حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البلاغة الفصل الدراسي الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

البلاغة الفصل الدراسي الاول  Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة الفصل الدراسي الاول    البلاغة الفصل الدراسي الاول  Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 2:39 am

س: ما هو موضوع البلاغة؟
ج:هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بدقة التعبير عن المعنى، وقوة تأثيره في النفس.​


س: ما هو موضوع النقد؟
ج:موضوعه يشمل المعاني والصياغة.​


س:ما هو مجال البحث في الصياغة؟
ج:مجال البحث في الصياغة لا يقتصر على الخصائص اللغوية التي عرفناها في علوم البلاغة بل يشمل خصائص الفنون الأدبية : كالرواية والمسرحية والمقالة.​


عللي:
المعرفة بأصول النقد والتمرس بالنقد التطبيقي لازمان لكل مثقف .
ج:لأنهما يأخذان بيده إلى عالم الأدب وما فيه من متع روحية سخية .​


س:عرفي النقد الأدبي.
ج:النقد الأدبي :اسم يطلق على كل دراسة تتناول نصا من الشعر أو النثر الفنيين ، أو طائفة من نصوصهما ، بتفسير يكشف عن معناها ، ويبين قيمتهما ، ويعين القارئ على تذوق ما فيهما من جمال.​


س: ما هي أركان النقد الأدبي؟
ج:1- موضوع النقد الأدبي.
وهو النصوص الفنية من شعر ونثر.
2-وظيفة النقد.
وهي تفسير هذه النصوص وبيان قيمتها من حيث المضمون ) المعنى) ومن حيث الصياغة ( الأسلوب(
3-غاية النقد.
وهي مساعدة القارئ على تذوق جمال هذه النصوص.​


1-موضوع النقد الأدبي:
س: ما هي النصوص التي يتناولها النقد الأدبي؟
ج:هي النصوص التي تقرأ لما فيها من متعة، لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قرائتها.
س: عللي:
1- تأليف بعض العلماء مقطوعات في العلوم اللسانية والشرعية المختلفة .
ج: بهدف تقييد المعلومات بالوزن والقافية ليسهل حفظها.
2-مقطوعات العلماء في العلوم اللسانية والشرعية لا تسمى أدبا ولا تدرس دراسة أدبية.
ج:لأنها تقرأ لتحصيل فائدة علمية أو عملية ، بخلاف القصص والمقالات الوجدانية والشعر العاطفي فهذه تقرأ طلبا لمتعة القراءة.
س:ما الفرق بين الكتابة الأدبية والكتابة العلمية؟
ج: النصوص الأدبية :هي التي تقرأ لما فيها من متعة فنية لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قراءتها.
أمثلتها : القصص - المقالات الوجدانية - الشعر العاطفي .
الكتب التي تقع على هامش الأدب:
هي الكتب التي لا تقصد إلى المتعة قصدا أوليا لكنها تحدثها لقارئها إلى جانب الفائدة العلمية.
مثل: كتب التاريخ – كتب الرحلات – كتب الفلك.
س: قارني بين الكتب الأدبية و الكتب العلمية.
-الكتب الأدبية تقصد للإمتاع بينما الكتب العلمية لا تقصد للإمتاع بل للفائدة العلمية. -الكتب الأدبية تعتمد على الخيال بينما الكتب العلمية لا تعتمد على الخيال.
-الكتب الأدبية لا تلتزم بالحقيقة إلا بالقدر الذي يحتاجه السامع أو القارئ بينما الكتب العلمية تلتزم الحقيقة.
س: ما المقصود بالأدب الموجه إلى غاية عملية؟
ج: هو الذي يرمي القائل أو الكاتب من ورائه إلى غرض عملي ، كما كان يفعل الشعراء قديما حينما ينضمون قصائد المدح للفوز بالعطايا.
س: ما الذي ينبغي للكاتب أو الشاعر القيام به كي يبعد عمله عن الهدف العملي للكتابة؟.
ج: ينبغي أن تستغرقه لذة الكتابة أو النظم بحيث يختفي الغرض العملي منها.
س: ما أثر بقاء الهدف العملي ماثلا أمام عيني الكاتب أو الشاعر؟
ج: يصبح نذيرا بأنه لن يحسن نثرا ولا نظما ، لأنه إن لم يجد في الكتابة أو النظم متعة فنية خالصة فلن يجد القارئ لكتابته أو نظمه مثل هذه المتعة.
س: ما الهدف المقصود من الخطابة ؟
ج: هو إحداث أثر عملي معين لدى السامعين بدفعهم إلى فعل أو ردعهم عن فعل.
س:ما هو غرض الرسائل الديوانية؟
ج: كانت من أول نشأتها تلتزم التعبير المقتصد عن الغرض ، تخير اللفظ المطابق للمعنى.
س: ما الذي أبعد الرسائل الديوانية عن طبيعتها؟
ج: حينما أسرف كتاب الرسائل الديوانية في استعمال الحيل اللفظية التي لا يتطلبها المعنى كالسجع والجناس بعد هذا الفن عن طبيعته
س:ما هي المتعة الفنية :
هي التي تشبعك بذلتها ، ولا تحفزك إلى طلب متعة أخرى .
وهي التي تتيح لكِ أن تتأملي انفعالاتكِ ، لا أن تخضعي لانفعالاتكِ .
وهي تعبير باطني لا ينتهي إلى عمل ظاهر .
س:ما المقصود بالأدب الرخيص؟
ج:هو الأدب الذي لا يساعدك على تنظيم انفعالاتك بل يكتفي بإثارتها مثل القصص التي تزيين للشباب ممارسة الرذيلة ، أو تستثير في نفوسهم دوافع الجريمة .
عللي: يستطيع كاتب المسرحية التاريخية أن يضيف من عنده فلا حرج .
ج: لأنه لا يريد تحقيق صحة الحادثة بل إمتاع المشاهد أو القارئ بالعمل الفني .
س: ما الأثر العملي لفن الخطابة ؟
ج: أن يدفع السامعين إلى فعل أو يردعهم عن فعل.

..


الشعر التعليمي:
في العصور الأولى للحضارة الإنسانية كانت المعارف العامة مختلفة متداخلة فالعلم لا يتميز من الفن والعقل لا ينفصل عن الخيال ومن هنا عدوا الشعر كله علماً ثم لما اجتمعت لتلك الشعوب خبرات علمية في شئون الزراعة أو في شئون الفلك أو في شئون الأخلاق أو تأملات في الحياة و الأحياء انبرى بعض الشعراء لنظم هذه الخبرات والتأملات في قصائد لم تكن تخلو من أحاسيس غنائية فكانت هذه هي بداية الشعر التعليمي
#من ابرز الشعراء الذين نظموا في الشعر التعليمي شعراء اليونانالأقدمون في مجال العلوم والقوانين والأنساب والفلك وكتب
(فرجيل شاعر اللاتين ديوانا في الزراعة ونظم (هوراس في مجال الأخلاق كما نجد للشاعر الفرنسي (موليير قصيدة تبين الفرق بين التصوير على الجدران والتصوير الزيتي
# وعندما انفصل العلم عن الفن انفصالا تاما لم يختف الشعر التعليمي ولكنه صار وسيله في أيدي النظامين الذين افرغوا فيه الموضوعات العلم دون أن يكون في نظمهم شي من الأصالة أو الابتكار أو أثر من خيال وهذا اللون لا يعد شعر ا ولا أدبا
# ما المقصود بالشعرالتعليمي ؟
هو الذي يستند إلى أفكار علمية ولكن لا يخلو من المتعة الفنية
# وقد عرف العرب ابتداء من القرن الثاني الهجري الشعر التعليمي منهم محمد بن إبراهيم الفزاري ـ إسحاق بن حنين له قصيده في تاريخ الطب ـ أبان بن عبد الحميد اللاحقي له قصيده يشرح فيها أحكام الصوم والزكاة
*ويعد أبان اللاحقي الشاعر التعليمي الأول في أدبنا العربي
وفي مجال العلوم نجد قصيدتين لبشر بن المعتمر في فلسفة الطبيعة وعلم الحيوانوكذالك كان لتاريخ مجالا" واسعا" لشعرائنا العرب مثل يحي الغزال في فتح الأندلس
# وتدخل في الشعر التعليمي القصائد التهذيبية التي تتضمن المواعظ والحكم ومن أهمها قصيده لأبي العتاهبة المسماة (ذات الأمثال).

عناصر الشعر

النقاد يحللون النص الأدبي إلى
1- جانب معنوي 2- جانب لفظي . أو جانب يتعلق بالمضمون وآخر يتعلق بالشكل .
هناكعناصر يتألف منها الأدب والشعر بوجه خاص ،
وهي : الفكرة – العاطفة – الخيال – العبارة.
وعناصر الشعر هذه تكون ( وحدة متكاملة )
أول عناصر الشعر
الافكار
التي يتضمنها فالقصيدة تؤدي معنى كلي وكل بيت يؤدي معنى جزئ تتجمع مع غيرها لتؤدي معنى كلي.
المعنى في الشعر:
لا يمكن أن يكون تقريرا مجردا شأن الفكرة الفلسفية أو العلمية بل هو يبرز من خلال وجدان الشاعر وينطبع بنظرته وتأثيره النفسي.
يختلف مدلول الحقيقة الواحدة من شاعر لآخر( عللي ) تبعا لاختلاف ظروفه النفسية عند إدراكه الحقيقة.
العيوب التي تفقد الشعر جماله :
الأفكار المختلفة أو المتناقضة أو المكررة.
مقارنة لشاعر في قصيدتين مختلفتين:
من الماء أنشأتني نطفة ومن بعد ذلك لحم ودم
مسهد القلب في خديه أدمعه قد طالما شرقت بالوجد أضلعه.
الاختلاف موقف الشاعر في القصيدتين يرجع إلى وقوفه من الفكرة موقفا عقليا محضا في قصيدته الأولى وإحساسه به عن طريق وجدانه في الثانية.
العاطفة:
هناك شدة ارتباط بين المعنى والعاطفة بحيث لا نتصور وجود معنى يتضمن الشعر ما لم يكن صادرا عن عاطفة.مظاهر الشعور
1-الفكرة 2-الوجدان 3-الإرادة
الفكرة: هي المعرفة المرتبطة بإدراك الحقائق والمعاني والتمييز بينها.
الوجدان: هو الجانب النابض الحساس في نفوسنا وهو موطن اللذة والألم .
الإرادة: هي القوة الدافعة للعمل بما يليه الفكرة والوجدان.
تعريف العواطف وأنواعها:
العواطف جزء رئيسي من الوجدان فهي الانفعالات النفسية الموجهة إلى مؤثر خاص.
أنواعها:
1-فردية : تمثل نزعات الإنسان وميوله والذاتية
2- اجتماعية: ترتكز على صلة الإنسان بغيره في المجتمع ولكن يتفاوت الناس في حظهم من العواطف وفي نصيبهم من الإدراك الوجداني ، وتتميز عواطف الشعراء بحدة عواطفهم وسرعة انفعالاتهم النفسية، وهم حين يعرضون لحقائق الحياة التي تستثيرهم للتعبير عنها لا تعنيهم من ناحية ماهيتها الحقيقية أو الذهنية أو العلمية بل من ناحية تأثيرها في نفوسهم وإدراكهم إياها بوجدانهم.
*العاطفة لا تقتصر على موضوع بعينه بل توجد في شعر الغزل أو الرثاء أو غيرها من الأغراض التي يظن بعض الدارسين أنها وحدها مجال العاطفة.
*الشعر لا تنفصل الفكرة فيه عن العاطفة في غرض وفي أي مجال وفي أي نوع من أنواع الشعر وإنما يفرق بين هذه الأنواع في مجال العاطفة أن تكون صادرة عن وجدان فردي أو جماعي.
الخيال:هو الرابطة بين عالم الشعور وعالم الإدراك والفهم وهو ليس مرآة جامدة تعكس أفكارا في نفس الشاعر بل هو أداة حية تزاول عملها في ذاكرة الشاعر التي تحتفظ بكل ما يراه ويسمعه ويحسه وينفعل به طول حياته قوة الخيال:القدرة على الابتكار لأشاء وتشخيصها.

من أين يستمد الخيال قوته؟
يستمد قوته من عنصرين أساسيين :
1-الرصيد المختزن في العقل من الصور والتجارب والقراءات .
2-الوجدان والعاطفة.
عمل الخيال:
لا يقتصر عمل الخيال على مجرد تنظيم ما تختزنه الذاكرة بل إن له عملا بنائيا يتمثل في قدرته على إبداع صورة جديدة من رواسب قديمة في نفس الشاعر.
متى يكون خيال الشاعر خصب ومتى يكون ضحلا ؟
يكون خصبا إذا كان رصيد الشاعر كبيرا في عنصرين . الوجدان أو العاطفة وصدر في خياله عنهما دون تكلف أو تصنع استهوى النفوس بروعة خياله ، وإذا قل رصيد الشاعر منهما نحس بضحالة خياله وضيق أفقه وإذا لجأ إلى التصنع والتكلف أحسسنا في خياله برودة لا تستجيب لها عواطفنا .
المجاز والتشبيه والاستعارة تعتمد على الخيال اعتمادا واسعا فهو عن طريقها ينقل الأشياء من واقعها الحسي إلى واقع جديد أو هو يؤلف بين الأشياء المتباعدة.
لغة الشاعر:
اللغة تعني مجموعة من الألفاظ ذات الدلالات فكل كلمة ترتبط بمعنى وتدل عليه دلالة مباشرة.
الكلمة الواحدة قد يختلف مدلولها من عصر لعصر ومن بيئة لأخرى ومن شخص لآخر بحسب ما ترتبط به من إيحاءات أو إرشادات .الكلمة المفردة لها قيمة من ذاتها من ناحية موسيقاها ومن ناحية دلالاتها على معنى مباشر ومن ناحية إيحائها لمعان أخرى خفية ترتبط بالإدراك الوجداني أو التجربة الذاتية.
الكلمة المفردة لا يمكن أن تعبر وحدها عن معنى يمثل في نفس الشاعر بل لابد من تلاؤمها مع مجموعة من الألفاظ كي تعبر عن هذا المعنى.
اللغة التي يستخدمها الشاعر لغة شعرية ذات سمات خاصة ( عللي )
لأنها خضعت لتجربة شعرية في نفسه وكانت صدى إحساسه العاطفي.
كلما نضجت التجربة الشعرية في نفس الشاعر وصدر فيما يكتبه عن حس وجداني كانت لغة شعره صادقه في التعبير عن تجربته من حيث احتواؤها على ألفاظ قوية الدلالة على المعنى ذات ظلال وإيماءات تفتح آفاقا واسعة للفهم والإدراك
إما إذا كانت التجربة غير ناضجة و الانفعال بها فاترا فسنجد كل عناصر الشعر ضعيفة واضحة التلفيق والصناعة بعيده عن التأثير الشعوري والإيقاع الفني وتكون لغة الشعر في هذه الحالة متعثرة الألفاظ من ناحية ضعف دلالتها على المعنى وعدم قدرتها على الإيحاء ومن ناحية اضطراب موسيقاها وعدم تلاؤمها مع الفكرة أو الصورة كل لفظ مهما تكن دلالته أو جرسه يمكن أن يكون شعريا إذا عبر عن إحساس الشاعر وتفاعل مع غيره من الألفاظ في السياق ليصور المعنى ونجح في نقل تجربة الشاعر إلينا بكل ما فيها من إحساس وإدراك الشاعر الذي يستخدم ألفاظا لا تنتمي إلى عصره وبيئته إنما هو مقلد صانع بعيد عن التجربة الشعرية الحية كما فعل أبا تمام في تجربته الشعرية

...

الشعر التمثيلي تعريفه:

هو حادث تاريخي أو خيالي مستلهم من الحياة الإنسانية ويشترك مجموعة من الأفراد في تصوير هذا الحادث بالمحاورة الكلامية فيما بينهم وبأداة الحركات التي تصور دقائق الحادث.
من أول من عرف الشعر التمثيلي؟
اليونان قديما.
# تختفي ذات الشاعر تماما في الشعرالتمثيلي؟ ( عللي(.
لأنه لا يصور عواطفه وأحاسيسه بل عواطف الشخصيات التاريخية أو الخيالية التي يصورها وأحاسيسها.
*ما يتصف به الشاعر المجيد ينبغي أن ينحي ذوقه وأفكاره ومعتقداته لكي يستطيع أن ينفذ إلى أعماق أبطاله فيتيح بذالك الفرصة لهم كي يتحدثوا بلغتهم الطبيعية ويفكروا بما يتناسب مع مكانتهم الإجتماعية ومستواهم الفكري .
* عرفت الشعوب القديمة كاليونان و اللاتين نوعين من الشعر التمثيلي : المأساة ـ الملهاةالفرق بينهما:
الماساة: 1/كانت تصور فاجعة حدثت لشخص من ذوي المكانة
يستمدها الشاعر من التاريخ أو الأسطورة
/أسلوبها الشعري رفيعا ليناسب مع المكانة الإجتماعية العالية لأبطالها
/لابد أن تنتهي بموت البطل
الملهاة :1/تتناول شخصيات عاديه وحوادث لها صلة بالحياة العامة
/ترتكز على تمثيل العيوب أو الرذائل التي تثير الضحك
/تكون نهايتها سعيدة
*أمتنا العربية في جاهليتها لم تعرف هذا النوع من الشعر ما سبب في ذالك؟
إن الفن المسرحي نشأ عن الأمم القديمة في مصر والهند والصين واليونان في ظل المعابد الوثنية بوصفه لونا من ألوان العبادات ثم تطور حين انفصل عن المعبد فصار فنا" مستقلا" عن الدين يقصد لذاته من أجل المتعة الفنية أما الأمم التي لم يقدر له فيه الانفصال عن المعبد فقد اندثر المعبد نفسه مثلما حدث في مصر القديمة ولم تكن الوثنية العربية أصيلة في بلاد العرب بل كانت منقولة تخالطها بقايا من ديانة التوحيد
* تأثر شعراؤنا في العصر الحديث بالآداب الغربية فأقبلوا على الكتابة في الشعر التمثيلي فكانت مسرحياتهم الأولى ضعيفة المستوى من الناحية الفنية مثل مسرحية (المروءة والوفاء) لخليل اليازجي (عنترة ـ هارون الرشيد) لأبو خليل القباني وكانت محاولات أحمد شوقي في الشعر التمثيلي أكثر نجاحا من محاولات سابقيه فكتب مستوحيا من أحداث التاريخ العربي والمصري القديم (مصرع كليوباتراـ مجنون ليلى ـ قمبيز ـ علي بك الكبير ـ عنترة ) كما كتب مسرحية أجتماعية (الست هدى) .
ولكن كان يغلب عليه الطابع الغنائي مما يبطئ الحركة اللازمة في المسرحية .
* تأثر عزيز أباظه بطريقة شوقي في اختياره لموضوعات مسرحياته فحسب بل تأثر بطريقته في رسم الشخصيات وإجراء الحوار واعتماد على النزعة الغنائية في المواقف التي تتعقد فيها الانفعالات والنزعة الخطابية في المواقف الحماسية
* استخدم الشعراء أسلوب شعري جديد يكون أكثر مرونة في أجراء الحوار على ألسنة الشخصيات المختلفة وأكثر بساطة في لغته وأقرب إلى جمهور الناس فاستخدم علي أحمد باكثير الشعر المرسل واستخدم عبد الرحمن الشرقاوي الشعر الحر الذي لا يلتزم بالبحور التقليدية المعروفة.​



موسيقي الشعر
* الموسيقى من أقوى عناصر الشعر(عللي(.
لأن غاية الشعر التعبير عن تجربة انفعالية والإيقاع هو الوسيلة الطبيعية للتعبير عن هذا الانفعالأنواع الموسيقى : ظاهره و داخلية
موسيقى الشعرالظاهرة :
مصدرها الوزن والقافية إذ تنشأ عنهما وحدة النغم أو الانسجام الذي هو أساس جمال الموسيقى ونسمي هذا الانسجام الموسيقي (أو وحدة النغم ) في الشعر "البحر "
وهو يتألف من مجموعة وحدات إيقاعية نطلق عليها اسم "التفعيلات " يتكون منها الوزن الذي يتم بناء القصيدة عليه
* لنغمات الموسيقية نوعان متصلة
مثل صوت المزمار والناي
منفصلة كالضرب على الأوتار.
* من وضع بحور الشعر العربي وكم عددها؟
وضعها الخليل بن أحمد حصرها في خمسة عشر نوعا
* حاول الباحثون أن يربطوا بين كل بحر ونوع معين من موضوعات الشعر تتلاءم معه فالبحر الطويل مثلا يصلح للمديح والرثاء والفخر لأن موسيقاه توحي بالمهابة والوقار بينما يصلح الرمل مثلا للغزل لأن موسيقاه توحي بالرقة والعاطفة
* هناك محاولات منذ وقت بعيد للخروج على البحور العربية ولكن لم يكتب لها النجاح لأن هذه البحور غنية إلى حد كبير بتنوع النغمات التي تصلح وسيلة للتعبير عن كل التجارب الإنسانية
* تشترك القافية مع الوزن في موسيقى الشعر ولذالك نجد أن القصيدة العربية في كل العصور تشترك أبياتها في الحرف الأخير وفي حركته حتى تمسى القصيدة بهذا الحرف أي بقافيتها مثلا (ميميه) إذا كانت القافية ميما .
* وجد العرب في استخدام القافية الموحدة وسيلة لحفظ الأشعار
*ساعدت طبيعة اللغة العربية بثروتها اللفظية وكثرة مشتقاتها على استخدام القافية الموحدة في سهولة ويسر ولكن الشعراء أحسوا بأن القافية الموحدة ذات الإيقاع المتكرر تجعل الموسيقى في الشعر رتيبة ولهذا كتبوا المزدوج والمخمسات والمسمطات
* ثم نشأ الموشحات في الأندلس وقد استخدم الشعراء فيها قوافي متغيرة دون الالتزام بنظام ثابت تجري عليه كل الموشحات
* وفي العصر الحديث وجد الشعراء أن القافية الموحدة قيد يغل قدرة الشاعر على التعبير وتمنعه عن تصوير عواطفه في حرية وتضطره إلى التكلف واستخدام ألفاظ غريبة كما أنها تجعل البيت وحدة مستقلة عن غيره مما يجعل التجربة في القصيدة مفككة مبعثرة ولهذا لم يلتزم كثير من الشعراء المحدثين بالقافية الموحدة
* القافية الموحدة جزء من موسيقى الشعر له جماله وروعته وأثره في النفس وهي ليست قيدا على الشاعر العظيم بدليل ما لدينا من تراث شعري هائل
* تنوع القافية في القصيدة له أثره في تجديد نشاط القارئ أو السامع في المحافظة على الإيقاع أما إهمال القافية تماما ففيه إهدار لجزء مهم في إيقاعيه وإغراء للشاعر بالاقتراب من حدود النثرالموسيقى الداخلية : هي التي تستجيب لها حس الشاعر في اختيار ألفاظ ذات إيقاع خاص وهذه الموسيقى الداخلية تكون نتيجة تآلف مقومات الشعر في نفس الشاعر ووجدانه
*اللغة نوع من الموسيقى لأن الحروف لها مخارج تعطي أصواتا مختلفة ‘ تحدد لكل كلمة نغماتها و موسيقاها ‘ تألف مجموعة من الألفاظ كانت لها أصوات تختلف
بنية القصيدةالعربية :
العرب كانت لهم طريقة معينة في بناء قصائدهم فالشاعر يبدأ قصيدته بالوقوف على أطلال الديار ليبكيها ويستوقف الرفيق ليشاركه لوعته وبكاؤه ويخاطب الربع في عاطفة جياشة وينتقل إلى الغزل فيشكو وجده وألم الفراق وفرط الصبابة والشوق ثم ينتقل إلى وصف رحلته في الصحراء فيشكو النصب والسهر وسرى الليل وحر الهجير وإنضاء الراحلة وربما انتقل بذالك إلى وصف ناقته ليفخر بقوتها فإذا انتهى من ذالك بدأ الحديث عن الغرض الأصلي الذي بنى عليه القصيدة سواء أكان مدحا أم هجاء أم اعتذار.
* إن المجددين من الشعراء في العصر العباسي حاولوا الخروج عن هذا البناء التقليدي المتبع في القصيدة العربية وسخروا من الوقوف على الأطلال لانفصالهم عن الحياة العربية القديمة فقد عاش المجددون في العصر العباسي في من زاهرة الحضارة مثل بغداد والكوفة والبصرة ودمشق ولم تعد الناقة وسيلة انتقالهم في داخل هذه المدنولكن مثل هذه المحاولة وجدت معارضة من النقاد الأقدمين الذين كانوا يعدون بناء القصيدة الجاهلية نموذجا ينبغي أن يحتذيه الشعراء اللاحقون.
كيف أصبحت القصيدةفي العصر الحديث؟
وقد جدد الشعراء المحدثون في بناء القصيدة إذ جعلوها مقصورة على موقف شعوري واحد وتجربة إنسانية مفردة وبذالك أصبحت بناء شعوريا وفكريا متكاملا له نقطة بداية تتطور وتنمو حتى يصل إلى غايته مع ختام القصيدة
التصميم والبناء
هو الذي تشكله طبيعة التجربة وهو الذي يحدد لها وظائفها ويحقق الانسجام فيما بينها.
أنواع التجارب:
كل التجارب صالحة لأن تؤدى في أعمال أدبية .بشرط أن تستحيل التجربة – وهي وجدانية في أصلها – إلى موضوع للتأمل.
أمثلة
1-العقاد مع سعد زغلول ( قصيدة + كتاب ( سعد زغلول سيرة وتحية)
أ- أحمد شوقي نظم عدد من القصائد الإسلامية + أرجوزة تاريخية أسماها "دول العرب وعظماء الإسلام" .
ب- نظم أحمد شوقي عدد من القصائد التي تدعو إلى وحدة المسلمين وتذم تفككهم + مسرحية تاريخية باسم "عنترة".
ج- استلهم شوقي الكشوف الأثرية المصرية فألف مسرحية " مصرع كليوباترا" ومسرحية " قمبيز ".
الفنون الأدبية:
هي حصيلة خبرة خاصة باستعمال اللغة لغرض التأثير الوجداني.
ليس هناك قواعد ثابتة للفنون الأدبية.
تطبيق:
عللي: تأليف شوقي أرجوزة " دول العرب وعظماء الإسلام ".
ج: حتى يغرس في نفوس الناشئة الاعتزاز بالرسالة السماوية الخالدة.
عللي: كل التجارب صالحة لأن تؤدى في أعمال أدبية .
ج: بشرط أن تستحيل التجربة – وهي وجدانية في أصلها- إلى موضوع للتأمل.
س: ما المقصود بالفنون الأدبية وهل هناك قواعد ثابتة لها؟
ج:هي حصيلة خبرة خاصة باستعمال اللغة لغرض التأثير الوجداني. وليست هناك قواعد ثابتة لها.

س: اذكري المذاهب الأدبية الأربعة .
ج: الكلاسيكية – الرومانسية – الواقعية – الرمزية.
تفسير العمل الأدبي من حيث المضمون.

للناقد عملان في النص الأدبي:
التفسير1
-الشكل 2- المضمون
التقويم
1-الشكل 2 - المضمون
المعاني الجزئية:
هي الآراء والأفكار والميول والمعتقدات التي يعبر عنها الشاعر مهما يكن الشكل الذي يتخذه هذا التعبير.
أنواع المعاني الجزئية :
1-المعاني الحسية2
1- المعاني المجردة
المعاني الحسية:
هي التي تخاطب الأفكار والميول عن طريق مخاطبة الحس باستعمال الأوصاف والتشبيهات المادية.
أمثلة المعاني الحسية :
المعاني المجردة تؤثر في النفس بمجرد صدقها – بصدق التجربة – بمطابقتها للحقيقة .
مثال:
ألا ليت أيام الشباب جديد ودهرا تولى يا بثين يعود.
***
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم.

عللي : عاب النقاد الشعراء الذين يسرفون في استخدام التشبيهاتوالاستعارات في وصف المناظر الحسية.
ج: لأننا لا نخرج بإحساس واحد فقط بل بأحاسيس كثيرة ومتنوعة .
عللي: نبدأ بالشكل ثم المضمون في تفسير العمل الأدبيوتقويمه.
ج:لأن الشكل هو وسيلتنا لإدراك المضمون .
صح أم خطأ مع بيان السبب:
قد يكون المعنى دعوى يختلف حولها الناس ، ومع ذلك تكون مؤثرة . لأن الشكل الشاعر يكون صادقا في تجربته.
ميزي بين المعاني الجزئية وطريقة تأثيرها من خلال الأبيات :
ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم.
من المعاني المجردة وهي دعوى يختلف حولها الناس . صدق التجربة.
أنا البحر في أحشائه البحر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي.
من المعاني الحسية " عن طريق استخدامه الاستعارات والتشبيه.
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

معاني مجردة " مطابقة للحقيقة ".
المعاني العامة والخاصة:
أصول المعاني واحدة يتوارد عليها الشعراء والكتَّاب.
الشعراء لا يتمايزون في أصول المعاني بل تفاصيلها.
الأصالة :
صدق التعبير عما يشعر به الشاعر وتحمل الطابع الشخصي له.
يكتسب المعنى خصوصيته من ثلاثة أمور:
1-إذا كان صادرا عن تجربةومعاناة.
2-الملابسات المحيطة بالنص ، فلا بد من الإلمام بالظروف التاريخيةللنص.
3-ثقافة الشاعر والكاتب.

تطبيق:
عللي:المعنى الذي يعلق بذهن من قراءته يستحيل إلى تجربة أصيلة.
ج:لأنه يمتزج بوجدانه ويتأثر من استجابته للمواقف الجديدة.
اثبتي الصحة من الخطأ فيما يأتي:
الشعراء يتمايزون في أصول المعاني.
الشعراء لا يتمايزون في أصول المعاني بل في تفاصيلها.
س: ما الذي ذكره الجاحظ في أصول المعاني وما الذي يكسب المعنى خصوصيته؟
ج: إن المعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي والبدوي والقروي.
الذي يكسب المعنى خصوصيته:
1-إذا كان المعنى صادرا عن تجربة ومعاناة.
2-الملابسات المحيطةبالنص فلا بد من الإلمام بالظروف التاريخية للنص.
3-ثقافة الشاعر أوالكاتب.
4-رؤية الشاعر أو الكاتب:



ما يطلب من الشاعر أو الكاتب
ما لا يطلب من الشاعر أو الكاتب
1-يطلب منه الأصالة وهي صدق التعبير عما يشعر به الشاعر والكاتب وتحمل الطابع الشخصي له .
2-لا يكون فيلسوفا .
3-أن نجد فيما يكتبان نظرة إلى الحياة وروح وراء السطور والكلمات والتشبيهات،والاستعارات والمعاني والأفكار.
4-لا يطلب منه التلاعب بالمعاني والأخيلة.
5-تعبير صادق عن انفعالات نحسها نحن في المواقف المختلفة.
6-لا يطلب أن تكون نظرته إلى الحياة متكاملة ولا متناسقة ولا صحيحة.
7-أن تتسع نظرته إلى الحياة فتشمل جوانب الحياة الإنسانية وما يقع فيها.
8-لا يطلب منه حلا لمشكلات الوجود.
9-لا تكون نظرته إلى الحياة ضيقة ولا منحرفة.


عللي : لا يلزم أن تكون نظرة الشاعر أو الكاتب إلى الحياة كاملة ولا متناسقة ولا صحيحة
ج:لأنه لا يطلب منه حلا لمشكلات الوجود الذي تكفل بحلها الدين الصحيح
أثبتي صحة أو خطأ ما يلي لا تكون نظرة الكاتب أو الشاعر إلى الحياة ضيقة ولا منحرفة.
لأنه كلما كانت نظرته متسعة شملت جوانب الحياة الإنسانية وما تقع فيه من تدافع واضطراب
امتنبي شاعر أصيل من أعظم شعراء العربية أصالة استشهدي ببعض أبياته
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم


التفسير النفسي الغرض الحقيقي لفهم الأدب
] أن ننفذ من خلال معانيه إلى نفسية صاحبه " التفسير النفسي
] ممن أخذوا بالتفسير النفسي
1-الكاتب الفرنسي " تين "
2-الكاتب العربي " عباس محمود العقاد
الطبيعة الفنية
هي الطبيعة التي بها يقظة بينة للإحساس بجوانب الحياة المختلفة
المآخذ التي تؤخذ على التفسير النفسي للأدب
1-معاني الشاعر أو الكاتب تخالف ما هو معروف من سيرته
2-إرجاع بعض الأعمال الرائعة إلى عقد نفسية
ما نأخذه من التفسير النفسي
نأخذ ما يعيننا على فهم التجربة التي ينطوي عليها العمل الأدبي
س: ضعي علامة ] أو فيما يأتي
جوهر الأدب يكمن في الاضطراب النفسي .
] جوهر الأدب لا يكمن في الاضطراب النفسي بل المتعة الفنية
س: صفي الطبيعة الفنية التي ذكرها العقاد
ج: هي التي بها يقظة بينة للإحساس بجوانب الحياة المختلفة
التفسير الاجتماعي
أسباب البحث في الظروف الاجتماعية التي تحيط بالأديب ]
1-إن البيئة الاجتماعية تؤثر في شخصية الفرد وللشعر طبيعة فنية خاصة2
2-الأديب يكتب ليقرأه جمهور من أهل عصره فلا بد من الكتابة عن أمور تشغلهم وتثير اهتمامهم
لا تناقض بين التفسير النفسي ولتفسير الاجتماعي
ممن أخذوا بالتفسير الاجتماعي
الكاتب الفرنسي " تين "
الكتاب " طه حسين
التفسير الفني :
ينصب في جملته على الشكل التفسير الفني يحاول أن يقبض على جسم التجربة ذاتها ، لا على مسبباتها
عللي: الحاجة إلى البحث في الظروفالاجتماعية التي تحيط بالأديب في تفسير الأعمال الاجتماعية
إن الأديب يكتب ليقرأه جمهور من أهل عصره فلا بد من الكتابة عن أمور تشغلهم وتثير اهتمامهم
إن البيئة الاجتماعية تؤثر في شخصية الفرد وللشعراء طبيعة فيه خاصة

س: ما العلاقةبين التفسير النفسي والاجتماعي
ج: كلاهما يبحثان منشأ العمل الأدبي والظروف المسببة لإنشائه فهناك علاقة ترابط
تقويم العمل الأدبي
عملية التفسير وعملية التقويم يسيران جنبا إلى جنب وفصلهما عسير ومتعذر نبدأ بالتفسير قبل التقويم . لأن التفسير الصحيح هو عماد التقويم الصحيح
( يقاس) يعرف جمال الشكل الأدبي بمقدار خلو كل عمل من الأعمال الأدبية من أي شذوذ يسيء إلى انسجامه وينقص من تأثيره
تقويم العمل الأدبي من حيث المضمون
الأدب هو أحدث تعبير إنساني عن حقيقة الإنسان
سر عظمة الأدب تكمن في سر عظمة الإنسان الأدب العظيم يحمل معاني عظيمة.
س: أثبتي صحة أم خطأ ما يأتي
الكلمة المفردة تكون بليغة أو غير بليغة بمفردها . ] بلاغة الجملة بسياقها
عللي
تقديم عملية التفسيرعلى عملية التقويم
لأن التفسير الصحيح هو عماد التقويم الصحيح
س:فيم تكمن عظمة الأدب
ج: عظمة الأدب تكمن في سر عظمة الإنسان
غاية النقد الأدبي :
النقد الأدبي مرتبط بالأعمال الأدبية وعمله تفسير هذه الأعمال وتقويمها ما يحققه الأدب من غاية لكاتبه
- يستعيد توازنه النفسي وتصبح التجربة جزء من رصيده في فهم حقائق الوجود وخفايا النفوس
- يرى أثرها في نفس إنسان آخر حتى يشعر أن التجربة ليست شذوذا ولا انحرافا عن الطبيعة السوية بل جسر بينه وبين إخوته من بني الإنسان
غاية الأدب
-استعادة التوازن النفسي
- تيار وجداني يمتد في نفوس كثيرة ويحقق درجة من وحدة الشعور بينها
غاية النقد
يفتح للعمل الأدبي سبيلا إلى نفوس قرائه
عمل الناقد
[- يساعد القارئ على الفهم والاستيعاب
[- يشارك الكاتب في الخلق والإبداع ويبصره ببعض نواحي القصور في عمله الأدبي
عللي: لابد للعمل الأدبي من مستقبل يستقبله
ج: حتى يلتمس أثرها في نفس إنسان آخر فيشعر أن التجربة ليست شذوذا ولا انحرافا عن الطبيعة السوية
عللي: التذوق أمر نسبي
ج: لأن غاية النقد لا يمكن أن تحقق تحققا كاملا
عللي: غاية النقد لا تحقق تحققاكاملا
ج: لأن الناقد ليس في وسعه مهما بلغ من عمق النظرة وشمولها أن يدعي أنه قد حل جميع رموز الرسالة التي بعثها الكاتب المنشئ
] مقدمة عن الفنون الأدبية
- الشعر
'] الأدب تعبير عن الحياة وسيلته اللغة . أو تصوير للتجارب الإنسانية
] أقسامه:
1-الشعر
2-النثر
أولا: الشعر
طبيعته لم تتغير على مر العصور بل تغير فهم الناس له ونوع حاجتهم إليه بسبب تطورهم الزمني والحضاري واختلاف بيئاتهم

[ تعريف الشعر
[ هو تعبير عن الحياة من خلال إحساس الشاعر وتصوير لانعكاسها على نفسه
أنواعه:
تعددت الأنواع الشعرية وتميزت كل منها بخصائص خاصة
-1 الشعر الغنائي الوجداني.
2-الشعر التمثيلي
3الشعر القصصي\
4-الشعر التعليمي
عللي: لا ينقل الشعر بصور الحياة نقلا مباشرا
ج: لأنها ممزوجة بنظرة الشاعر إلى ما يحيط به من الظواهر وبطبعه ومزاجه وقدراته العقلية وخواطره النفسية
س: كيف اهتدى الإنسان إلى الشعر
ج: اهتدى بحكم التدفق العاطفي إلى التعبير عن إحساسه بصور كلامية منظومة فيها الإيقاع مع حالاته النفسية والشعورية
الشعرالغنائي ( الوجداني
الشعر الغنائي أقدم أنواع الشعر التي عرفها الإنسان
مميزات الشعر الغنائي
يعبر عن ذات الإنسان ويصور مشاعره .-يمتاز بالتدفق العاطفي
- ارتبط بالموسيقى والغناء
-اتخذ القصيدة المحدودة الطول والمقطوعة شكلا ثابتا له
موضوعاته
الغزل- المدح – الرثاء – الهجاء – الفخر – الوصف- الحكمة – الحماسة تطورت موضوعاته على مر العصور ولكنها باقية مستمرة ما بقي الإنسان
عللي: الشعر الغنائي من أقدم أنواع الشعر التي عرفها الإنسان
ج: لأنها تعبر عن ذات الإنسان وتصور مشاعره
عللي: تسمية الشعر الغنائي بهذاالاسم
ج: لأنه ارتبط بالموسيقى والغناء .
عللي: اتخاذ الشعر الغنائي القصيدةالمحددة الطول والمقطوعة شكلا ثابتا له
ج: أنسب لطبيعته الغنائية .


عللي: يمتاز الشعر الغنائي بالتدفق العاطفي
ج: لأنه يعبر عن ذات الإنسان ويصور مشاعره
س: تتبعي تطور فن الرثاء على مر العصور
ج: في القديم
ضربوا الأمثال في المراثي بالأمم السالفة والوعود الممتنعة في الجبال والنسور والعقبان لطول أعمارهم
في العصر العباسي
يرثون شيئا عزيزا كانوا يملكونه ويشعرون نحوه بالوفاء والمحبة ، كرثاء المدن ، ورثاء الحيوانات .
][/font]في العصر الحديث
يرثون الأبطال الذين يبذلون أرواحهم في سبيل أوطانهم و شهداء معارك التحرير في كل مكان
الشعر القصصي الملحمي
مميزات الشعر القصصي الملحمي
1-تتوارى ذات الشاعر لأنه يتناول مادته تناولا موضوعيا .
2-يصور عواطف الجماعة وانفعالاتهم وأحاسيسهم
3-يمتزج الحقيقة بالخيال والتاريخ والوقائع بالأسطورة
4-قصيدته تبلغ آلاف الأبيات .
5-تدور حول أحداث عظيمة وبطولات وأبطال ومعارك حربية
6-تسميته بالشعر الملحمي
7- لها وحدة واحدة نسيجها حدث رئيسي تتفرع منه أحداث ثانوية وشخصية رئيسية.
الأمم التي عرفت الشعر القصصي :
اليونان: " الإلياذة و الأوديسة لهوميروس "
الرومان : الإنيادة لفرجيل الفرنسيون: أنشودة رولان.
الهند: 1- الرامانيا 2- المها بهارتا .
الفرس: الشهنامه .
محاولات العرب لكتابة فن الملحمة :
1-أحمد محرم : الإلياذة الإسلامية2-ملحمة خالد الفرج في سيرة الملك عبد العزيز.
3-ملحمة " عيد الرياض " لبولس سلامة .
عرف أدبنا الشعبي فن الملحمة ولكنه ذوى إلى حد كبير في الوقت الحاضر .
عللي: إقبال الناس على سماع الشعر القصصي الملحمة.
س: بدافع الشغف بالحكاية وحب تمجيد البطولة والتشوق إلى الماضي س: لا تظهر شخصيةالشاعر في الشعر القصصي الملحمي.
ج: لأنه يتناول مادته تناولا موضوعيا فيصور حياة الجماعة وعواطفها وانفعالاتها بعيدا عن ذاتها .

انسبي الملاحم التالية إلى مؤلفيها:
عيد الرياض: بولس لسلامة
الإنيادة: الرومان فرجيل
الرامانيا:الهند .
عللي :
- نسبة الإلياذة والأوديسة إلى هوميروس.
ج: لأنه ألف أجزاء منها وظل يجوب بلاد اليونان منشدا على قيثارته أشعاره .
- اختفاء فن الملحمة إلى حد كبير في العصر الحديث.
ج: لأنه لم يعد الإنسان المعاصر على استعداد لسماع أحداث الماضي في إطار الخوارق والأساطير كما أنه لا يحب بطبيعة الحال أن يرى أحداث الحاضر في هذا الإطار .
س: ما المآخذ التي أخذتعلى ملحمة أحمد محرم؟
ج:1- ابتعد عن الروح القصصية في الملحمة التي ينبغي أن يمتزج فيها الواقع بالخيال لأنه التزم بوقائع التاريخ .
- تفتقد الوحدة الفنية وتميل إلى التفكك والغنائية

الجرس والإيقاع
ما هي اللغة؟
أصوات ترمز إلى معان ​


ما رأي العلماء القدماء في علاقة الصوت بالمعنى ورأي النقاد الفرنسيين ؟
إن هناك علاقة طبيعية بين الصوت والمعنى وبالغ فريق من الشعراء الفرنسيين المحدثين فزعموا أن الجرس كل حرف من حروف اللغة تأثير ا خاصا به كالتأثيرات المختلفة التي ننسبها إلى الألوان المختلفة ولاشك أن الاصطلاح يضعف هذه الصلة إلى حد كبير بل يمحوها في كثير من الكلمات
هل ترتبط مصطلحات النحو بمعانيها ولماذا؟
لا ترتبط بمعانيها ارتباطا صوتيا لأن معظم هذه الاصطلاحات نقلت عن معان سابقة لعلاقة لوحظت بين المعنى الأول والمعنى النحوي المستحدث
كيف يستغل الأديب الرابط بين الصوت والمعنى؟
يستغل هذه الرابطة الطبيعية بين الصوت والمعنى في نقل شعوره إلينا
عرفي الجرس؟
الربط بين صوت الحرف الواحد
عرفي الإيقاع ؟
تكرار الحرف بطريقة منتظمة
تتفاوت المفردات من جهات كثيرة
1-الشيوع والغرابة السهولة والصعوبة
عللي
1الكلمات الوحشية يجب إسقاطها من الحساب ؟
لأنها ميتةفقدت دلالتها ولذلك عدها البلاغيون استعمالا مخالفا للفصاحة
1- لكلمات الوحشية المهجورة يجب إسقاطها من الحساب
2- إذا أردنا دراسة أدب عصرها ينبغي أن نرجع إلى معجز ذالك العصر
3- الفروق بين المفردات من هذه الناحية فروق نسبيه
4-الدقة في أداء المعنى
5-الدلالات الانفعالية للمفردات
# كيف يعرف القارئ إلى الفروق في المعاني ؟
1- يرجع إلى إيحاء الصوت
2-منها ما يرجع إلى الكلمة
3- أٌنها شاعت في عصر دون عصر
تسامح الجاحظ في أراد الألفاظ العامية عللي ؟
لأن النادرة تبرد إذا نقلت عن عبارتها الأصلية إلى عبارة فصيحة ​

* عيب النقاد على ليلى الأخيلية مدحها للحجاج بقولها غلام إذا هز القناة ثناها عيب عليها حينما قالت غلام تدل على الخفة فمن المفترض قول فتى تدل على الشجاعة القوة .

وظيفة النقد
للناقد عملان في النص الأدبي التفسير والتقويم وكل من هذين يتناولان المضمون والشكل
# لقد شاع عند ا لنقاد العرب القدماء النظر إلى الشعر والأدب عامة على أن له جانبين جانب معنوي وجانب لفظي
# ذهب بعض النقاد المعاصرين إلى تحليل الأدب إلى عناصر أٌربعة وهي
الفكرة والعاطفة والخيال والعبارة
ما هو المضمون؟
تدل على كل ما يريد الشاعر أو الكاتب أداؤه من أفكار أو انفعالات أو مواقف
ما هو الشكل ؟
تدل على كل ما يتعلق بالصياغة الفنية ابتداء من رسم الحروف وجرس أصواتها إلى الشكل الكامل للعمل الأدبي
الشكل والمضمون أشمل من كلمة اللفظ والمعنى؟عللي: إن كلمة المعنى تدل عادة على المعنى الجزئي الذي ينهض به البيت من الشعر أو جملة من النثر ومن المعنى الكلي الذي تدل عليه القصيدة بتمامها أو الرواية بمجموع فصولها كما أن كلمة لفظ تنحرف عادة إلى كلمة المفردة من حيث هي مجموعة أصوات ترمز لها الحروف فإذا توسعنا في معناها لم تجاوز الاستعارة أو التشبيه وبناء الجملة أو الفقرة أما تناسب بين أجزاء القصيدة وطريقة عرض أحداث الرواية أو بناء فصول المسرحية فبعيد أشد البعد عن مفهوم اللفظ ما لشعور الذي نخرج به من بيت المتنبي
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صمم
الشعور بنوع من العزة الشخصية التي لا تستند إلى جاه موروث أو إلى مال مكتسب بل إلى موهبة ربانية نادرة



المجازات​


ما لمقصود المجاز
هو تصرف الشاعر أوالكاتب في استعمال الكلمة بإخراجها عن معناها المألوف ليصل إلى أداء غرضه على أتموجه ممكن ​


فوائده
1- تؤدي المعنى بطريق غير مباشر
2-أدى المعنى بعبارة أكثر اختصار
3- يكون المعنى أكثر جمالا و رونقا
4- يفتح أبواب من التأويل
5-يثير في النفوس حشدا من التجارب النفسية
نظم الجملة :
المقصود بنظم الجملة
هو حذف جزء من الجملة أو اظهار جزء أو تقديم أو تأخير أو أجمال أو ايجاز كلها أنواع منالتعبير يقدمها عليها الشاعر أو الكاتب
قيمته :
تكمن في نوع التأثير الوجداني الذي يتميز به كل تركيب
لماذا اختلف اشكال الجملة ؟
تبعا لاختلاف حالة القائل أو حالة المتلقي أو اختلاف الموقف انفعالي
هل علم المعاني يعرف باختلاف الكلام ؟
لا يعرف
اسلوب العرض والتفكير
القائل فيه يعني بفكرة يريد أن يوصلها إلى سامعه أٌو قارئه
مميزاته النظام والوضوح
يغلب على هذا الأسلوب شعر الحكمة أو الشعر التعليمي المقال الموضوعي
أسلوب الجدل
القائل فيه يتجه إلى خصم محاولا إفحامه
يعتمد على البراعة في استنباط الحجج وسوق الدليل
شاع هذا الأسلوب في الخطابة السياسية والشعر السياسي
أسلوب الحض
يراد به الحث على أمر أو التنفير من أمر
يعتمد على الجمل الإنشائية في إثارة الانفعال
يكثر في أسلوب التمثيل وتتفاوت درجاته بين اللين والعنف وهذا هو الأسلوب الغالب في الخطابة الوعظية
أسلوب الوصف
هو اهتمام القائل منصب على الموضوع سواء أكان الموضوع الذي يصفه ماديا أم معنويا
يغلب عليه معظم فنون الشعر والكاتبة الأبية
إن إطالة الوصف تدعو غالبا إلى الإملال علاج ذالك ينتقل الكاتب أو الشاعر عادة بين أسلوب الوصف والأساليب الأخرى
أسلوب القصص أكثر تشويقا عللي؟
لأن النفس مجبولة بفطرتها على التطلع إلى كل جديد طريقته القائل يسرد حدثا واقعيا أو خياليا مجالاته القصص بأنواعها من الأمثلة قصص كليلة ودمنة ​

أسلوب الحكاية
القائل فيه ينتحي جانبا ويتركنا نواجه شخصية أو أكثر مميزاته الحوار نمو الحدث الوصف والقصص مجالاته المسرحية مثال مسرحية أحمد شوقي مجنون ليلى

...

تفسير العمل الأدبي ​


العلاقة بين الشكل والمضمون

قيمة الشكل تنحصر في صدق دلالته على المعنى الشكل والمضمون يكونان وحدة لا تنفصل

الشكل
هو الوسيلة إلى إدراك المضمون ​




عملية التغير أو الفهم تسبق عملية التقويم أو الحكم عللي؟
لأننا إذا عجزنا عن فهم العمل أدبي فأننا عن تقويمه أعجز​



هل يحل قالب في عمل قالب آخر ؟
لا لا يحل لأن العمل الثاني سوف يكون عمل ثانوي مأخوذ من عمل أصلي وأقل منه من ناحية القيمة الفنية .​




طريقة الجد والهزل ​


الجد
تحسين الموضوع بإظهار فضائله وتطوين عيوبه مميزاته الصدق و الأقتصاد عللي لتطابق اعتقاد السامع أو القارئ مجالاته المدح الفخر الغزل العفيف ملاحم القصصية فن المأساة ​


الهزل
تقبيح الموضوع بإظهار عيوبه وتشويه محاسنه مميزاته المبالغات غير معقولة عللي لأنها أشد إثارة للضحك مجالاته فن الهجاء المجون فن الملهاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
البلاغة الفصل الدراسي الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو الفصل الاول
» ملخص النحو الفصل الاول
» ملخص الادب الفصل الاول
» ملخص الادب الصف الثاني الفصل الاول
» ملخص البلاغة 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثالث ثانوي-
انتقل الى: