حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بلاغة 4الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

بلاغة 4الفصل  Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة 4الفصل    بلاغة 4الفصل  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:07 pm

ضعف التأليف: مخالفة قواعد اللغة
التعقيد: سوء ترتيب الكلمات وخفاء المعنى
البلاغة: البلاغة هي العمل الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقته لمقتضى الحال.
علم المعاني: يختص بمعرفة أحوال تركيب الكلام ومطابقتها لمقتضى الحال
الأمر: طلب حدوث الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام.
النهي: طلب الكف عن الفعل على سبيل الإلزام.
الاستفهام: طلب معرفة أمر من الأمور لم يكن معروفاً من قبل.
النداء: هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل (أنادي) أو (أدعو)
الكلام البليغ: هو الذي يكون ملائماً للمقام وتكون كلماته كلها فصيحة
الخبر: ما يحكم عليه بالصدق أو الكذب.
فائدة الخبر: إفادة المخاطب بمضمون الجملة ويسمى فائدة الخبر.
الإنشاء: الكلام الذي لا يحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به.
الغرابة : خفاء المعنى.
تنافر الحروف : صعوبة نطقها.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س1: ما هي البلاغة؟ البلاغة هي العمل الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقته لمقتضى الحال.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: عدد مراحل نشأة البلاغة؟ 1- مرحلة ما قبل التدوين. 2- مرحلة التدوين. 3- مرحلة التقعيد.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3: ما أول كتاب ألف في مرحلة التدوين؟ (مجاز القرآن) لأبي عبيدة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س4: ما أول كتاب خاص بالبلاغة ؟ ومن مؤلفه؟ كتاب (البديع) لعبدالله بن المعتز.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س5: من مؤلف الكتب التالية:
الكتاب المؤلف
أسرار البلاغة عبدالقاهر الجرجاني
دلائل الإعجاز عبدالقاهر الجرجاني
نهاية الإيجاز ابويعقوب السكاكي
مجاز القرآن ابوعبيدة
البديع عبدالله بن المعتز
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س6: عرف ما يلي:
البلاغة هي العمل الذي يعرف به فصاحة الكلام
علم المعاني يختص بمعرفة أحوال تركيب الكلام ومطابقتها لمقتضى الحال
علم البديع هو العلم الذي يعين على معرفة كيفية تحسين الكلام
علم البيان هو الذي يتم به معرفة التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 7: صلة البلاغة بالقرآن الكريم وعلوم الشريعة : دراسة الإعجاز القرآني . وعلم العقيدة وعلم أصول الفقه
س8: فوائد دراسة البلاغة : 1 معرفة معاني القرآن الكريم وبعض أسرار أعجازه . 2 ـ تنمى القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء .
3 ـ تساعد على كيفية اختيار الكلام المناسب للموقف . 4 ـ تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الموضوع : الفصاحة
(أ) عيوب الكلمة
الجملة الكلمة أو الكلمات غير الفصيحة العيب البلاغي السبب
إنه برد يقضقض الأعضاء يقضقض تنافر الحروف لصعوبة نطقها
هل رأيت الخيفانة القباء يتبعها الحاسن المسرهف الخيفانة القباء ، الحاسن المسرهف الغرابة لخفاء المعنى
مالي في صدورهم من مودده مودده مخالفة للقياس اللغوي لمخالفتها قواعد اللغة

(ب) عيوب الكلام
الجملة الكلمة أو الكلمات غير الفصيحة العيب البلاغي السبب
وعاف عافي العرف عرفانه وعاف عافي العرف عرفانه تنافر الكلمات صعوبة نطقها وتكرار بعض حروفها
من الناس ابقى مجده الدهر مطعما ابقى مجده الدهر مطعما ضعف التأليف مخالفة قواعد اللغة
فاصبحت بعد خط بهجتها
قفرا كأن رسومها قلما البيت كاملا التعقيد لسوء ترتيب الكلمات وخفاء المعنى


س1: ما عيوب فصاحة الكلمة؟ تنافر الحروف الغرابة مخالفة القياس اللغوي
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ما عيوب فصاحة الكلام؟ تنافر الكلمات. ضعف التأليف. التعقيد.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3: ما المقصود بكل من:
الغرابة .. عيب يخل بفصاحة الكلمة. ضعف التأليف.. مخالفة الكلام للمشهور من قواعد اللغة.
التعقيد.. سوء ترتيب الكلمات في العبارة، مما يؤدي إلى ضعف المعنى المراد. فصاحة المتكلم.. القدر على التعبير عن أي شي بكلام فصيح.
فصاحة الكلمة.. إذا خلت من العيوب الثلاثة. فصاحة الكلام.. إذا خلت من العيوب الثلاثة.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الموضوع : الخبر والإنشاء
م الجملة نوعها السبب
1 ومكارمي عدد النجوم، ومنزلي مأوى الكرام خبرية لأن فيها إخبار بحكم معين يحتمل الصدق والكذب
2 إن الشباب والفراغ والجده مفسدة خبرية
3 شاور سوك إذا نابتك نائبة إنشائية لأنها تفيد الأمر (طلبي)
4 لا تعذلية فإن العدل يولعه إنشائية لأنها تفيد النهي (طلبي)
5 يا أعدل الناس إلا في معاملتي إنشائية لأنها تفيد النداء (طلبي)
6 امتي هل لك بين الأمم منبر إنشائية لأنها تفيد الاستفهام (طلبي)
7 ليت الكواكب تدنو لي فانظمها إنشائية لأنها تفيد التمني (طلبي)
8 نعم امرأ هرم لم تعر نائبة إنشائية لأنها تفيد المدح (غير طلبي)
9 ما أطيب الربا وما أحسن المصطاف إنشائية لأنها تفيد التعجب (غير طلبي)

م الجملة نوعها السبب
1 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إنشائية لأنها جاءت عن طريق نداء
2 اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إنشائية لأنهاء جاءت عن طريق الأمر
3 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ خبرية لأن فيها إخباراً بحكم
4 وَلَا تَجَسَّسُوا إنشائية لأنها جاءت عن طريق نهي
5 وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا إنشائية لأنها جاءت عن طريق نهي
6 أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا إنشائية لأنها جاءت عن طريق استفهام
7 فَكَرِهْتُمُوهُ خبرية لأن فيها إخباراً بحكم
8 وَاتَّقُوا اللَّهَ إنشائية لأنها جاءت عن طريق الأمر
9 إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ خبرية لأن فيها إخبار بحكم

حول الإنشاء إلى خبر والخبر إلى إنشاء فيما يأتي:
الإنشاء تحويله إلى خبر
ما أجمل النجوم النجوم جميلة
ليت الشباب يعود الشباب لا يعود
لا تصاحب الأشرار مصاحبة الأشرار خطرٌ جسيم
رب يسر لي أمري دعوت الله أن ييسّر أمري

الخبر تحويله إلى إنشاء
صفت السماء ما أصفى السماء
المخدرات شرها مستطير لا تقرب المخدرات فتقع في شراكها
حفظ الله بلاد الحرمين بالأمن والإيمان اللهم احفظ بلاد الحرمين بالأمن والإيمان
السحابة قريبة ليت السحابة قريبة فألمسها

الموضوع : أغراض الخبر

م الجملة الغرض من الخبر
1 إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ لإفادة المخاطب بمضمون الجملة (فائدة الخبر)
2 قال  الحياء شعبة من الايمان
3 وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ إظهار الضعف
4 لست الملوم أنا الملوم لأنني أملت للاحسان غير الخالق إظهار التحسر والحزن
5 إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول المدح
6 إنه أبوك التوبيخ
7 قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل النصح والإرشاد
8 وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا الترغيب

أغراض الخبر
• إفادة المخاطب مضمون الجملة ويسمى ذلك فائدة الخبر.
• يخرج الخبر عن غرضه الأصلي إلى أغراض بلاغية تفهم من سياق الكلام وأشهرها:
o إظهار الضعف.
o الفخر
o الترغيب
o إظهار التحسر والحزن
o التوبيخ
o المدح
o النصح والإرشاد
بين الأغراض المستفادة من الأخبار فيما يأتي
م الجملة الغرض من الخبر
1 إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا لإفادة المخاطب بمضمون الجملة
2 قال  إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين ..) ترغيب
3 أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم فخر
4 لقد قل بين المهد واللحد لبثه فلم ينس عهد المهد إذ ضم في اللحد إظهار التحسر والحزن
5 إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول النصح والإرشاد


الموضوع : النهي
م الجملة الغرض من النهي
1 رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الدعاء
2 لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي الالتماس
3 لا تنه عن خلق وتأتي مثله التوبيخ
4 لا يجهلن أحدٌ علينا التهديد
5 لا تحسب الشورى عليك غضاضة النصح والإرشاد
6 يا زمن الشباب لا تنقض التمني

بين الغرض من الاستفهام فيما يأتي:
م الجملة الغرض من النهي
1 وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ الإنكار
2 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ التقرير
3 هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ النفي
4 هَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا التمني
5 كيف احتراسي من عدوي التعجب
6 متى تدرك العلا التحقير

بين الصواب من الخطأ فيما يأتي:
م الجملة بيان الصحة والخطأ
1 أحججت هذا العام أم لم تحجج صحيحة
2 أكتاباً اشتريت أم لم تشتر خاطئة والتصحيح: أكتاباً اشتريت أم قلماً

الموضوع : الاستفهام..
حدد أدوات الاستفهام ، ثم بين الأغراض التي خرج إليها فيما يأتي:
م الجملة الاستفهام الأداة الغرض
1 قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا أألد الهمزة التعجب
2 نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا ألم نربك الهمزة التقرير
3 وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا أبعث الهمزة الإنكار
4 هل تلد الحية إلا الحية؟ هل تلد هل النفي







الموضوع : النداء..
حدد حروف النداء في الأمثلة التالية، وبين ما استعمل فيه على أصله في نداء القريب أو البعيد، وأذكر ما خالف ذلك ، مع توضيح السبب:
م الجملة حرف
النداء اختصاصه استعماله السبب
2 يا صاعداً رأس الجبل ، احذر الوقوع يا للقريب والبعيد لنداء البعيد لبعد المنادى
3 أيا هذا الطالب، لا تغفل الدرس أيا للقريب والبعيد على خلاف الأصل لغفلة الطالب وبعده عن الانتباه فكأنه غير قريب

النداء : هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل (أنادي) أو (أدعو)
حروف النداء هي : الهمزة و (أي) ، وينادى بهما القريب، و (وا) و (أيا) ، و(هيا)، وينادى بها البعيد، و (يا) لنداء القريب والبعيد.
استعمالها: تستعمل أدوات النداء عل غير أصلها في نداء القريب أو البعيد على النحو التالي:
-(أي) و الهمزة لنداء البعيد. إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب.
-(وا) و (أيا) و (هيا) لمناداة القريب، إذا أردت أن تجعله في منزلة البعيد.

الموضوع : الأغراض التي يخرج إليها النداء..
م الجملة الغرض من النداء
1 أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ إظهار التحسر والحزن
2 فيا عجباً كيف يعصى الاله أم كيف يجحده الجاحد التعجب
3 يا أيها الرجل المعلم غيره هلال لنفسك كان ذا التعليم الزجر
4 يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم الإغراء

حدد أداة النداء في الأمثلة الآتية، وبين الغرض المستفاد منه: هام هام
م الجملة أداة النداء المنادى الغرض البلاغي
1 فوا عجباً كم يدعي الفضل ناقص وا عجباً التعجب
2 أيا شجر الخابور مالك مورقاً أيا شجر الخابور التحسر والحزن
3 يا قلب ويحك ما سمعت لناصح يا قلب الزجر
4 أفؤادي متى المتاب المّا أ فؤادي الزجر


حدد أسلوب الأمر في النصوص التالية، ثم بين صيغته، ووضح غرضه:
م الجملة الأمر الصيغة الغرض
1 اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ اعملوا فعل الأمر التهديد
2 رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ اجعل
اجنبني فعل الأمر
فعل الأمر الدعاء
الدعاء
3 سر إن استطعت في الهواء رويداً سر فعل الأمر التعجيز


بين الغرض من أسلوب الأمر في الأمثلة التالي:

م الجملة الأمر الغرض
1 إحمل جبل احدٍ إن استطعت إحمل التعجيز
2 عليكم بتقوى الله فإن فيها النجاة عليكم للنصح والإرشاد
3 أغربي يا شمس أغربي للتمني


بين الأغراض البلاغية لأساليب النهي في الأمثلة التالية: (مهم)

م الجملة الغرض
1 لا تنس موعد النشاط الثقافي الالتماس
2 لا تنشغل عن سماع الدرس التوبيخ
3 لا تغب أيها القمر للتمني
4 ربنا لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته الدعاء





حدد أدوات الاستفهام ، ثم بين الأغراض التي خرج إليها فيما يأتي:

م الجملة الاستفهام الأداة الغرض
1 قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا أألد الهمزة التعجب
2 نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا ألم نربك الهمزة التقرير
3 وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا أبعث الهمزة الإنكار
4 هل تلد الحية إلا الحية؟ هل تلد هل النفي


استعمل (أي) لنداء البعيد، ووضح المناسبة:

جملة النداء للبعيد المناسبة
أيا هذا الطالب، لا تغفل الدرس لغفلة الطالب وبعده عن الانتباه فكأنه غير قريب


استعمل (يا) لنداء القريب، ووضح المناسبة:

جملة النداء للقريب المناسبة
يا صاعداً قمة الجبل، أحذر الوقوع لبعد المنادى


حدد حروف النداء في الأمثلة التالية، وبين ما استعمل فيه على أصله في نداء القريب أو البعيد، وأذكر ما خالف ذلك ، مع توضيح السبب:

م الجملة حرف
النداء اختصاصه استعماله السبب
2 يا صاعداً رأس الجبل ، احذر الوقوع يا للقريب والبعيد لنداء البعيد لبعد المنادى
3 أيا هذا الطلب، لا تغفل الدرس أيا للقريب والبعيد على خلاف الأصل لغفلة الطالب وبعده عن الانتباه فكأنه غير قريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
بلاغة 4الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 2
» بلاغة الفصل 3
» الفصل بلاغة 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثاني ثانوي-
انتقل الى: