حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ملخص الادب 11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: ملخص الادب 11   الثلاثاء أبريل 15, 2014 8:41 pm

في حده الحد بين الجد واللعب )
الشاعر أحمد إبراهيم الغزاوي يحاكي أبا فراس الحمدانى ، وخاصة في رومياته ، وفي مناجاته للحمام في مجال تذكرة الوطن حيث يقول :

حمائم الأيك إن أبكاك ذو شجن
أصفيته الحب إسراراً وإعلاناً
وبت فيه على ذكري وموجدة
تذرين دمعك أسجاعاً وألحانا
وظل دأبك في الأسحار أغنية
يخالها السمع بالتوقيع عيدانا
فما بنفسي مما تشتكي حرق
ولا تعشقت أرامتا وغزلان
لكن سكبت دمي دمعاً على وطني
قد كان في المجد والتاريخ ما كانا

2- الاتجاه التجديد :
1- مجددون على منهج الأحياء للباردي :
وهو الذي سار عليه كثير من الشعراء السعودين - وهو امتداد لمدرسة الإحياء التي ظهرت على يد البارودي ، واكتملت على يد شوقي وحافظ - وامتدت إلي شعراء المملكة .
أ - سواء باطلاعهم على شعر كبار الشعراء القدامي كالمتنبي والبحتري وأبي تمام .
ب - أو باطلاعهم على قصائد شعراء مدرسة الإحياء المنشورة في الصحف والمجلات .
ج - علاقات الصداقة والتعارف مع كثير من رواد مدرسة الإحياء .
ومن شعراء الاتجاه التجديدى هذا :
أحمد قنديل - حمزة شحاته - طاهر مخشري - عبد الله بن خميس
نموذج لشعر الاتجاه التجديدي:
طاهر زمخشرى يستوحي قصيدة المتنبي التي مطلعها :
واحر قلباه ممن قلبه شبم
ومن بجسمي وحالي عنده سقم
مالي أكتم حبا قد بري جسدي
وتدعي حب سيف الدولة الأمم
يقول زمخشري :
تقسو على بلا ذنب أتيت به
وما تبرمت ، لكن خانني النغم
أعاده شجناً باح الأنين به
فهل يلام محب حاله عدم
حسبي من الحب أني بالوفاء له
أمشي وأحمل جرحاً ليس يلتئم
وما شكوت لأني إن ظلمت فكم
قبلي من الناس في شرع الهوي ظلمو

2- مجددون على منهج الديوان : -
أنطلق بعض المجددين إلي أفق أوسع من مدرسة الأحياء - فقد كانت أمامهم فئة جديدة من الشعراء النقاد ، ثائرون على مدرسة الإحياء وشعرائها لتمسكها بالموضوعات القديمة للشعر
العربي وأساليبه المألوفة - تلك الفئة الجديدة هي ما يسمي ( مدرسة الديوان) وهم : العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري ولقد سار على نهجهم بعض الشعراء السعوديين المعاصرين مثل محمد حسن فقي :
يقول في إحدى قصائده من ديوان ( قدر ورجل ) :

تطلب من دهري أموراً أريدها
فضن ، وأعطاني التي لا أريدها
ولما تعاتبنا تجهم وجهه
فأيقنت أني في الحياة شهيدها
فما عادت الأيام بيضا تسرني
وما عاد يشقيني من الخوف سودها
ويا رب نعمي لو كشفت غطاءها
لولي فراراً من قذاها حسودها
إذا كانت النعماء لم تضف عزة
على فلا دامت على برودها
ويتضح اتجاهه الفني بصورة أشد في قصيدته التي عنوانها ( نفس تبحث عن نورها ) والتي يقول فيها :
قلت للأنجم المضيئة حولي
أي نجم يضئ ظلمة ليلي
سرمدي الظلام ، هذي دياجيك
تراكمن في فؤادي وعقلي .
حندس فوق حندس - أيها الليل
وهول يسير في إثر هول
واغتراب يحن للدار والأهل
فيشفي بكل دار وأهل
قد تولت سعادتي فتجلدت
ولكن عزتي لم تول
هذان نموذجان من شعر محمد حسن فقي ، وهما يوضحان شدة تأثره باتجاه شعراء مدرسة الديوان عامة ، وعبد الرحمن شكري منها خاصة .

3- مجددون على منهج : الاتجاه الرومانسي
ظهر الاتجاه الرومانسي في الشعر السعودي المعاصر نتيجة لعدة عوامل منها :
1- حالة القلق النفسي الذي ينتاب الشباب في عالمنا المعاصر .
2- تغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية مما دفع بعضهم للانطواء والحزن .
3- تجاوبهم مع هذه المشاعر تجاوباً روحياً حزيناً ، فأخذوا يسبحون في الأحلام ويعبرون عن الشكوى والآلام .
4- اطلاع الشعراء على نماذج الشعر العربي في المهجر ومدرسة أبوللو .
- من شعراء الاتجاه الرومانسي :
( 1 ) الأمير عبد الله الفيصل
( 2 ) عبد الله الصالح العثيمين
( 3 ) حسن القرشي
( 4 ) محمد حسن عواد

من نماذج الاتجاه الرومانسي :
شاهد ( 19 ) يقول حسن القرشي متأثرا بإبراهيم ناجي :
يا رفيق الروح غيران أنا غير مداري
قلبي الهائم في يأس وفكري في انتظار
وأنا كالتائه الشارد في ليل القفاز
أنا مأسور ، حنانيك ، فاطلق من إساري
واضياعي إن تكن تأبي ابتعادي واقترابي
عشت في الحالين أحسو من شقاء وعذاب
ليس لي في القرب إلا رشفات من سراب
وأنا في البعد مشدود لمأساة اكتثائبى

إبراهيم الدافع يغرق كالرومانسيين في التشاؤم والألم ، ويقول مستعذبا الآلام :

أري النجوم تواسيني فأخطبها
ودي كأني أناجي طرفها الراني
وأبصر الليل تخفيني غلائله
كأنه في حداد الموت ينعاني
وأسمع الورق تبكيني فأطلبها
كفي النواح بصوت واهن وان

وأخيرا ... إذا كان الحب عند الشاعر الرومانسي حباً لا أمل فيه - فإن الأمير عبد الله الفيصل - شاعر الحرمان - يمثل هذا الاتجاه - فهو من شعراء الاتجاه الرومانسي البارزين يقول في قصيدته ( أمل المحروم ) :
يا صغير السن يا مرهفه
شوق من جافيته أتلفه
إن تكن تقوي على طول النوي
فهو في بعدك ما أضعفه
أو تكن تعرف الوجد الذي
لم يبنه آن أن تعرفه
فلقد أدنيته من حتفه
وسوي وصلك لن يسعفه
أنت قلب يبذل الوعد له
وإذا استنتجزه سوفه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكل القصيدة العربية :
1- لم يلتزم الشعراء السعوديون المعاصرون بصورة القصيدة العربية المعروفة ذات الوزن والأبيات ذات الشطرين ، بل تجاوز بعضهم هذا النظام إلي استعمال الشعر المتعدد القوافي وتنويع الأوزان ، أو شعر تكرار التفعلية الواحدة .
2- كذلك لم يلتزموا بالقافية الواحدة لكل القصيدة ، بل نوعوا في القوافي كما عند المجددين ، وهو ما يسمي بالشعر المرسل .
3- ولم تفلح دعوة النقاد المحافظين في منع الشعراء المجددين من النظم على هذه الأشكال الجديدة في الوزن أو القافية ، بجانب القالب التقليدي .
يقول حسن القرشي :
- وحين أقلع النهار
- وعدت يا صديقي كدرة المحار
- وحين أورق السهر
- ورنحت أقدامنا نداوة المطر .
- حسبت أنا طائران هاربان من قساوة البشر
هذه السطور تمثل التغيير الجديد الذي طرأ على شكل القصيدة الجديدة في الشعر السعودي المعاصر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليم البنين - المرحلة الثانوية - الثالث الثانوي - الادب والنصوص - الفصل الثاني - الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية - النثر السعودي المعاصر- أنواعه - اتجاهاته الفنية
النثر السعودي المعاصر
أنواعه - اتجاهاته الفنية
النثر السعودي المعاصر :
1- ينحصر النثر السعودي المعاصر في نوعين هما : (1 ) فن القصة ( 2 ) فن المقال . أما فن المسرحية فما زال في بداية ظهوره .
2- تفوق فن المقال على فن القصة عند الأدباء السعوديين .
3- شارك بعض الشعراء السعوديين في كتابة المقال والقصة ، مثل : عبد القدوس الأنصاري ، محمد سعيد العامودي ، طاهر زمخشري ، سعد البواردي وحسن عبد الله القرشى .
4- أما القصاصون الآخرون فلم يعرف عنهم نظم الشعر إلا نادرا .

أولا ........... القصة
تطور القصة السعودية : مرت القصة السعودية في تطورها بمرحلتين :
( 1 ) المرحلة الأولي :
من تأسيس المملكة إلي نهاية الحرب العالمية الثانية : أي من 1351ه إلي سنة 1365ه .
1- بدأت في هذه المرحلة كتابة القصة القصيرة ، وهي قصيرة من حيث الحجم ، لا من حيث الخصائص الفنية .
2- تمثل قصة زامر التي كتبها ، محمد سعيد العامودي بداية فن القصة ، فقد نشرها سنة 1355 ه ( وهي قصة يتيم تربي في بيت خاله .............. )
تعليق على قصة رامز :
1- سميت قصة قصيرة لقصر حجمها ، لكنها فيها تسلسل الأحداث كالرواية .
2- تفتقر إلي التركيز المطلوب في فن القصة القصيرة . ( كما عرفنا في النقد )
3- تفتقر إلي شمول الرواية وعمقها .
4- العيوب الفنية الكثيرة مثل :
أ - الاعتماد على المصادفة ب- افتقارها إلي الأسلوب التصويري .
5- ولكن قصة رامز هذه تمثل عددا كبيراً من القصص التي ظهرت في هذه المرحلة من
حيت : أ - المستوي الفني ب - التشابه في المضون الاجتماعي .
6- أسلوبها يقوم على دقة وإتقان اختيار الألفاظ الذي يعجب هواة الأساليب الرفيعة .

( 2 ) المرحلة الثانية :
ما بعد الحرب العالمية الثانية
من خصائص هذه المرحلة :
1- عودة الشباب السعودي الذي كان موفدا للتعليم خارج المملكة ، مزودا بالثقافات المختلفة ، ومنهم من أتقن اللغات الأجنبية .
2- زيادة صدور الصحف والمجلات الوطنية ، ومجئ صحف ومجلات من البلاد العربية .
3- تاثر الكتاب السعوديين الجدد بالثقافات الجديدة ، واطلاعهم الواسع على الأدب في البلاد العربية الأخرى ، وقد أدركوا أن القصة بناء فني متكامل .
4- حامد دمنهوري هو رائد فن القصة الحديث في الأدب السعودي 1340 /1385 هـ ، فقد درس في جامعات مصر ، وأتقن اللغات الأجنبية ، وعرف فن القصة ، لكنه كان واسع الاطلاع على الأدب القصصي العربي والمترجم .
5- لم يكتب حامد دمنهوري غير روايتين :
( 1 ) ( ثمن التضحية ) سنة 1379 هـ ( 2 ) ( ومرت الأيام ) 1383 هـ
6- يعتمد حامد دمنهوري في أسلوب كتابته القصص على ( المنولوج الداخلي ) . وهو ما يسميه علماء النفس ( الاستبطان ) كأسلوب جديد في معالجة القصة السعودية .
7- قصة ثمن التضحية : ومن مميزاته فيها :
- استطاع أن يرسم البيئة الحجازية ، والأسرة السعودية ، والمجتمع الذي تعيش فيه هذه الأسرة .
- صور التطور الجديد الذي طرأ على هذه البيئة بعد الحرب العالمية الثانية .
- بين العوامل الجديدة التي أدت إلي تغيير عقلية وحياة المثقفين ، الذين اتصلوا بالتعليم الجامعي خارج بلادهم ، ومنهم في كل المهن .
- صورت الرواية مشكلة اجتماعية ظهرت في هذه الفترة حيث تطلع الشباب المثقف جامعياً إلي بنات مثقفات من بيئة أخري - ولكن بكل القصة يعاند قلبه ويضحي في سيبل الزواج بإحدى بنات وطنه ،وهو ذلك يضرب مثلا رائعاً على الواجب الوطني تجاه بنات بلده .
- ويظهر من القصة صراع داخلي في نفس البطل ، وذلك في مرحلتين :
الأولي : حين يرغب في السفر إلي مصر لاستكمال تعليمه ويرفض أهله - اكتفاء بوظيفة داخلية .
الثانية : الأزمة العاطفية التي عانها حين أحب ( فائزة ) أخت صديقه ، وقاوم هذا الحب إبقاء على زواجه من ابنة عمه ( فاطمة )
- كان يمكن للكاتب أن يرفع الصراع أكثر لو أنه لم يخضع لمنطق العقل ، ولكن هذا هو طابع الاتزان الذي تتميز به الشخصيات العامة السعودية فانعكست على الشخصيات الروائية عند دمنهورى .
- وقد أدي الاستقرار السياسي والاقتصادي في المملكة في السنوات العشرين الأخيرة إلي ظهور قيم حديثة في الأخلاق والحكم والسياسية - فعبر عنها الكاتب بأٌقلام جديدة وأصوات مختلفة . خصوصاً وأن الصحف قد حملت عبء التعبير عن طموحات المجتمع الجديد وتياراته .
- وفي هذا الجو الجديد ولدت القصة السعودية المعاصرة الفنية وهي قد :
1- تخلصت من الأسلوب السطحي .
2- اتجهت إلي التصوير الإنساني
3- لم تتخل عن المضامين الاجتماعية
4- تنوعت اتجاهاتها الفنية ( الرومانسية / الواقعي / التاريخية / ما يعتمد على الأسطورة ) .
- من هذه القصص الفنية :
* شبح من فلسطين ، دعوة الآخرة ، لسعد البواردي
* عروس من القاهرة لغالب أبي فرج
* مجموعة قصصة ( أرض بلا مطر ) إبراهيم الناصر
* ( التضحية ) ، ( المتسولة ) أمين الرويحي
وتلاقي القصة السعودية المعاصرة إقبالاً من الكتاب السعوديين وكذلك أسهمت المرأة في ذلك الفن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والله الموفق

_________________
يارب عفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك ورضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haleemah.forumarabia.com
 
ملخص الادب 11
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثالث ثانوي-
انتقل الى: