حليمة عسيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حليمة عسيري

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ملخص الادب الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة يحيى Admin
Admin
حليمة يحيى Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
الموقع : السعودية

ملخص الادب الفصل الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الادب الفصل الثاني    ملخص الادب الفصل الثاني  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 7:56 pm


الأسئلة
شعر الحماسة في الحروب الصليبية
السؤال الأول / عدد موضوعات شعر الحماسة ؟ مع الاستشهاد على ذلك ؟
الجواب / الموضوعات هي :
1- الدعوة إلى الجهاد .
2- وصف المعارك .
3- إشادة الشعراء القادة العظام اللذين حققوا للأمة المسلمة انتصاراتها .
4- تخليد الشعراء عظماء المسلمين اللذين استشهدوا في سبيل الله بقصائد رثائية غاية في الجودة.

قال ابن القيسراني :
فسر وأملأ الدنيا ضياء وبهجة فبالأفق الداجي إلى ذا السنا فقر
كأني بهذا العزم لا فل حده وأقصاه بالأقصى وقد قضي الأمر
وقد أصبح البيت المقدس طاهراً وليس سوى جاري الدماء له طهر
المناسبة : يحث نور الدين محمود على الهجاء و تحرير القدس الشريف .

• السؤال الثاني / الهجاء في شعر الحماسة نوعان اذكرهما ؟
• الجواب / النوع الأول : هجاء الأعداء . النوع الثاني : هجاء المتعاونين مع الأعداء أو المتولين عن الجهاد ضد الأعداء .
• السؤال الثالث / الرثاء في شعر الحماسة نوعان اذكرهما ؟
• الجواب / 1- رثاء الأبطال . 2- رثاء المدن الإسلامية .
• السؤال الرابع / اذكر القيمة التاريخية والقيمة الفنية لشعر الحماسة ؟
• الجواب / القيمة التاريخية :
• 1- وثيقة تاريخية لدارسي الحروب .
• 2- سجل حافل للأحداث التي مرت بها الأمة .
• القيمة الفنية :
• 1- استخدام المعاني الإسلامية .
• 2- تميزت بالالتزام .
• السؤال الخامس / علل : شعر الحماسة يعد سجلاً حافلاً للأحداث التي مرت بها الأمة الإسلامية ؟
• الجواب / لأن الشعراء وصفوا معظم تلك الحروب وتحدثوا عن الأسئلة التي استخدمت فيها والأماكن التي دارت فيها المعارك والخطط الحربية .
السؤال السادس / عدد الخصائص الفنية لشعر الحماسة ؟
الجواب / 1- القوة و والجزالة . 2- صدق العاطفة . 3- سيطرة المحسنات البديعة . 3- الوحدة الموضوعية .السؤال السابع / علل / يمتز شعر الحماسة بالقوة و بالجزالة في ألفاظه وتراكيبه ؟الجواب / بسبب محاكاة كبار الشعراء العباسيين و معارضتهم كالمتنبي و أبي التمام . السؤال الثامن / ما المقصود بالوحدة الموضوعية في شعر الحماسة ؟ و ما هي ؟الجواب / المقصود بها : أن الشاعر يتناول غرضاً واحداً . وهو : الجهاد .
السؤال السادس / عدد الخصائص الفنية لشعر الحماسة ؟
الجواب / 1- القوة و والجزالة . 2- صدق العاطفة . 3- سيطرة المحسنات البديعة . 3- الوحدة الموضوعية .

السؤال السابع /
علل / يمتز شعر الحماسة بالقوة و بالجزالة في ألفاظه وتراكيبه ؟
الجواب / بسبب محاكاة كبار الشعراء العباسيين و معارضتهم كالمتنبي و أبي التمام .

السؤال الثامن / ما المقصود بالوحدة الموضوعية في شعر الحماسة ؟ و ما هي ؟
الجواب / المقصود بها : أن الشاعر يتناول غرضاً واحداً . وهو : الجهاد .

السؤال التاسع / اذكر أهم الشعراء المجددين لهذه الحروب ؟
الجواب /
1- طلائع بن رزيك المتوفى عام 556هـ .
2- أسامة ابن منقذ المتوفى عام 584هـ .
3- العماد الأصفهاني المتوفى عام 597هـ .




ملاحظة مهمة : شعر الحماسة قيل في الحروب الصليبية .
قال البهاء بن زهير :
بك اهتز عطف الدين في حلل النصر ورد ت على أعقابها ملة الكفر
صبرت إلى أن أنزل الله نصره لذلك قد أحمدت عاقبة الصبر
وليلة نفر للعدو كأنها لكرة من أرديته ليلة النحر
سددت سبيل البر والبحر عنهم بسابحة دهم وسابحة غرّ
أساطيل ليست في أساطير من مضى بكل غراب راح أقنص من صقر

المناسبة : قال هذه الأبيات في انتصار الملك الكامل على الإفرنج .

السؤال الأول / ما المراحل التي مر بها الشعر الأندلسي ؟
الجواب / مرحلتان :
1- مرحلة التقليد و المحاكاة .
2- مرحلة التجديد و الابتكار .

السؤال الثاني / ما الأغراض الشعرية التي تفوق فيها الأندلسيين عن الشرقيين ؟
الجواب / 1- وصف الطبيعة . 2- الحنين إلى الوطن . 3- رثاء المدن و الممالك الزائلة . 4- الغزل .

السؤال الثالث / تفوق الأندلسيون في ميدان وصف الطبيعة على شعراء المشرق و أتوا بالروائع الزائدة . علل؟
الجواب / لما وهبهم الله من طبيعة خلابة وسارة المظهر .

السؤال الرابع / بم امتاز وصف الطبيعة عند الأندلسيين ؟
الجواب / امتازوا بـ :
1- تشخيص الأمور المعنوية و تجسيدها .
2- بث الحياة والحركة في الجمادات .
3 - مزج مظاهر الطبيعة بمفاتن الحياة العصرية المترفة .

السؤال العاشر / من هو : متنبئ الأندلس ، صنوبري الأندلس ، بحتري الأندلس ؟
الجواب / متنبئ الأندلس هو ابن هانئ . صنوبري الأندلس هو ابن خفاجة . بحتري الأندلس هو ابن زيدون .

السؤال الحادي عشر / عدد الخصائص الفنية للشعر الأندلسي .
الجواب / 1- الألفاظ والتراكيب . 2- المعاني و الأفكار . 3- الصور والأخيلة .

السؤال الثاني عشر / استخرج الصور البلاغية من الأبيات التالية :
1- وللنسيم اعتلالٌ في أصائله كأنه رق لي فعتل إشفاقا
2- والروض عن مائه الفضي مبتسم كما شققت عن اللبّاتِ أطواقا
3- كأن أعينه إذ عاينت أرقي بكت لما بي فجال الدمع رقراقا
4- سرى ينافحه نيلوفرٌ عبق و سنان نبه منه الصبح أحداقا
5- لو شاء حملني نسيم الصبح حين سرى وافاكم بفتى أضناه ما لاقى
الجواب :/
1- جعل النسيم يعتل مثل شخص .
2- المكان الذي فيه أشجار وأزهار جعله يبتسم .
3- جعل للزهور أعين تشاهد فرحه و همة .
4- النيلفور : نوع من أنواع الريحان .
5- أي لو أراد حمل النسيم لحملة .

السؤال الخامس / علل / يكاد شعر الغزل أن يكون أكثر الأغراض رواجاً وأوسعها انتشاراً عند الأندلسيين .
الجواب /
1- ما عرفوا به من الرقة . 2- الميل إلى اللهو و الدعة . 3- كثرة مجالس الأنس والطرب .

السؤال السادس / الغزل نوعان اذكرهما .
الجواب /
1- مادي حسي : يعبر فيه الشاعر عن الغريزة الجسدية فتمتلئ بالفحش و المجون .
2- عذري عفيف : يتسامى فيه الشاعر عن الحس و المادة إلى النقاء والصفاء و الطهر .





السؤال السابع / ما الذي يشيع في شعر الغزل عند الأندلسيين ؟
الجواب /
1- الحوار القصصي . 2- استخدام التشبيهات المادية بكثرة . 3- التعبير بعاطفة مرحة تصف مشاعر الحب وما فيه من وصل وهبي .

السؤال الثامن / ما أهم المعاني التي تدور حولها الحنين إلى الوطن ؟
الجواب /
1- الشوق للأوطان .
2- التجارب الذاتية في ديار الغربة .
3- ذكر أيام السعادة في تلك الأوطان .

السؤال التاسع / بم يمتاز شعر الرثاء في المدن و الممالك عند الأندلسيين ؟
الجواب :/
1 - صدق العاطفة . 2- عمق الشعور بالأسى والحزن . 3- التصوير الواقعي لحال المسلمين .
4 - الحكمة الصادقة . 5- الدراسة الواقعية .

السؤال الثالث عشر/ علل مزج ابن زيدون في قصيدته بين الطبيعة و الشكوى ؟
الجواب / نظراً للشكوى التي كان يعيشها و يعانيها .

السؤال الرابع عشر / ما علاقة ابن عبدوس بابن زيدون ؟
الجواب / كان عبدوس منافسه على حب ولادة .

السؤال الخامس عشر/ ما الفرق بين الرسالة الهزلية والرسالة الجدية ؟

الجواب / الرسالة الهزلية كانت تحتوي على كثيراً من السخريات اللاذعة التي كان يهاجم بها ابن زيدون على لسان ولادة .
أما الرسالة الجدية فلم يترك فيها حيلة إلا لجأ إليها لكي ينال مأربه ويصل إلى تحقيق أمله وهو الخرج من السجن .


تعاريف بعض الشعراء

تعريف بالشاعر ابن خفاجه :-
هو ابن إسحاق إبراهيم بن خفاجه ولد سنة 450هـ في بلدة (شقر) وسافر إلى (عدوة) في المغرب ولاكنة سرعان ما عاد إلى وطنه الجميل الذي هام بحبه . وهو من الشعراء الذين تفننوا بالشعر الوصفي . وشعر ابن خفاجه هي عبارة عن معاناة مر بها سمي بري الاندلس .

تعريف بالشاعر ابن الأبار القفاعي :-
هو محمد بن عبد الله بن أبي بكر القفاعي البلسني ، ولد في بلنسية سنة 595هـ ، كان عالماً في الفقه والحديث بصيراً بالرجال والتاريخ ، مجداً في البلاغة .

مناسبة قصيدته ( رثاء الأندلس ) :-نظم ابن الأبار هذه القصيدة أثناء محاصرة النصارى لمدينته بلنسية حيث أرسله أميرها إلى أبي ذكر يايمي بن حفص أمير تونس على رأس وفد لطلب المعونة ).

تعريف بالشاعر ابن زيدون :-
هو أحمد بن عبد الله بن زيدون ولد في طيبة سنة 394هـ ، كان أبوه ثرياً فاهتم بتثقيفه وتعليمه بنفسه كما كان لجامع قرطبة أثر كبير في إمداده بقد كبير من الثقافة و المعرفة ، وقد إمتاز ابن زيدون بالذكاء وسرعة البديهة و الثقة بالنفس .

مناسبة قصيدة ( وصف الزهراء ) :-عندما خرج من السجن كتبها إلى ولاّدة ) .

السؤال الأول / عدد مراحل حكم الإسلاميين في بلاد الأندلس .
الجواب / مرحلتين :
الأولى – عهد الولاة من قبل الدولة الأموية في دمشق وهو عهد حروب و تأسيس ملك جديد في البلاد ( 92هـ ، 138هـ ) .
الثانية – العهد الأموي الذي أسسه عبد الرحمن الداخل ( 138هـ ، 422هـ ) وينقسم إلى قسمين :
1- عصر الإمارة المستقلة وضلت 180 عاماً
2- عصر الخلافة وضلت 240 عاماً .
الثالثة : عهد ملوك الطوائف وفيه انقسمت الدولة إلى دويلات تتسارع على انهار الحكم الإسلامي نهائياً . و هي : العامريون و الجهوريون و الموحدون و المرابطون و بنو الاحمر .





السؤال الثاني / علل / الأندلس أصبحت جنت الله في أرضه ؟
الجواب / عندما جاء المسلمون تفاعلوا مع تلك الطبيعة فبنوا القصور و المساجد الفخمة و شقوا الترع و الطرقات و رصفوها وأناروها وزرعوا الحدائق بالثمار و الأزهار و أقيمت القناطر و الجسور فأصبحت جنة الله في أرضه .

السؤال الثالث / علل / ميل شعب الأندلس للبساطة و التواضع و التسامح .
الجواب / لإمتزاج العرب و البربر بسكان البلاد الأصليين و تفاعلوا معهم فتكون من ذلك شعب يميل إلى البساطة و التواضع و التسامح .

السؤال الرابع / علل / إزدهار العلم والفكر والثقافة في بلاد الأندلس و في العصر الأموي ؟
الجواب / لعدة أسباب أهمها :
1 - تشجيع الأندلوسيون العلم و العلماء .
2 - إرسال بعض طلبة العلم .
3- إجتذاب علماء المشرق إلى الأندلس لنشر العلم .

السؤال الخامس / علل / ا نقضى عهد الولاة دون أثر يذكر في مجال الفكر ؟
الجواب / لأنه كان عهد فتوحات وتوطيد لسلطان الإسلام .

السؤال السادس / كيف تأثر الأدب الأندلسي بالطبيعة ؟
الجواب / تأثر بجو الحرية و الترف و العلم و التقدم والعمران فأنطلق في رحاب جديدة شكلاً ومضموناً .

السؤال السابع / اذكر اشهر العلماء المسلمين في بلاد الأندلس .
الجواب / الإمام إبن الحزم , المؤرخ إبن حيان , الأديب إبن زيدون ، المفسر القرطبي , الفيلسوف إبن رشد
.
• السؤال الأول / ماذا تمثل قصيدة ابن خفاجه ؟
• الجواب / تجربة نفسية عاناها الشاعر فنقلها إلينا في هذه الأبيات .

• السؤال الثاني / علل / اشتهر ابن خفاجه بوصف الطبيعة ؟
• الجواب / لتناوله جميع مظاهر الطبيعة و لأجل هذا سمي بالشاعر البستاني .

• السؤال الثالث / علل / قصيدة ابن خفاجه تعد من عيون الشعر العربي ؟
• الجواب /
• 1- لما فيها من جمال الأسلوب .
• 2- روعة التصوير .
• 3- تأمل في مظاهر الكون .
• 4- اعتبار من أحداث الدنيا .
• 5- وجدية التفكير .

• السؤال الرابع /لماذا سمي ابن خفاجه ب( شاعر الوصف و صنوبري الأندلس و الشاعر البستاني ) ؟
• الجواب / سمي بهذه الأسامي لأنه وصف الطبيعة حيث تناول جميع مظاهرها ، و لأجل هذا سمي (بالشاعر البستاني) فانطلق يصف الطبيعة حية وجامدة حتى لقب ب (صنوبري الأندلس) .


• السؤال الخامس / عدد ألوان النثر الأندلسي في عصر الولاة والأمارة المستقلة ؟
• الجواب / لونان 1- الخطابة .2- الكتابة .

• السؤال السادس / ما خصائص النثر الاندلسي في فترة عهد الولاة و الأمارة المستقلة ؟
• الجواب / نلاحظ أن خلال عصر الولاة مرتبطاً بظروف مرحلة الفتح ، وهي مرحلة غير مستقرة سياسياً ، فالخطابة ضرورة تقتضيها ظروف الحرب و المناسبات السياسية و الدينية ، أما الكتابة فكانت ضرورية أيضاً تقتضيها ظروف الفتح و الحكم وتيسير الشؤون .

• السؤال السابع / علل / إقتصرت فنون النثر الأندلسي في عصر الولاة ؟
• الجواب /

• السؤال الثامن / متى تطور النثر الأندلسي ومن أشهر الكتاب حين ذاك ؟
• الجواب / تطور قبل إعلان الخلافة . ويتضح ذلك من كثرة الكتاب ، فمنهم عبد الكريم بن عبد الواحد ، وسفيان بن عبد ربه ، وعيسى بن شهيد .



• السؤال التاسع / بما امتاز كل من : الجاحظ و عبد الحميد في كتاباتهم ؟
• الجواب / امتاز عبد الحميد بإطالة الرسائل وإكثار التحميدات ، وأما الجاحظ تميز بالميل إلى الجمل القصيرة ، وأجاد استعمال حروف الجر ، و أداء المعنى الواحد بعدة جمل .

• السؤال العاشر / عدد أقسام النثر التأليفي . و النثر التاريخي . وما الفرق بينهما ؟ ثم مثل لكل منهما بمثال .
• الجواب / القسم الأول : التاريخ الأدبي . مثل كتاب الحدائق .
• القسم الثاني : التأليف الأدبي . مثل كتاب العقد الفريد .
• الفرق بينهم : -1الأول يتحدث في الأدب الموجود في التاريخ .-2 الثاني يتحدث عن الأدب و المؤلف .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haleemah.forumarabia.com
 
ملخص الادب الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الادب الفصل الثاني
» ملخص الادب الفصل الثاني 1
» ملخص الادب الصف الثاني الفصل الاول
» ملخص النحو الفصل الثاني
» ملخص الادب الفصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حليمة عسيري  :: المراحل الدراسية :: الصف الثاني ثانوي-
انتقل الى: