حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ملخص الادب 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

ملخص الادب 10 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الادب 10   ملخص الادب 10 Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 8:37 pm

الأدب :
- المرحلة الثانوية - الثالث الثانوي - الادب والنصوص - الفصل الثاني - الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية - المرحلة الأولي- من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة
المرحلة الأولى
من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة
1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب أم الدعوات الإصلاحية - وهي جديرة بأن تكون بداية لازدهار الأدب السعودي في العصر الحديث .
2- منذ بدأت الدعوة وهي تواجه أعداء - ويجب الرد عليهم - كما يجب توضيح أهداف الدعوة والانطلاق بها على الأسس المستمدة من الكتاب والسنة.
3- وكان من أنصار الدعوة كثير من الشعراء والخطباء ، والذين انطلقوا بالأدب السعودي إلي أوسع المجالات فيما بعد .
4- كان أسلوب الأدب في هذه المرحلة أسلوبا تقريريا - تغلب عليه النزعة العلمية - سواء من الناحية التعليمية أم الفكرية .
5- ولقد كان أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤثرا :
- لتخلصه من التكلف
- ولصدق العاطفة فيه
- وإخلاص النية
- ووضوح الهدف .

أغراض الأدب في هذه المرحلة :
1- الدعوة إلي تطهير الإسلام من البدع والخرافات .
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها .
3- شرح أهداف الدعوة .
4- الرد على أعداء الدعوة
5- الأمور السياسية التي يمكن للشعر أن يشارك فيها ، فالدين والدولة شئ واحد .
وقد ظهرت هذه الأغراض بوضوح في خطب الإمام محمد بن عبد الوهاب وفي شعر ابن مشرف وابن سحمان وابن عثيمين .

1- أسلوب خطب الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
1- وضوح الفكرة
2- سلاسة الأسلوب وسهولته .
3- السجع غير المتكلف .
4- الاقتباس من القرآن الكريم
5- حسن الاستشهاد .

2- خصائص شعر ابن مشرف : تغلب عليه الصفة التعليمية ، كما في دفاعه عن الإمام ودعوته : شاهد ( 1 ) :

أليل غشي الدنيا أم الأفق مسود
أم الفتنة الظلماء قد أقبلت تعدو
أم السرج النجدية الزهر أطفئت
فأظلمت الآفاق إذا أظلمت نجد
نعم كورت شمس الهدي وبدا الردي
وضعضع ركن للهدي فهو مهند
وفل حسام الدين بل ثل عرشه
لدن غاب من آفاقه الطالع السعد
فهذه الأبيات تمثل خصائص شعر ابن مشرف ، وهي أسلوب تقريري تعليمي أكثر منه فنية .

3- خصائص شعر ابن سمحان :
1- تغلب عليه الناحية الفكرية .
2- كان يقول في أغراض شعرية كثيرة ، ومما يظهر فيه الجانب الفكري في شعر ابن سمحان قوله يدافع عن الشيخ والدعوة :

نقيم على التوحيد لله ربنا
وندعوه بالإخلاص سراً ونجهر
ونشهد أن الله أرسل أحمداً
أجل الوري قدراً إذا هو يذكر
ولا نعبد الأوثان بل نعبد الذي
له الطول والإحسان والرجز نهجر
نعم لو صدقت الله فيما زعمته
لعاديت من بالله ويحك يكفر
وواليت أهل الحق سرا وجهرة
ولما تهاجيهم وللغير تنصر
ولكنها دعوة إذا ما سبرتها
كآل لصاد في المهامة يظهر
فما كل من قد قال ما قلت مسلم
ولكن بأشراط هنالك تذكر
فهذه الأبيات تمثل شعر ابن سمحان الذي يغلب عليه الجانب الفكري .

4- خصائص شعر ابن عثيمين :
( 1 ) قال الشعر في اكثر من غرض
( 2 ) المدح هو أغلب شعره ومن ذلك قصيدته ( العز والمجد )

5- خصائص المديح في شعر الدعوة :
( 1 ) لا يختلف عن مديح الشعراء السابقين .
( 2 ) كان المدح بالشجاعة والكرم ونصرة الإسلام ووراثة المجد .
( 3 ) أضافوا لقب ( الإمام ) دون الألقاب الأخرى ، من ذلك قول ابن عثيمين في مدح الملك عبد العزيز :
إمام على نهج الشريعة سائر *** نبايعه نحن وأنتم ونصدق
.


المرحلة الثانية - من تأسيس المملكة حتى اليوم
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتي اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني ، وتطور الشكل شكلاًً ومضموناً ومن أهم هذه العوامل : -
1- التعليم : التعليم فبل تأسيس المملكة ك يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدين في المساجد والمدارس الأهلية .

التعليم منذ تأسيس المملكة :
( 1 ) بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبد العزيز :
( 2 ) انتشر في المدن والبوادي والهجر .
( 3 ) أنشئت الجامعات وعمت المدارس .

أثر التعليم في نهضة الأدب :
( 1) إثراء الحركة الأدبية .
( 2 ) الإبداع في فنون الشعر والنثر .
( 3 ) إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده .
( 4 ) الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة .
( 5 ) تعدي ذلك الاتصال بما أنتجته قرائح الأدباء في العالم .

2- المطابع والمكتبات :
( المطابع )
( 1 ) قامت كوسيلة - فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث .
( 2 ) طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات -
( 3 ) تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم .
( المكتبات )
( 1 ) كان لا بد من ظهور المكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع .
( 2 ) من أهم المكتبات الحرم المكي ، ومكتبة ( عارف حكمت ) بالمدينة .
( 3 ) إنشاء المكتبة العامة بالرياض ومن أهمها مكتبة الملك فهد الوطنية ، ومكتبات الجامعات والمدارس .
( 4 ) وقد أنشئت مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية ، ومكتبات سمعية وصوتية متعددة .
( 5 ) صارت للمكتبات إدارة كبري تتبع وزارة المعارف .

أثر المكتبات في نهضة الأدب :
( 1 ) تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث .
( 2 ) ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب .
( 3 ) أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر .

3- وسائل الأعلام :
1- الصحافة :
( 1 ) للصحافة دور باز في نهضة الشعر والنثر .
( 2 ) بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة ( لقبلة ) ثم في صحيفة ( أم القرى ) .
( 3 ) كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر .
( 4 ) ظهرت صحف ومجلات كثيرة منها ( المنهل ) .

2- الإذاعة :
( 1 ) اهتمت بالأدب والأدباء ن وسجلت أمسيات وند وات أدبية متميزة .
( 2 ) للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية إلي الناس .

4- الاتصال بالأدباء السعوديين بغيرهم : -
1- أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا ً .
2- بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى .
3- عن طريق قراءة الإنتاج الأدبي ودراسته على مهل ... ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات .
4- شمل ذلك الأدب العربي و الآداب العالمية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشعر السعودي المعاصر
العربية السعودية - الشعر السعودي المعاصر - من حيث الموضوعات
1- من حيث الموضوعات
موضوعات تقليدية - موضوعات مستحدثة

الموضوعات التقليدية :
كتب الشعراء السعوديون المعاصرون في كل أغراض الشعر القديمة التقليدية ، ومن هذه الموضوعات التقليدية .
أولا : الغزل : للغزل مكانة كبيرة في الشعر السعودي المعاصر ، وشعراء الغزل المعاصر ثلاث فئات :
( 1 ) فئة ترفض قول شعر الغزل .
( 2 ) فئة كل شعرها غزل .
( 3 ) فئة جاء الغزل جزءاً من إنتاجها : محمد حسن عواد ، الفقي - زمحشري .

مصادر الغزل السعودي المعاصر :
( 1 ) من شعراء الغزل من استقي فكره وصوره من الغزل الجاهلي والإسلامي .
( 2 ) من شعراء الغزل من استقي فكره وصوره من الغزل العباسي والأندلسي .
( 3 ) من شعراء الغزل من استقي فكره صوره من الغزل المعاصر في الوطن العربي .

من نماذج من استقوا غزلهم من الجاهلي والإسلامي : قول ابن عثيمين

نظرت إلي الأطغان يوم تحملوا
فاشرقني طل الدموع ووابله
مضوا ببدور في بروج أهلة
بهن حليم القلب يصبو وجاهلة

من نماذج من استقوا غزلهم من العباسي والأندلسي ووقفوا شعرهم على الغزل
قول الأمير عبد الله الفيصل :
كم أتت والله تحسد
با للحظ والجيد والقد
عيناك عينا مهاة
والشعر كالليل أسود
والثغر عقد لآل
يا ليتني فيه أنضد

خصائص الغزل السعودي المعاصر :
كل شعراء الغزل السعودي المعاصر يشتركون في خصائص هي :
( 1 ) رقة الألفاظ
( 2 ) موسيقية الإيقاع
( 3 ) الجمع بين الصور القديمة والمستحدثة ، والمزج بين القديم والحديث .
( 4 ) ظهور ملامح شخصيتهم المبدعة بلغتهم الخاصة .

ثانيا : المديح :
1- كان ابن عثيمين من الذين جعلوا هدف شعرهم الأول هو المدح .
2- صورة الممدوح في الشعر السعودي المعاصر هي نفس صورته في المدح القديم ( الجود والشجاعة والمروءة والكرم وابتهاج الدنيا له - ووصف معارك السعودين بالفتح المبين ) .
3- ويضاف إلي ذلك في المدح الحديث : الدفاع عن الشعوب العربية ومساعداتها في الأزمات .

نماذج من المدح السعودي المعاصر :
قول ابن مشرف يمدح عبد الله بن فيصل بانتصاره على قبيلة العجمان :
فمن ذلك الفتح المبين الذي له
تهلل وجه الدين وابتسم الثغر
فتح تفتح أبواب السماء لمثله
ويعلو بسيط الأرض أثوابها الخضر.

ثالثا : الرثاء : يتشابه الرثاء في الشعر السعودي المعاصر مع الرثاء القديم في مضمونة :
1- هناك رثاء الأئمة والملوك وأفراد الأسرة الحاكمة .
2- هناك رثاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب وذريته ورجال دعوته .
3- رثاء أفراد لهم صلة قرابة أو صداقة بالشاعر .
4- رثاء رجالات العرب والمسلمين في البلدان العربية الأخرى.
نماذج من الرثاء في الشعر السعودي المعاصر :
شاهد 6 : يقول على حافظ في رثاء الملك عبد العزيز :
حامي الجزيرة قد ذبنا أسى وضني
ولوعة عصفت بالشاب والهرم
حصن العروبة والإسلام قد فخرت
بك العوالم من عرب ومن عجم
عليك من سحب الرحمن هاطلة
بالعفو والفضل والغفران كالديم

يقول أحمد قنديل في رثاء ابنته :

غريبان عشنا في الحياة على لقا
بدنيا هوانا الصامت المنتقب
إلي أن أشار الموت نحوك خاطفا
حياتك في صبح من الهول مرعب
وأفزعني الناعي بما هاج ساكني
وأيقظ إحساس الأب المتعذب

رثي بعض الشعراء أنفسهم قبل وفاتهم كما فعل محمد حسن فقي ، عندا بدا حائرا فهو يقف على المقبرة ، ويري فيها مقبرته ، فيناديها " يا مقبرتي "

مقبرتي ، يبكي الوري غفلة
موتاهم - مثلي - فيا للغباء !
وكيف يبكي من عداه الردي
من ناله ؟ كيف استحق البكاء !

2- الموضوعات المستحدثة :
1- في القضايا الاجتماعية : كانت القضايا الاجتماعية مجالا واسعا شارك فيه الشعراء السعوديون في جوانب مختلفة من قضايا المجتمع وما يرتبط به أخلاقيات وفضائل وقيم .
- ومن ذلك قوم إبراهيم العلاف في أهمية تعليم المرأة المسلمة التعليم الديني الصحيح :

العلم في شرعة الإسلام مشترك
ما كان وقفا على جيل فيحويه
وأفضل العلم ما يرعي أنوثتها
حذار أن تدري فيها بتشوبه
والأمهات إذا ما كن في سفة
فاحكم على الجيل أن النقص حاديه
- ومن القضايا الاجتماعية التي عالجها الشعراء السعوديون أحاسيس الفقير عند رؤية مظاهر الغني - كما يحدث في العيد .
قال أحمد العربي مصورا ذلك :
أيها العيد رب طفل يعاني
فيك من بؤسه عذاب الهون
هاجه تربه بملبسه الزا
هي وكم فيه للصبا من فتون
فرنا نحوه بطرف كليل
ليس يقوي على احتمال الشجون
ثم ولي والحزن يفري حشاه
مستغيثا بعطف أم حنون
وجثا ضارعاً إليها يناجيها
بدمع من مقلتيه هتون
ويحها ما عسي تنال يداها
وهي خلو الشمال صفر اليمين
كل ما تستطيعه عبرات
من عيون مقرحات الجفون
أيها الموسرون رفقا وعطفا
وحناناً بالبائس المحزون

وكانت الدعوة إلي التمسك بالخلق الإسلامي مجالاً شارك فيه الشعراء كثيرا - ولكن النثر كان أوسع مشاركة في الجوانب الاجتماعية من الشعر :
دع المودات إن الود إغراء
فصاحب اليوم في دنياك حرباء
ملون لا يفي إلا لحاجته
يبدي الولاء وملء النفس شحناء
يبدي النواجذ أما كنت ذا سعة
كالأسد يضحكها حقد وبغضاء
ويستريح إلي لقياك مبتسماً
وفي تضاعيفه تندس أشياء
ويستبيك بألوان منمقة
وجوهر القول لو فتشت أدواء

2- القضايا الوطنية :
هناك كثير من القضايا الوطنينة الداخلية والخارجية منها :
( 1 ) الحنين إلي الوطن والتغني بمدنه وقراه وبودايه ، والإشادة بأمجاده ومفاخره ومن ذلك قول حسن شحاته يتغني بمدينة جدة .

النهي بين شاطئيك غريق
والهوي فيك حالم ما يفيق
ورؤى الحب في رحابك شتي
يستفز الأسير منها الطليق
ومعانيك في النفوس الصديات
إلي ريها المنيع رحيق
( 2 ) قضية فلسطين : كان لها دورها في إثارة غضب الشعراء السعوديين المعاصرين ، فظهرت دواوين كاملة تدور كل قصائدها حول فلسطين مثل ( فلسطين وكبرياء الجرح ) لحسن قرشي ، ( صفارة الإنذار لسعد البواردي ) ( بورسعيد الباسلة لحسين فطاني )( نار لأحمد قنديل ) وغير ذلك كثير.
في قرار تقسيم فلسطين يقول طاهر زمخشري رافضاً ذلك :
ليس في الأرض للذليل ديار
وفلسطين للعروبة دار
وقرار التقسيم أسود داج
وجلاء اليهود عنها نهار
أعلوج تري ادعاء حمانا
صيحة العلج إن توارت خوار
يا لثارات مجدنا وهو صرح
لم يصدع ولو طغي الفجار
إن تناسوا في حماها
سوف يحمي حقوقنا البتار
ومن نماذج ذلك ما قاله حسن القرشي _ فهو يعلن أن لا يستطيع أن يشدوا بشعره واليهود رابطون في فلسطين بلا رادع لهم :
كيف أشدو ويهوذا مارح
راقص في وطني الحر الشهيد
ملء شدقيه التحدي ، لا يني
مشمخراً ثملا جد سعيد
كيف اشدو العذاري إن بكت
رصدتها صعقة الموت المبيد
كيف أشدو والأيامى في الحمي
رهن تشريد وذل وقيود
كيف أشدو وفلسطين المني
روعت بالفتك والبطش العنيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من حيث الاتجاهات الفنية
اتجاه التقليدي - الاتجاه التجديدى

سار الشعراء السعوديون المعاصرون على نفس الاتجاهات الفنية الموجودة في سائر بلاد الوطن العربي كمصر والشام والعراق لأنهم جزء من الوطن العربي لا ينفصلون عنه ومن أهم هذه الاتجاهات التي سار عليها الشعر السعودي في العصر الحديث .

1- الاتجاه التقليدي :
وقد ظهر هذا الاتجاه التقليدي واضحا في شعراء الدعوة السلفية - وهم الذين عاصروا الإمام الشيخ وشاركوه في دعوته - وكانوا خاضعين في ذوقهم الفني للشعر العربي القديم المحافظ على الذوق التقليدي ، والمحافظ على عمود الشعراء ، ويظهر علي ذلك بوضوح في قصيدة العز والمجد - لابن عثيمين ) - فهي واضحة التأثر بقصيدة أبي تمام في فتح عمورية.
( السيف أصدق أبناء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
ملخص الادب 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الادب 7
» ملخص الادب 8
» ملخص الادب 9
» ملخص الادب 11
» ملخص الادب 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثالث ثانوي-
انتقل الى: