سَقَّاؤُون – سَقَّاوون - سَقَّائِين .
كِسَاء : كَسَّاؤُون – كَسَّاوون – كَسَّائِين .
( أمّا إِذا كانت الهمزة تدلُّ على التّأنيث فَلا يُجْمّعُ جمعاً مذكراً سالماً )
8- جمع المقصور والمنقوص والممدود جمعاً مؤنثاً سالماً
تعامل الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة معاملة التثنية تماماً .
1- الاسم المقصور :
يُجمع الاسم المقصور سواء كان ثلاثياً أم غير ثلاثي برد الألف إلى أصلها ، مثل :
فَتَى - فَتَيَات ، رَحَى – رَحَيَات .
عَصَا - عَصَوَات ، مستشفى – مستشفيات .

2- الاسم المنقوص :
يُجمع الاسم المنقوص بفتحِ يائهِ ، مثل :
القَاضِية - القَاضِيَات ، السَّاقِية - السَّاقِيَات ، النَّاجِيَة – النَّاجِيَات .

3- الاسم الممدود :
تبقى همزةُ الممدودِ عند جمعه جمعاً مؤنثاً سالماً كَمَا هيَ إِذا كانت أصليّة ، مثل :
رَفَّاء – رَفَّاءَ ات ، ابْتِدَاء – ابْتِدَاءَ ات .
أمّا إِذا كانت الهمزة للتأنيث فإنـَّها تُقلب إلى واو في جمع المؤنث السالم ، مثل:
حَمْرَاء – حَمْرَاوَات ، حَسْنَاء – حَسْنَاوَات ، شَقْرَاء – شَقْرَاوَات .
وإذا كانت مُنقلِبَة عن واو أو ياء ، مثل : سماء – يسمو ، رجاء – يرجو
فهُنا يجوزُ فيها وجهان :
سَمَاء : سَمَاءَ ات – سَمَاوَات .
رَجَاء : رَجَاءَ ات – رَجَاوَات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
نحو الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص النحو الفصل الاول
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 2
» ملخص الادب الصف الثاني الفصل الاول
» ملخص مادة الادب الصف الاول ثانوي 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الاول ثانوي-
انتقل الى: