حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الفصل بلاغة 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: الفصل بلاغة 3   الثلاثاء أبريل 15, 2014 9:10 pm

تعريف البلاغةونشأتها :

تعريف البلاغة :هي العلم الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقتهلمقتضى الحال .
تمتد جذور البلاغة للعصرالجاهلي , حيث وردت على ألسنة الفصحاء والخطباء والشعراء ثم تدرجت ونمت عبر العصور .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

علوم البلاغة :

1 ـ علم المعاني :هو الذي يختصبمعرفة أحوال تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى الحال .

2 ـ علم البيان : هوالذي يتم به معرفة التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .

3 ـ علم البديع : هو العلم الذي يعين على معرفة كيفية تحسين الكلام بعدرعاية مطابقته لمقتضى الحال .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

صلة البلاغة بالقرآن الكريم وعلوم الشريعة :

يعد علم البلاغة أحد علومالقرآن لأنه يشترط في المفسر للقرآن الكريم أن يكون عالما به وبعلوم اللغة العربيةومن أهم الموضوعات البلاغية دراسة الإعجاز القرآني . والبلاغة مهمة لعلم العقيدةوعلم أصول الفقه .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فوائد دراسة البلاغة :

1 ـ معرفة معاني القرآنالكريم وبعض أسرار أعجازه . 2 ـ تنمى القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء .

3 ـ تساعد على كيفية اختيار الكلامالمناسب للموقف . 4 ـ تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر .

5 ـ تعطي الناقد الأحكام التي تساعدهعلى تقويم النصوص الأدبية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لذلك فأن البلاغة تفيد :

1 ـالمتكلمبإعانته على صياغة كلامه وفقاً للمناسبة . 2 ـوالقارئفي إدراك جمال ما يقرأ . 3 ـوالنقادبإعطائه آلات النقد وأحكامه .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(الفصـــــاحـــــة )
الفصاحة : هي موهبة وملكة يمنحها الله من يشاء ويستطيع بها أن يصوغ عبارات فصيحة خالية منالعيوب في أي غرض من الأغراض .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

* أنواع الفصاحة ثلاثة :

أ ـ فصاحة الكلمة :وتعني خلوها منالعيوب التالية :

1 ـ تنافر الحروف : وهي صعوبة نطق الكلمة لعدم تلاؤم حروفها . كقولهم : ( إنّ البرديقضقضالأعضاء ) ( أسمعجعجعةمزعجة ) .

2 ـ غرابة الكلمة : وهي اختفاء معنىالكلمة لقلة استعمالها . كقولهم ( رأيتالخيفانة القباءيتبعهاالحاسنُ المسرهف ) .

3 ـ مخالفة قواعد اللغة : وهي مجيْ الكلمة على هيئة تخالفقواعد اللغة . كقوله : ( ما لي في صدورهم منموْددَةولامحببة ) .

ب ـ فصاحة الكلام :وتعني خلوه منالعيوب التالية :

1 ـ تنافر الكلام : وهو صعوبة نطق العبارة بسبب تجاور بعض الكلمات وتكرار بعض الحروف . ( وعافَ عافي العرف ِ عرفانهْ ) .

2 ـ ضعف التأليف : وهو مخالفة الكلام للمشهور من قواعداللغة . ( ولو أن مجداً أخلد الدهر واحداً من الناسأبقى مجدهُالدهر مطعما ) .

3 ـ التعقيد : وهو سوء ترتيب الكلمات في العبارة مما يؤدي لاختفاء المعنى . ( فأصبحت بعد خط بهجتها قفراً كأنّ رسومها قلمَا ) .

ج ـ فصاحة المتكلم :وهي القدرة على التعبير عن أي معنى بكلام فصيح . ( ألققناتك و اعل جوادك ) .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( علم المعاني )
تعريفه : هو العلم الذي يعرف به أحوال تركيب الكلام ، ومطابقتهلمقتضى الحال .

موضوعاته : 1 ـ الخبر . 2 ـ الإنشاء . 3 ـ الإسناد و أحواله . 4ـ القصر . 5 ـ الإيجاز والإطناب .
================================================== ============================
( الخبر والإنشاء )
1 ـ الخبر :وهو ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب . ( النجومجميلةـالسماء صافية ) .

2 ـ الإنشاء :وهو الكلام الذي لايحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به لهذا لايصح وصفه بالصدق والكذب . ( ما أجمل النجومـما أصفى السماء ) .

الإنشاء قسمين :

أ ـ إنشاءطلبي :وهو ما يطلب به شىء غير حاصل وقت النطق به ... وأنواعه خمسة :

1 ـ الأمر : ( اجتهدأيها الطالب في دراستك ) . 2 ـ النهي : ( لا تصاحب رفقاء السوء ) . 3 ـ الاستفهام : ( هلالإختبار سهلاً ؟ ) .

4 ـ النداء : ( يا راعياًاتق اللهفي رعيتك ) . 5 ـ التمني : ( يا ليتالشباب يعود ) .

ب ـ إنشاء غير طلبي :وهو ما لا يطلب به شىء ويكون عن طريق صيغ .. المدح ـ الذم ـ التعجب ـوغيرها .

* المدح : ( نعمالطالب المجتهد ) . * الذم : ( بئسالطالب الكسول ) . * التعجب : ( ما أحسنالطالب المجتهد ) .
================================================== ============================
أولاً : الخــــــبر .
1 ـأغراض الخبر .

أ ـ يلقى الخبر في الأصل لغفادة المخاطب مضمون الجملة ،ويسمى ذلك : فائدة الخبر .

قالتعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عملالشيطان فاجتنبوه ) .

ب ـ يخرج الخبر عن غرضه الأصلي إلى أغراض بلاغية أخرى تفهممن سياق الكلام ، أشهرها :

1 ـإظهار الضعف : قا ل تعالى : ( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون ) .

2 ـ إظهار التحسر والحزن : ( يا حسرتي أملت للإحسان غير الله ) .

3 ـ المدح : ( إنّ الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف اللهمسلول ) .

4 ـ التوبيخ : تقول لمن يعصيأباه .. ( إتقي الله فهو أبوك ) .

5 ـالنصح والإرشاد : قال رسول اللهr ( البرّ حسن الخلق ) .

6 ـ الترغيب : قال رسول اللهr ( إنّ أبواب الجنة تحت ظلال السيوف ) .
================================================== ============================

2 ـ تأكيد الخبر .

1 ـ الأصل في الكلام أن يخلو من أدوات التأكيد ، حيث يُعرضعلى المخاطب عرضاً أولياً : ( عبدالله قائمٌ ) .

* فإن تردد المخاطب في قبوله يؤكد له بمؤكد واحد : ( إنّعبدالله قائمٌ ) .

* فإن لم يقبلة نستخدم عدة مؤكدات : ( إنّعبداللهلــقائمٌ ) .

* وإن كان إنكاره أشد أكثرنا منالمؤكدات : ( واللهإنّعبداللهلــقائمٌ ) .

2 ـ للتأكيد في العربية أدوات هي ( إنّ ـ أنّ ـ لام التوكيدـ القسم ـ قد الداخلة على الماضي ـ إنما ـ نون التوكيد ) .
================================================== ============================
ثانياً : الإنشاء .
* أنواعالإنشاء اطلبي ....

1 ـ الأمــر .

* تعريفه :هو طلب حدوث الفعل منالمخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام .

* صيغ الأمر :

1 ـ فعل الأمر : قال تعالى (أطيعواالله وأطيعواالرسول وأولي الأمر منكم ) .

2 ـ الفعل المضارع النتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثمليقضواتفثهم وليوفوانذورهم وليطوفوابالبيت العتيق ) .

3 ـ المصد النائب عن فعلالأمر : قال رسول اللهr ( صبراًآل ياسر موعدكم الجنة ) .

4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ علىالصلاة ،حيّعلى الفلاح ) .



* المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائنالأحوال منها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّاشرح ليصدري * ويسر لي أمري ) .

2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديثسنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .

3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقواالله وأطيعون * ولا تطيعواأمر المسرفين ) . 4 ـالتعجيز : قال تعالى ( فـأتوابسورة من مثله ) .

5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعدعن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردواعلي الصبا من عصري الخالي ) .

7 ـ التمني : قال تعالى ( اهدناالصراط المستقيم ) .



2 ـ النهي .

* تعريفه :هو طلب الكف عن الفعلعلى سبيل الإلزام .

* صيغته :له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( ولا تفسدوافي الأرض بعد إصلاحها ) .

* الاغراض التي يخرج إليها : يخرج النهيمن معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنالا تؤاخذناإن نسينا أو أخطأنا) .

2 ـالالتماس : قال تعالى ( يابن أميلاتأخذ بلحيتيولا برأسيإني خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل ) .

3 ـ التوبيخ : ( لاتنهىعن خلق وتأتي مثله ) . 4 ـ التهديد : قال تعالى ( لايجهلنّأحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) .

5 ـ النصح والإرشاد : ( لا تطلب الحاجاتفي غير حينها ) . 6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياةالشبابلا تنقضي) .

3 ـ الاستفهام .

* تعريفه :هو طلب معرفة أمر من الأمور لم يكن معروفاً من قبل .

* أدواته :

1 ـ هـــــل :يستفهم بها عن مضمونالجملة ـ ( هلتسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) فيالإثبات أو ( لا ) في النفي .

2 ـ الهمزة :يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أتسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

* إلا إذا كان الاستفهاممنفياً ـ ( أ لمتسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) فيالإثبات أو ( نعم ) في النفي .
3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي :
* من :للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) .
4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام :يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياقهي :
* الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسونأنفسكم ) . والتقرير: ( ألم نشرحلك صدرك ) .
* النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . * التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) .
* التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) . * التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌله ) .
4 ـ النــداء .
* تعريفه :هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) .
* حروف النداء :
1 ـ ( يا ) لنداءالقريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزةـأي ) لنداء القريب . 3 ـ ( أياـهيا ) لنداء البعيد .

( يامحمدُأقبل ) ( أمحمدُأقبلـأي محمدُأقبل ) ( أياأمحمدُأقبل ـهيامحمدُأقبل ) .

4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب .
فقال : هيارباهضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما
5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أنتجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه .
قال الضبي يرثي ابنه : أ بنيلا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنونبعيدُ
* الأغراض التي يخرج إليهاالنداء :

1 ـ التحسر والحزن : قالتعالى ( أن تقول نفسيا حسرتيعلى ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ) .

2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباًكـيف يعصي الإله أمكـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) .

3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــلالمعلمغـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) .

4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدلالناسإلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) .

_________________
يارب عفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك ورضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haleemah.forumarabia.com
 
الفصل بلاغة 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثاني ثانوي-
انتقل الى: